رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رئيس الوزراء يستعرض برنامج الحكومة أمام النواب: يتفق مع رؤية 2030

رئيس الوزراء يستعرض برنامج الحكومة أمام النواب: يتفق مع رؤية 2030

الحياة السياسية

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء يستعرض برنامج الحكومة أمام النواب: يتفق مع رؤية 2030

محمود عبد القادر 03 يوليو 2018 13:35

افتتح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، جلسة النواب، اليوم الثلاثاء،  للاستماع لبيان مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، عن برنامج الحكومة .

 

ويتركز برنامج الحكومة، على أولا حماية الأمن القومي المصري، وكذلك الاهتمام بالسياسة الخارجية المصري، من خلال تطوير المواجهات الأمينة للأعمال الإرهابية وتأمين المنافذ والحدود، وتعزيز المواطنة ومواجهة الهجرة غير النظامية.

ويتضمن البرنامج سبل مواجهة الزيادة السكانية، وتطوير المدن القائمة وإنشاء 14 مدينة جديدة متكاملة، فضلا عن التوسع في برامج الحماية الاجتماعية، وتوفير مظلة تأمينية للمصريين في الخارج، وتطوير منظومة الخدمات التموينية.

وتنص المادة 146 من الدستور على تفاصيل تشكيل الحكومة: «يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يومًا، وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

 

بدأ المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، فى استعراض برنامج الحكومة أمام مجلس النواب اليوم الثلاثاء، مؤكدا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، طالبهم بالعمل والإجتهاد ، مشيرا إلى أن التواصل مع مجلس النواب سيتم على أعلى مستوى وجاد قائلا:"مكاتب الوزراء ستكون مفتوحه أمام النواب بشكل دائم".


جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، حيث حدد برنامج محدد من 5 محاور ، ويتمثل المحور الأول فى حماية الأمن القومى المصري وسياسة مصر الخارجية فى تحقيق الاستقرار الأمني ويشمل تأمين القوات المسلحة لللأمن القومى وتطوير أساليب المواجهة الأمنية للعمليات الإرهابية، وأنشطة مكافحة الجرائم .

 

وتأمين المنافذ والمناطق السياحية والأثرية، إضافة إلى تحقيق الأمن المائي المتمثل فى حماية الحقوق المائية المصرية المشروعة وترشيد استخدام المياه، فضلا عن الأمن الغذائي المتضمن لتوفير متطلبات الأمن الغذائي وزيادة القدرة التخزينية من القمح، وأمن الطاقة المتمثل فى تنمية مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة وتنمية الثروة البترولية والمعدنية وتنمية نشاط الغاز الطبيعي وصناعة البتروكيماويات.

 

وجاء المحور الثاني تحت عنوان بناء الإنسان المصري والذى تفرع إلى ترسيخ الهوية الثقافية والحضارية من خلال تفعيل دور المؤسسات الثقافية والتوعية الإعلامية بمنظومة القيم والمورزث الحضاري ونشر ثقافة العلوم والابتكار ومكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إضافة إلى تأكيد الهوية العلمية من خلال تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي واتاحة التعليم للجميع دون تمييز وتنافسية مخرجات التعليم وتطوير التعليم الفني وتحسين جودة النظام البحثي والتكنولوجي.

 

وإنشاء صندوق الوقف المصري لكل من التعليم والبحث العلمي والتكنولوجي ، إضافة إلى تدعيم الرياضة البدنية للشباب المتمثلة فى توفير البنية الأساسية للرياضة والتنمية الرياضية والرعاية الصحية فى المجال الرياضي وتشجيع الشباب والعمل التطوعى والجماعي، فضلا عن توفير الرعاية الصحية الشاملة من خلال التأمين الصحي الشامل وتطوير المنشآت الصحية وتوفير الأدوية الطبية والأمصال وألبان الأطفال والأجهزة الطبية.

 

وجاء المحور الثالث فى التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومى والوصول الى معدل نمو اقتصادى 8% من خلال توفير الموارد التمويلية وتحسين إدارة المالية العامة للدولة وتنمية القطاعات الرائدة المحركة للنمو الاقتصادى.

 

وتمثل المحور الرابع لبرنامج الحكومة فى النهوض بمستويات التشغيل من خلال تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتنمية المهارات البشرية ودمج القطاع غير الرسمي فى منظومة العمل الرسمي.

 

 واختتمت المحاور بتحسين مستوى معيشة المواطن المصري من خلال ضبط النمو السكانى والانتشار العمراني والتوسع فى شبكات الامان الاجتماعي ومعالجة الفجوات التنموية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان