رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لماذا يحتج عمال «فيات» على صفقة كريستيانو رونالدو؟

لماذا يحتج عمال «فيات» على صفقة كريستيانو رونالدو؟

الحياة السياسية

عمال شركة فيات يحتجون على صفقة انتقال رونالدو إلى نادي يوفنتوس - أرشيفية

ويضربون عن العمل 3 أيام

لماذا يحتج عمال «فيات» على صفقة كريستيانو رونالدو؟

سارة نور 15 يوليو 2018 09:10

يبدأ الآلاف من عمال شركة فيات الإيطالية للسيارات، اليوم الأحد، إضرابا عن العمل ربما يستمر لـ3 أيام احتجاجا على  قرار الشركة التي تملك أيضا للنادي الإيطالي "يوفنتوس" دفع 100 مليون جنيه إسترليني قيمة صفقة انتقال كريستيانو رونالدو من ريـال مدريد إلى يوفنتوس.

 

الصفقة التي تمت خلال الأسبوعين الماضيين أثارت احتجاج عمال فيات الذين اعتبروا أنفسهم الأحق بهذه الأموال التي تدفعها شركتهم للاعب كرة القدم العالمي كريستيانو رونالدو، خاصة أنهم ظلوا يعملون بها لفترات طويلة.

 

العمال الذين اعتبروا أنفسهم يقدمون تضحيات اقتصادية ضخمة الاحتجاج على القرار يوم الخميس الماضي عن طريق لصق الملصقات  المناهضة لرونالدو على جدران المباني في بومليانو بإيطاليا، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

 

وقالت نقابة العاملين بمصنع الشركة التي تملكها عائلة أنييلي التي تملك أيضا النادي في بيان لها قبل أيام: «من غير المعقول أن الإدارة تطالبنا بتضحيات كبيرة وتقشف منذ سنوات سواء فى مصنع فيات أو كرايسلر، ثم تقوم نفس الإدارة بإبرام صفقة ضخمة لجلب لاعب واحد بقيمة ١٠٠ مليون يورو».

 

وتدفع الشركة المالكة لكلا من فيات و النادي الإيطالي لرونالدو أفضل لاعب كرة قدم في العالم خمس مرات، راتبا يقدر بـ 30 مليون يورو سنويا لمدة أربعة أعوام.

 

وأضافت النقابة:" من غير المقبول أن يضحي العمال في هذا الوقت الصعب اقتصاديا ثم تنفق الشركة الملايين لشراء لاعب، قالوا لنا لا تطالبوا برفع الأجور لأن الوقت عصيب وتحملوا أنتم وعوائلكم والآن يستثمرون كل هذا المال في شخص واحد؟".

 

وتساءلت النقابة:" هل من المنطق أن يجني شخص واحد الملايين ولا تستطيع عائلة أن تكمل الشهر؟ كلنا موظفون لدى نفس المالك ونحن لا نقبل بهذه المعاملة الظالمة. عمال فيات كونوا ثروة العائلة عبر 3 أجيال وفي المقابل لا يحصلون إلا على حياة بائسة. يجب أن تستثمر الشركة المال على موديلات السيارات التي تضمن مستقبل آلاف من عمالها".

 

وأكدت النقابة أنها دعت إلى إضراب لثلاثة أيام بداية من اليوم الأحد احتجاجا على قيمة صفقة انتقال اللاعب البرتغالي.

 

في المقابل يرى محللون استثماريون من "بانكا إيمي" في تصريحات صحفية أن قدوم رونالدو سيعزز من علامة يوفنتوس التجارية عالميا

                                                                                                 

وبحسب هؤلاء المحللون فأن النادي الإيطالي سيستفيد من ارتفاع عائدات التذاكر التي قد تصل إلى سبعة ملايين يورو سنويا من كل ما يتعلق ببيع التذكارات والتسويق والرعاية.

 

 

عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق يوضح في مقال له إن شراء الأندية لاعبين بمبالغ  ضخمة أصبح أمرا اعتياديا  لأن هؤلاء اللاعبين يدرون أموالا طائلة  كأرباح، لكن الجديد في "حكاية اليوفنتوس"، كما يسميها،  أن العمال فى فيات يقولون إنه ليس عدلا أن يتقشفوا هم فقط فى حين تذهب الملايين لشخص واحد، حتى لو كان فى حجم رونالدو.

                                                                                                             

ويقول عماد الدين حسين إن:" الجديد الذي ينبغي أن نلتفت إليه هو المفاهيم الجديدة التي بدأت تغزو اقتصاديات كرة القدم العالمية، وبدا هناك ما يشبه المضاربة المجنونة على أسعار اللاعبين، وهو ربما ما أصاب عمال شركة فيات بالدوار!".

 

 ويضيف:" أن بعض أعراض هذه الظاهرة بدأت تدخل السوق المصرية. صحيح أنها لاتزال ضعيفة، وأكبر الصفقات تدور بين واحد أو اثنين مليون دولار، لكنها أيضا ــ للأسف ــ تدور بعيدا عن أى معايير أو أسس اقتصادية سليمة. وبعضها يبدو أنه بقصد أو من دون قصد قد يتسبب فى توجيه ضربة صعبة للاقتصاد الكروى فى مصر، فهل نحن منتبهون؟ ".!

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان