رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مصر تدعو «حماس» لزيارة القاهرة لبحث ملفات عدة.. المصالحة الفلسطينية على رأسها

مصر تدعو «حماس» لزيارة القاهرة لبحث ملفات عدة.. المصالحة الفلسطينية على رأسها

أحمد جابر 03 يوليو 2018 12:23

 

قالت مصادر في حركة المقاومة الإسلامية «حماس» إن الحركة تلقت دعوة رسمية من مصر لزيارة القاهرة، وذلك لبحث عدد من الملفات، على رأسها المصالحة الفلسطينية المتعثرة، والأوضاع الأمنية المتوترة بين قطاع غزة و(إسرائيل).

 

لكن المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لم يوضح بالتفصيل هذه الملفات التي تعتزم الحركة مناقشتها في القاهرة.

 

وقال المصدر ذاته إن رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، «إسماعيل هنية» تلقى اتصالا هاتفيا، الثلاثاء، من رئيس الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات المصرية، ودعاه فيه لزيارة القاهرة.

 

وفي المقابل، أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، «عزام الأحمد» ومسؤول ملف المصالحة في الحركة عن اتصالات تجرى بين السلطات المصرية والفصائل الفلسطينية لتنفيذ اتفاق المصالحة بين حركة «فتح» و«حماس».

 

وقال «الأحمد»، الذي يزور القاهرة، إن مصر وجهت دعوات وبدأت بالتحرك مع أطراف معنية لتفعيل ملف المصالحة، مضيفا: «نتمسك بمصر كوسيط نزيه يحظى بثقة الكل الفلسطيني».

 

وجدد القيادي الفلسطيني موقف حركته في ما يتعلق باتفاق المصالحة، مشددا على ضرورة تمكين وتسليم حكومة التوافق الوطني إدارة شؤون قطاع غزة بالكامل وبالمطلق، وأنه لا حاجة لحوارات أو اتفاقيات جديدة أو وسطاء جدد.

 

وتأتي تلك التحركات في أعقاب تقرير سابق لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، ذكرت أواخر مايو الماضي، أن مصر ستعرض على «حماس» قريبا خطة لتحسين الوضع في قطاع غزة.

 

وقالت الصحيفة إن تلك الخطة تشمل منطقة تجارية مشتركة بين قطاع غزة وشمال سيناء، وتحسين حركة المرور على معبر رفح، واستخدام مطار العريش.

 

وحسب الصحيفة الإسرائيلية -التي نقلت عن صحيفة لبنانية- سيتم تقديم الخطة إلى وفد «حماس»، الذي سيغادر إلى القاهرة لمناقشة الوضع الإنساني في قطاع غزة مع المخابرات المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان