رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مجدي الجلاد ينضم لرؤساء التحرير المحالين للتحقيق.. والنيابة تخلي سبيله بكفالة

مجدي الجلاد ينضم لرؤساء التحرير المحالين للتحقيق.. والنيابة تخلي سبيله بكفالة

الحياة السياسية

الكاتب الصحفي مجدي الجلاد

مجدي الجلاد ينضم لرؤساء التحرير المحالين للتحقيق.. والنيابة تخلي سبيله بكفالة

سارة نور 20 يوليو 2018 11:00

انضم الكاتب الصحفي مجدي الجلاد رئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة و الإعلام لقاطرة رؤساء التحرير المحالين للتحقيق، إذ انتهت نيابة شمال الجيزة الكلية، أمس الخميس، من الاستماع لأقوال الجلاد في بلاغ يتهم موقع مصراوي أحد المواقع الإلكترونية للمجموعة بنشر أخبار كاذبة.

 

وقررت النيابة العامة إخلاء سبيل "الجلاد"، بكفالة 5 آلاف جنيه، يأتي ذلك بعدما أمرت السبت الماضي بإخلاء سبيل سامي مجدي مدير التحرير، ومحمد مكاوي مسؤول النشر بكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهما على ذمة التحقيقات..

 

ذلك على خلفية نشر موقع مصرواي الذي ينتمي لمجموعة أونا خبرا في 11 ديسمبر الماضي حول تحذير السفارة الأمريكية في القاهرة لرعاياها في مصر من احتمالية وقوع هجمات إرهابية.  

 

عادل صبري 

ويأتي التحقيق مع الجلاد و إخلاء سبيله بكفالة بعدما قررت نيابة أمن الدولة العليا، الأربعاء الماضي، حبس عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية المحبوس منذ 107 يوم،  15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وحددت النيابة  5 أغسطس ميعادًا للعرض القادم،  في القضية 441، التى تم فتح التحقيق معه فيها،  بينما كان هو في اليوم ذاته يستعد لتنفيذ قرار المحكمة إخلاء سبيله بعد دفعه كفالة 10 آلاف جنيه في القضية الأولى التى كان محبوسًا احتياطيًا على ذمتها.

 

وكان «أحمد الخواجة»، أحد ممثلى هيئة الدفاع عن «صبري» ذكر في تصريحات سابقة:  أنهم  سيتقدمون بكل المستندات للنيابة التى من شأنها أن تبرئ وتدفع عن  «صبري» التهم المنسوبة له، وكذلك التراخيص التى تفيد بأن الموقع الذى يرأس عادل صبرى هيئة تحريره يعمل بشكل قانوني.

 

وأضاف: فضلًا عن أن صبري قضى مدة الحبس الاحتياطى في ذات التهم،  والتى بدأت في 4 أبريل وحتى 9 يوليو على ذمة التحقيقات التى كانت تجريها نيابة جنح الدقى.

 

وكانت النيابة وجهت لصبري في القضية الأولى تهم إدارة موقع إليكتروني بدون ترخيص وهو ما نفاه فريق الدفاع من خلال تراخيص الموقع التي حصل عليها عند تأسيسه و الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة ولكنه حصل على إخلاء سبيل في هذه القضية ليواجه التهم ذاتها في القضية 441.

  

محمد فوزي 

 

وفي أواخر إبريل الماضي،  أخلت نيابة استئناف القاهرة سبيل محمد فوزي، رئيس تحرير جريدة التحرير، بكفالة 5 آلاف جنيه على خلفية اتهامه بإهانة القضاء.

 

وقال محمد فوزي حينها، إن  رئيس نيابة استئناف القاهرة تحدث معه  بشأن بلاغ مقدم ضد الجريدة وصحفية بها وأن الاستدعاء من أجل استكمال إجراءات روتينية ومن هنا بدأ تفاصيل الواقعة..

وأضاف على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": (رئيس النيابة لم يذكر أنه متهم بالقضية، لكن ما حدث أنني تعاملت بحسن نية وثقة، وذهبت بقدمي إليه فوجدت نفسي متهما، بأربع اتهامات:إهانة القضاء-عرقلة سير العدالة- التأثير على الشهود- نشر تحقيقات دون الحصول على إذن).

 

 

وأوضح أنه بعد تحقيق تحقيق استمر خمس ساعات قررت النيابة إخلاء سبيله بكفالة 5 آلاف جنيه، وعند تسديد الكفالة قالوا في مكتب النائب إن الخزنة أغلقت، ويجب تسديد الكفالة في القسم، قبل هذا الإجراء تم احتجازي ساعتين في انتظار القرار، على حد تعبيره.

 

 

وتابع: (ثم تسليمي لمكتب قائد حرس مبني النائب العام بالرحاب انتظارا لضابط من قسم أول التجمع يتسلمني، انتظرت ما يقرب من ساعه ونصف، ثم أتى ضابط وأمين شرطة واصطحباني إلى القسم).

 

واستطرد :(بعد وصولي للقسم في السابعة مساء، دفعت الكفالة وتم عرضي على ضباط المباحث، للبحث في سجلي الجنائي عن جرائم قد أكون ارتكبتها أو قضايا على ذمتها، ثم قيل لي نحن في انتظار تحريات الأمن الوطني، بعد انتهاء الاجراءات تم صرفي من القسم عند منتصف ليل السبت).

 

محمد السيد صالح

 

وفي 19 إبريل الماضي، أخلت نيابة أمن الدولة العليا بحي التجمع الخامس، سبيل 8 من صحفيي جريدة المصري اليوم بدون ضمانات، لكن رئيس التحرير السابق «محمد السيد صالح» أخلت سبيله بكفالة 10 ألاف جنيه بعد  تحقيق معه  حتى بعد منتصف الليل، على خلفية اتهامهم بنشر أخبار كاذبة.

 

وفي مطلع إبريل الماضي ، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تغريم صحيفة "المصرى اليوم" 150 ألف جنيه، وإحالة رئيس تحرير الجريدة ومحرر خبر حشد المواطنين للانتخابات الرئاسية للتحقيق بمعرفة نقابة الصحفيين.

 

كما قرر المجلس الأعلى للإعلام إلزام الصحيفة بنشر اعتذار للهيئة الوطنية للانتخابات فى نفس المكان والمساحة التى نشر فيها خبر الصحيفة عن حشد الدولة المواطنين فى انتخابات الرئاسة.

 

وكانت صحيفة المصرى اليوم  نشرت خبرا فى آخر أيام تصويت المصريين فى الداخل عن قيام الدولة بالتدخل فى الانتخابات الرئاسية وحشد الناخبين للتصويت فى آخر أيام الاقتراع فى الانتخابات، كما نشرت فيديو تم بثه على الموقع الإلكترونى لها بعنوان" تعرف على اختيار المرشح الرئاسى موسى مصطفى موسى اثناء تصويته خلف الستار".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان