رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«هاكاثون الحج» في خدمة ضيوف الرحمن.. (القصة الكاملة)

«هاكاثون الحج» في خدمة ضيوف الرحمن.. (القصة الكاملة)

الحياة السياسية

«هاكاثون الحج» يدخل «غينيس»

«هاكاثون الحج» في خدمة ضيوف الرحمن.. (القصة الكاملة)

آيات قطامش 04 أغسطس 2018 12:00

عصف فكرى لنحو 2950 مبرمج ومطور، حاول كل مجموعة منهم الخروج  بأقوى وأكثر فكرة يمكنها أن تُحدث فارقًا فى خدمة حجاج بيت الله الحرام.. فى أكبر مسابقة تقنية تجمع فرق عدة على مستوى العالم،  وعرفت باسم (هاكاثون الحج)..حيث يسعى لتوظيف التكنولوجيا قدر المستطاع لجعل الحج أكثر سهولة..

 

هاكاثون الحج الذى نظمته السعودية فى جدة، دخل ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية هذا العام، لكونه يضم أكبر عددًا من المشاركين فى مجال البرمجة على مستوى العالم، وكان آخر أكبر رقم قياسى لتلك المسابقة يعود لعام 2012، من نصيب الهند حيث شارك حينها نحو 2567 مطورًا. 

 

(هاكاثون) .. هى مصطلح مأخوذ من كلمتين لكل واحدة منهما معنى، فـ "هاكا " ليست القرصنة  ولكن  المقصود منها  هنا البرمجة الاستكشافية وهو أحد أنواع البرمجة، أما (ثون) .. وهو الجزء الأخر من الكلمة ويرجع لـ (مارثون) أى سباق.

 

أما هاكاثون الحج فهو ذات الأمر ولكن أضيفت له كلمة الحج، نظرًا لأن كافة المبرمجين الذين جاؤا من مختلف أنحاء العالم، تتبلور افكارهم  وابداعتهم فى توظيف التكنولوجيا لتسهيل مراسم وشعائر الحج.

 

ترجمان.. الفائز 

 

ملايين البشر يجتمعون كل عام ها هنا فى تلك البقعة، بمختلف جنسياتهم ولغاتهم، ورغم هذا الاختلاف الا انهم يتفقون جميعًا فيما يرددونه أثناء أداء تلك الشريعة، وما يرتدونه ايضًا، ولكن قد تواجه الكثير منهم عددًا من الصعاب منها الحاجة لمن يفهم ما يريدونه او ما يحتاجوا اليه فى الحال، أو سهولة فهم اللوحات الارشادية..

 

الأمر الذى عملت عليه مجموعة من النساء السعوديات المشاركات فى مسابقة "هاكاثون الحج"، وهو الفريق الفائز بالمركز الأول مساء أمس الجمعة،  عقب ثلاثة أيام من المنافسة، على خلفية تحكيم مشروعهن الذى حمل اسم "ترجمان"، وحصلوا على جائزة قدرها مليون ريال سعودى.

 

وتتلخص فكرة  تطبيق "ترجمان"  بأنه متخصص للحجاج والمعتمرين حيث  يترجم لهم اللوحات الإرشادية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى اللغات المختلفة دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت عبر مسح الباركود QR.

 

 

وقيمت لجنة التحكيم المشاريع المختلفة وفقًا لمعايير ثابتة تمثلت فى: 5 نقاط للـتصميم، و5 أخرى للبساطة، و5 للإبداع و5 للأثر، على أن يتم تقديم الفرق المشاركة، فكرة مختصرة عن مشاريعهم فى أقل من دقيقتين.

 

من كل الفرق المشاركة تأهل فى النهائى لهذا السباق الضخم، 10 فرق حصلت ثلاثةمنهم على المركز الأول، منها تطبيق "ترجمان" سالف الذكر,

 

بينما حصد فريق ترجمان مليون ريال سعودى، فاز الفريق الثانى بالمرتبة التالية على 500 ألف ريال سعودى، حيث تبلورت فكرته فى هذا الفريق الذى حمل اسم  "حج والت"، فى انشاء تطبيق يوفر وسائل الدفع بعملات مختلفة، بالإضافة إلى خاصية تحويل الأموال.

 

واهتمت مجموعة ثالثة بتوثيق ونقل مشاعر الحجاج للعالم خلال أيام الحج، وحصد هذا التطبيق على المركز الثالث، ونال جائزة قدرها 350 ألف ريال سعودى.

 

فريق (اى 007) .. تمكن من الحصول على دعم استثنائى قيمته 150 ألف ريال سعودى ، بعدما قدم فكرة تطبيق تعمل على ادارة المخيمات فى الحج من جانب الأمن بشكل الكترونى تمامًا.

 

وفى مشهد آخر؛ خصص بنك التنمية الاجتماعية 30 مليون ريال سعودى ..تم تخصيصها للأعمال الرائدة خلال هذه المسابقة الضخمة.

 

بينما انصب اهتمام هاكاثون هذا العام، على الوصول إلى افضل تطبيقات تخدم الحجج عبر مبرمجين من مختلف انحاء العام، إلى أن اهتمام تلك المسابقة كان ينصب فى اوقات اخرى على اشياء اخرى كالمياه والفيس بوك.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان