رئيس التحرير: عادل صبري 05:41 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ما بعد استقالة الحكومة.. البرلمان ينتظر التكليف الجديد الأحد المقبل

ما بعد استقالة الحكومة.. البرلمان ينتظر التكليف الجديد الأحد المقبل

الحياة السياسية

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

ما بعد استقالة الحكومة.. البرلمان ينتظر التكليف الجديد الأحد المقبل

محمود عبد القادر 05 يونيو 2018 21:06

يترقب الشارع المصرى، خلال الأيام المقبلة، تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، لرئيس حكومة جديد، بعد أن تقدم المهندس شريف إسماعيل باستقالة الحكومة، مساء اليوم الثلاثاء، وسط توقعات باستمرار تكليفه في رئاسة الحكومة الجديدة، مع إجراء تعديل واسع في الوزراء لضخ دماء جديدة وفق رؤية المرحلة الثانية من ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وتنص المادة 146 من الدستور على أن يكلف رئيس الجمهورية، رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه علي مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر.

 

حينها يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز علي أكثرية مقاعد مجلس النواب،  فإذا لم تحصل حكومته علي ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ستين يومًا،  يعد المجلس منحلًا، ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

 

 وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة علي تسعين يومًا، وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها علي مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز علي أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

 


وتوقع النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إعادة تكليف المهندس شريف اسماعيل رئيسًا للحكومة مرة أخري، وعرض اسمه كرئيس للوزراء علي مجلس النواب الأحد المقبل.


وأجريت عدد من التعديلات الوزرارية على هذه الحكومة أمام البرلمان منذ انطلاق دورته الحالية في العاشر من يناير 2016، حيث جاءت التعديلات الوزارية الأخيرة في الحكومة، لتبدأ معها حلقة جديدة من حلقات التغييرات في وزارة المهندس شريف إسماعيل، منذ عام 2015 الماضي، والتي أجرت ثلاثة تعديلات منذ تولي المهندس شريف إسماعيل.

 

تعديلات مارس 2016: (10 وزارات)
وفى مارس 2016؛ عقب انطلاق الدورة البرلمانية، واعتماد برنامج الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، تضمنت تعديل وزارى ، حيث شملت الوزارات ذات الصلة بالشأن الاقتصادي، فتم استبدال كل من وزراء الاستثمار والمالية والسياحة والقوى العاملة وقطاع الأعمال العام والطيران والنقل.

 

كما تم تغيير وزارات العدل والآثار والري، وخلال هذا التعديل الوزاري تولى كل من محمد حسام عبدالرحيم وزيرًا للعدل، وعمرو الجارحي وزيرًا للمالية، ومحمد عبد العاطي خليل وزيرا للري، والموارد المائية وأشرف الشرقاوي وزيرا لقطاع الأعمال، وخالد العناني وزيرًا للآثار، ومحمد محمود سعفان وزيرًا للقوى العاملة.

 

ومحمد راشد وزيرًا للسياحة، وداليا خورشيد وزيرة للاستثمار، وجلال مصطفى السعيد وزيرًا للنقل، وشريف فتحي عطية وزيرًا للطيران المدني.

 

تعديل وزير التموين
في يوم 7 سبتمبر 2016 تم إجراء التعديل الثاني بحكومة إسماعيل، بعد تقديم الدكتور خالد حنفي، وزير التموين السابق لاستقالته، عقب ما تردد في تورطه في قضية فساد القمح، وتم اختيار اللواء محمد مصيلحي وزيرًا للتموين ليكون خلفًا لحنفي.

 

تعديلات فبراير 2017 (8 وزارات)
وفى فبراير 2017....أجرى التعديل الثالث على حكومة المهندس شريف إسماعيل أمام البرلمان، تم خلاله استحداث العديد من الوزارات ودمج أخرى، حيث شهد التعديل الوزاري خلال تلك الفترة تغيير ثماني حقائب وزارية كاملة، مع دمج وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي.

 

وتولى خلال تلك الفترة، وشمل التعديل تعيين علي مصيلحي وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية، بدلًا من اللواء محمد علي الشيخ.

 

 أما بالنسبة لوزارة التخطيط؛ فتولتها الدكتورة هالة السعيد وزيرة للتخطيط خلفًا للدكتور أشرف العربي، كما تم تعيين خالد عاطف عبدالغفار وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي بدلًا من أشرف الشيحي.

 

 وتم  تكليف هشام الشريف، ليكون وزيرًا للتنمية المحلية ليحل محل أحمد زكي بدر وطارق شوقي وزيرًا للتربية والتعليم بدلًا من الهلالي الشربيني وهشام عرفات وزيرًا للنقل خلفًا لجلال السعيد.

 

 وتعيين القاضي عمر مروان وزيرًا لشؤون مجلس النواب، خلفًا لمجدي العجاتي

 

تعديلات يناير 2018: (4 وزارات)
وفى يناير 2018 أجرى التعديل الوزراى الرابع، والذى تضمن 4 حقائب وزارية، هي: وزارة السياحة التي تولتها رانيا المشّاط، واللواء أبوبكر الجندي ليتولى وزارة التنمية المحلية، وإيناس عبد الدايم لتكون وزيرة الثقافة، وخالد محمد على بدوي ليكون وزيرًا لقطاع الأعمال.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان