رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فى أقل من شهر| حوادث وحرائق بـ«الجملة».. آخرها انقلاب قطار بأسوان

فى أقل من شهر| حوادث وحرائق بـ«الجملة».. آخرها انقلاب قطار بأسوان

الحياة السياسية

قطار القاهرة أسوان يخرج عن القضبان

فى أقل من شهر| حوادث وحرائق بـ«الجملة».. آخرها انقلاب قطار بأسوان

آيات قطامش 29 يوليو 2018 13:50

 يحزم شهر يوليو أمتعته مُعلنًا  بدء الرحيل تاركًا خلفه، حوادث بـ"الجملة" لقطارات ومترو الأنفاق وحرائق أكلت معاها ملايين الجنيهات، كل هذا حدث فى أقل من شهر وكان آخرها فجر اليوم بإنقلاب قطار فى أسوان..

 

(مصر العربية) .. ترصد أبرز هذه الحوادث التى وقعت خلال شهر يوليو ..

 

29 يوليو 

 

982 هو رقم القطار  الذى خرج من محطة سكك حديد مصر متجهًا لأسوان، إلا إنه لم يكمل رحلته بعد خروج  القطار عن مساره،  ما تسبب فى انقلاب عدد من عرباته بمنطقة السيد سعيد، ما بين قريتى سلوا والكاجوج بكومبو ، وأسفر الحادث عن  إصابة  6  كحصيلة مبدئية.

 

وجاءت أسماء الضحايا على النحو التالى:  "مصطفى حماده أحمد 24 سنة، جنى محمد غريب 7 سنوات، وخالد عز الدين عبد اللطيف 52 سنة، وأيمن ظريف نجيب 50 سنة، وإيمان عيد عوض الله 40 سنة، وإسلام عادل عبد الرحيم 26 سنة، وتنوعت الإصابات ما بين كدمات متفرقة بالجسم واشتباه كسر بالعمود الفقرى وكسر بالساق".

 

قتلى اليوم ايضًا

لم يكن انقلاب قطار أسوان الحادث الوحيد الذى وقع صباح اليوم، ولكن كان هناك ما هو أصعب على طريق "بورسعيد - الإسماعيلية"، حيث  سقط نحو  7 ضحايا وأصيب 19 آخرين، على خلفية  تصادم  سيارة نقل بأتوبيس  كان يقل عدد من عمال المنطقة الحرة للاستثمار ببورسعيد

 

خط الصعيد كلاكيت ... مرة 

 

مشهد انقلاب قطار اليوم لم يكن الأول خلال هذا الشهر، بل وقع نفس الأمر ولكن فى مكان آخر، حينما انقلبت 3 عربات من القطار رقم 986 في البدرشين بقرية المرزاريقفى الجيزة.

 

وكان القطار فى طريقه من القاهرة لقنا، وأسفر الحادث عن إصابة 55 مواطنًا.

 

11 يوليو .. حرم المترو

وعلى القضبان ولكن تلك المرة فى حرم مترو الأنفاق، وفى سابقة غريبة شهدت محطة المرج القديمة انقلاب إحدى عربات مترو الأنفاق المتجه ناحية عزبة النخل، ولم يسفر عن سقوط مصابين.

 

ورغم أن المترو ساد حوله العديد من المشاكل تلك الفترة ما بين انقطاع التيار الكهربائى ولجوء البعض للانتحار تحت عجلاته، إلا أن حادث انقلابه كان الأبرز هذا الشهر.

بعيدًا عن انقلاب القطارات ونزيف الأسفلت؛ كان المصريون فى شهر يوليو على موعد مع نوعية أخرى من الحوادث ليست غريبة ولكن  غرابتها تكمن فى أنها تأتى مرة واحدة. 

 

حريق مستشفى الحسين..

ففى 7 يوليو الماضى؛ شب حريق ضخم بقاعة الاجتماعات فى مستشفى الحسين الجامعى، وكانت مشاهد محاولة النجاة من الموت المسيطرة على المشهد، أطباء وعمال فى هذا المكان كان كل شاغلهم مساعدة المرضى فى النجاة بأرواحهم.

 

تم اخماد الحريق بـنحو 12 سيارة اطفاء، ولم يسفر الحادث عن وقوع ضحايا بشرية ولكن كانت الخسائر مادية. 

حريق الموسكى  

هنا بإحدى المولات التجارية بحارة اليهود فى الموسكى، نشب حريق واستمر  لعدة ساعات متصلة، بينما كانت تحاول قوات الدفاع المدنى اخماده، بعدما طالت ألسنة النيران 3 طوابق  من أصل 6 -حسب روايات شهود العيان-، وسط  محاولات لانقاذ منطقة الموسكى من كارثة مُحققة.

 

بدأ الحادث بانقطاع التيار الكهربائى لمدة تراوحت بين الـ  30 دقيقة وحتى الـ 45 دقيقة،  وبعدما عاد ببعض الوقت، تصاعد الدخان من أحد المحال وتبين أنه يخرج من  سكينة الكهرباء،-حسب الشهادات التى وثقها الباعة هناك، وهو ما جعل البعض يرجح أنه وقع نتيجة ماس كهربائى.

 

  بدأ الباعة المتواجدين بمحيط المول يشاهدون  الدخان يصاعد من الدور الأول ايضًا،  كان البعض حاول اخماد الحريق لحين وصول المطافى، وآخرون أخذوا يجمعون  بضائعهم ممن يفترشون أمام المول.

 

و عن نشاط المحال التى نشبت بها النيران، أحدهم للخردوات بكل انواعها وآخر للعب الأطفال وثالث للملابس.

 

خسائر بالملايين 

 

ففى لحظة تحولت بضاعة ومحال تقدر بملايين الجنيهات، أمام أعين أصحابها، حيث لفت البعض إلى أن أقل محل به بضاعة تقدر بنحو 5 ملايين وتصل إلى 10 ملايين جنيه. 

 

 ورجح البعض إلى أن سبب الحريق هو ماس كهربائى، ولكن لم يعلن عن السبب بشكل رسمى حتى الأن لحين الانتهاء من معاينة موقع الحريق.

 

ولقي شخصان مصرعهم جراء الحادث، فيما كشفت المعاينة الأولية للحريق عن خسائر بلغت قيمتها حوالي مليوني جنيه. 

 

استمر الحريق ما  يزيد عن الـ 3 ساعات، حيث بدأ فى الـ 9 والنصف ليلًا، ولعب رجال المطافئ  خلال هذا الوقت دورًا كبيرًا فى السيطرة عليه، حيث تم الدفع بـنحو 13 سيارة اطفاء وخزانين مياه كبيرة.

 

حريق نقابة التجاريين  ومصنع بويات فى برج العرب

فى اليوم ذاته؛ فوجئ المصريين باندلاع حريق فى أحد طوابق نقابة المهندسين  بمنطقة وسط البلد، كما شب فى نفس اليوم حريق هائل بمصنع بويات برج العرب أسفر عن خسائر مادية.

 

انفجار المطار 

وفى 13 يوليو؛ تم السيطرة على حريق ضخم بالقرب من مطار القاهرة وعرف إعلاميًا بـ "حريق المطار وانفجار المطار" نظرًا لسماع صوت دوى شديد بمحيط المطار.

 

 وتبين  وفقًا للجهات الرسمية أن أن الانفجار نجم عن حريق بأحد مخازن الوقود في مصنع للبتروكيماويات،  التابعة لشركة هليوبلس للصناعات الكيماوية، خارج مطار القاهرة الدولي، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

 

فك شفرة ..أطفال المريوطية

ووسط كل هذه الحوادث، كان لأطفال المريوطية الذى وجدت جثثهم الثلاث، نصيب كبير من هواء الفضائيات واهتمام الجهات المعنية، فى محاولة لفك لغزهم وقصتهم، بعدما تم  العثور على 3 جثث لأطفال بمنطقة المريوطية، بجوار فيلا مهجورة بداخل أكياس بلاستيك فى حالة تعفن.

 

وتمكنت وزارة الداخلية من فك لغز موت هؤلاء الأطفال، وتم إلقاء القبض على المتهمين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان