رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«الأطباء» تحذر من كليات العلوم الصحية .. وتطالب بتغيير مسمى خريجيها

«الأطباء» تحذر من كليات العلوم الصحية .. وتطالب بتغيير مسمى خريجيها

الحياة السياسية

كلية الطب..

«الأطباء» تحذر من كليات العلوم الصحية .. وتطالب بتغيير مسمى خريجيها

سارة نور 13 يوليو 2018 19:33

حذرت نقابة الأطباء، اليوم الجمعة، أولياء أمور طلاب الثانوية العامة الذين ظهرت نتيجتهم بالأمس، من التقديم في كليات العلوم الصحية التطبيقية على اعتبار إنها بمثابة كلية طبية وتخرج أطباء.

 

وقالت النقابة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" إن عند كتابة أو تسجيل رغبات الجامعات  بتنسيق الجامعات يجب الأخذ في الاعتبار أن كليات العلوم الصحية التطبيقية لا تقوم بتخريج أطـباء.

 

وأضافت أن كليات العلوم الصحية بتخريج تقنيين ومساعدي أطـباء في بعض التخصصات الطبية، فهم ليسوا بأطباء ولا عضوية لهم في نقابة الأطباء، على حد تعبير النقابة.

 

وأوضحت أن ممارسة بعض خريجي هذه الكليات لمهنة الطب بدون وجه حق هو انتحال لصفة طبيب ويعاقب عليها القانون.

 

في السياق ذاته، خاطب نقيب الأطباء الدكتور حسين خيري وزير التعليم العالي  خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي لمطالبته بإصدار قرار رسمي بتغيير مسمى كليات العلوم الطبية التطبيقية لتصبح "العلوم الصحية التطبيقية" .

وقال خيري في خطابه المنشور على موقع النقابة الإليكتروني إن ذلك أسوة بالقرار الجمهوري الذي صدر لتغيير اسم الكلية التابعة لجامعة الدلتا لتصبح "كلية العلوم الصحية التطبيقية " وذلك طبقا لقرار السيد رئيس الجمهورية رقم 322 لسنة 2018 .

 

وأضاف: ذلك نظرا لأن نتيجة الثانوية العامة قد أعلنت وبالتالي أصبح تنسيق قبول الكليات على وشك البدء و يهم نقابة الأطباء تغيير المسمى وذلك حتى لا يكون هناك تصورات خاطئة لدى الطلاب أو أهاليهم أن خريجي هذه الكليات سيكونوا أطباء ، ومن حقهم ممارسة مهنة الطب أو الانتماء لنقابة الأطباء .

وكانت الجريدة الرسمية نشرت قرار جمهوري في 10يوليو الجاري رقم  322 لسنة 2018 بتغيير مسمى كلية العلوم الطبية التطبيقية التابعة لجامعة الدلتا إلى "كلية العلوم الصحية التطبيقية ". 

 

وفي مارس الماضي ، تقدمت وزارة الصحة بطلب إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة حتى يوافق على أن يكون مسمى خريجي كليات العلوم الصحية هو إخصائي (مختبرات، أشعة)، حتى يتمكن هذا الخريج من العمل كطبيب أو أخصائي.

 

 ووافق الجهاز على الطلب وأصدر قراره رقم 93 لسنة 2015 بهذا المسمى الوظيفي. هنا أصدرت وزارة الصحة الترخيص رقم (1) لأحد خريجا جامعة 6 أكتوبر تحت مسمى (إخصائى مختبرات طبية).

 

لكن الأطباء رفضوا هذا المسمى وتقدموا ببلاغات وشكاوى إلى وزارة الصحة لإيقاف منح هذه التراخيص، وخاطبت النقابة العامة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بطلب تعديل المسمى الوظيفي لإيقاف هذا القرار.

 

واعتبرت النقابة العامة للأطباء حينها أن منح لقب إخصائي أو مساعد إخصائى هو لقب فني للأطباء البشريين، ومنح اللقب لهؤلاء الخريجين سيؤدى إلى خلط خطير لدى المرضى، حيث قد يسلم المريض نفسه للتشخيص والعلاج من غير الأطباء.

 

واستجاب الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الذي بدوره أرسل خطابا إلى وزارة الصحة بموافقته على مقترح نقابة الأطباء بالتعديل، وطلب من الوزارة موافاته بالتفاصيل المطلوبة، ولكن وزارة الصحة لم ترد على الجهاز حينها.

 

 

تتواجد كلية العلوم الصحية التطبيقية في جامعة بني سويف، والمنوفية، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بجانب جامعة 6 أكتوبر، وجامعة فاروس بالإسكندرية، وحاليًا كلية العلوم التطبيقية بجامعة قناة السويس تحت الإنشاء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان