رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

أزمة بالبرلمان حول قانون تنظيم الجاليات المصرية بالخارج

أزمة بالبرلمان حول قانون تنظيم الجاليات المصرية بالخارج

الحياة السياسية

وزيرة الهجرة نبيلة مكرم

أزمة بالبرلمان حول قانون تنظيم الجاليات المصرية بالخارج

محمود عبد القادر 05 يونيو 2018 15:20

قالت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إن مشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية فى الخارج سيحظر عمل الجاليات أو ارتباطهم بالسياسة بأى شكل من الأشكال.

 

وأضافت وزيرة الهجرة، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن بعض تلك الجاليات تصرح بأشياء تضر الدولة، مستطردة :"دا اللي جابنا ورا، وأنا مش هسمح بيه بأي شكل من الأشكال".

 

وجاء ذلك خلال منافشة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان برئاسة طارق رضوان لمناقشة قانون "تنظيم الجاليات المصرية في الخارج" والمقدم من وزارة الهجرة والمصريين بالخارج" بحضور الوزيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج.

 

وأكدت مكرم أن هناك نموذج لتنظيم الجاليات، وأنه ليس لها علاقة بالقوانيين المختلفة في الدول، لأن كل دولة لها قوانيين تختلف عن الأخرى وقانون الجاليات المقدم ينظم تأسيس أو تنظيم الجاليات والأندية المصرية بالخارج وأنشطتها وهناك نموزج جيد هو الأقرب إلينا وهو النموذج.


وأضافت عبيد في كلمتها ببداية الاجتماع أن هناك جاليات مصرية بالخارج لا علاقة للدولة بها والمهم في الجاليات هي اتباع القانون المصري وتوحيد إجراءات إنشاء الجاليات وفق القانون .


وقال الدكتورة أمنة نصير، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن الجاليات المصرية والمصريين بالخارج هم ثروة بشرية يجب تنظيمها والاستفادة منها.


فيما هاجمت النائبة غادة عجمي، وكيلة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بعض ما جاء بالقانون،  مؤكدة أن طريقة العلاج لامشاء الجاليات تجعل الأمر أشد خطرا.


وحذرت عجمي من استغلال الإخوان المسلمين بإنشاء جاليات من أجل الحشد، وقالت إن هناك رؤساء نوادي في الخارج يسيطروا بأموالهم ليحصلوا على مكاسب في الدول المقيمين بها ويجاملوا السفارات.


وطالبات عجمي بضرورة تقنين أوضاع الجاليات المصرية بالخارج، مشيرة إلى أن نادي المصريين بدبي وبالإمارات يفرق المصريين ولا يجمعهم ويشترون الأعضاء بأموالهم.


وحذرت "عجمي" من استغلال جماعة الإخوان بإنشاء جاليات من أجل الحشد، متابعة، : " هناك رؤساء نوادي في الخارج يسيطروا بأموالهم ليحصلوا على مكاسب في الدول المقيمين بها ويجاملوا السفارات، ونادي المصريين بدبي وبالإمارات يفرق المصريين ولا يجمعهم ويشترون الاعضاء بأموالهم "، حسب قولها.


ونشبت أزمة إبان المناقشات حيث بدأت باعتراض النائب هشام مجدى، على لفظ مشروع قانون، مؤكدا أن ما بين يديه، مشروع قانون غير حقيقى، وقال "إذا كان ذلك مشروع قانون، يبقى الوزيرة جاءت غلى البرلمان من الشباك وليس الباب، حيث كان يجب أن يعرض ذلك المشروع على الحكومة أولا، لدراسته قبل إحالته للبرلمان".

 
وأضاف :"يؤسفنى أن لأول مرة أرى مشروع قانون به فصول، حيث أن المفترض أن يكون عبارة عن أهداف و نصوص ومواد مقترحة، هعتبر نفسى محضرتش الاجتماع".

 

وعقب على حديثه النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية،  بأن ما وصل إلى اللجنة هو عبارة رؤية وزارة الهجرة بشأن مقترح مشروع قانون، وليس مقترح قانون، مشيرا إلى أن ذلك واضحا في مقدمة الأوراق. 


وأضاف أن اجتماع اليوم، هو بمثابة جلسة عصف ذهنى، لدراسة الرؤية المقدمة واستطلاع رأى النواب، ثم صياغتها في شكل مذكرة إيضاحية.

 

ومن جانبها أبدت النائبة أنيسة حسونة، تحفظها على كلمة النائب هشام مجدى، قائلة :"اتخفظ على ما قيل أن الوزيرة دخلت من الشباك، فمن يفتح الباب أو الشباك فهو المجلس، وبالتالي فالخطأ يكون مننا بالمجلس، واعتبر ذلك عدم توفيق في استخدام التعبير من النائب، وطالبت بحذف جملة الدخول من الشباك".

 

ومن جانبه عقب مرة أخرى النائب مجدى، مؤكدا إصراره على الجملة لأنها في اطار الموضوعية وحقه بالنص اللائحىز

 

وتابع :"المادة ١١ ١ من الدستور، تعطى حصانة للنائب تحت القبة، وماقاله ليس إهانة لأى حد، فالنائب يعبر عن رأيه بشكل محترم، وأنا لم أخرج عن الأديبيات".

 

وعاد مرة أخرى، رئيس اللجنة، ليؤكد أن ما تقدمت به الوزيرة ليس مشروع قانون وإنما مجرد رؤية، معلنا اعتذاره للوزيرة.

 

وأكد طارق الخولى، أمين سر اللجنة، تقديره لتقدم الوزراة برؤية أولية، مشيرا إلى أن تلك الخطوة مهمة لإعداد مشروع القانون.


وعقبت الوزيرة في النهاية، مطالبة بحذف جملة الشباك والباب، وقالت موجهة حديثها للنائب مجدى :"زى ما طلب حذف كلمة مشروع، أطالب بحذف جملة الشباك، فأنا عمرى ما دخلت من شباك، وأرفض تلك الجملة واعتبرها إهانة لى شخصيا".

 

وطالب النائب أشرف عمارة، بعقد لقاءات مع المصريين المقيمن في الخارج المتواجدين حاليا فى إجازات للاستماع اليهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان