رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بعد انتهاكات الانتخابات العمالية.. مطالبات بتأسيس نقابات بديلة

بعد انتهاكات الانتخابات العمالية.. مطالبات بتأسيس نقابات بديلة

الحياة السياسية

مؤتمر حملة الحريات النقابية

بعد انتهاكات الانتخابات العمالية.. مطالبات بتأسيس نقابات بديلة

سارة نور 04 يونيو 2018 10:00

دعا كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية، العمال الذين أحدثوا تجاوزات أثناء انتخاب ممثليهم خلال الانتخابات العمالية الأخيرة بالانسحاب من نقاباتهم ووقف دفع اشتراكاتهم وتأسيس نقابات بديلة .

 

وقال عباس خلال كلمته بمؤتمر حملة الحريات النقابية إن قانون النقابات العمالية الحالي ولائحته التنفيذية أعطت للعمال حق الانسحاب من النقابات الحالية والامتناع عن سداد اشتراكاتهم مع الاحتفاظ بكافة مكاسبهم وهو ما كان القانون القديم يمنعه.

 

وأضاف عباس أن ما جرى خلال المرحلتين أكبر بكثير من أن يطلق عليه تجاوزات، لأن الانتهاكات كانت كثيرة لذلك استعصت على الحصر، واصفا الانتخابات العمالية بأنها الأسوأ في تاريخ الحركة النقابية المصرية.

 

وأوضح عباس أن الوزير العاملة محمد سعفان يتحمل المسئولية الكاملة عن التجاوزات والانتهاكات التي جرت بانتخابات اللجان النقابية بمرحلتيها بل ومنذ مرحلة توفيق أوضاع النقابات، مؤكدا أن ممارسات الوزير مخالفة لتعهدات مصر مع منظمة العمل الدولية.

 

وتابع عباس أن أبرز الانتهاكات التي شهدتها الانتخابات الحالية هي استبعاد المرشحين في العديد من المواقع العمالية، مشيرا إلى أن هناك خللًا شاب العملية في كل مراحلها منذ بداية الترشح وحتى إعلان النتائج وهو ما ظهر بشكل واضح في انتخابات غزل المحلة حيث أعلن المستشار المشرف على الانتخابات الفائزين في انتخابات مجلس إدارة الشركة ورئيس النقابة ثم انصرف تاركا الأمور لسيطرة الوزارة.

 

واستطرد أنه حدث تلاعب في صفات المرشحين وتحويلهم لإخلاء أماكن لقيادات الاتحاد الحالي للفوز بالتزكية فضلا عن ما شاب العملية الانتخابية نفسها من عوار تمثل في تأخر فتح لجان أو حذف مرشحين من القوائم الانتخابية بعد إعلان القوائم النهائية.

 

وقال عباس أن الانتخابات الحالية شابها التوريث حيث فاز برئاسة للجنة المهنية للسائقين بسوهاج جبالي المراغي رئيس الاتحاد الحكومي وابنه حماد محمد جبالى المراغى بالتزكية كرئيس لنقابة النقل البرى بمحافظة سوهاج.

 

 

كما فاز هاني محمد وهب اللـه ابن الأمين العام للاتحاد الحكومي بعضوية اللجنة النقابية للشركة المصرية لتجارة الأدوية، وفاز مراد محمد سالم مراد ابن أمين صندوق الاتحاد الحكومي برئاسة اللجنة النقابية للعاملين بالزراعة والري بالتزكية.

 

من جانبه كشف طارق كعيب رئيس نقابة العاملين بالضرائب العقارية عن التجاوزات التي جرت مشيرا إلى انه تم استبعاده واثنين آخرين بحجة عدم وجود شهادة المؤهل الدراسي رغم إنها غير مطلوبة ضمن أوراق الترشح.

 

 

وأضاف أن وزارة القوى العاملة فوجئت بإصرار كبير من العديد من النقابات فلجئوا إلي استبعاد المرشحين لحساب مرشحي الاتحاد العام.

 

وشدد كعيب على أن الوزارة وقيادات الاتحاد العام شكلوا تحالفا ضد الحريات النقابية وان بعض النقابات التي خرجت للنور إنما خرجت بقصد تجميل وجه وزير القوى العاملة والحكومة المصرية أمام منظمة العمل الدولية، على حد قوله.

 

 

في السياق ذاته قال، فتحي مرسى مرشح رئاسة اللجنة النقابية للعاملين بشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية إن بعد تقديم المرشحين أوراقهم والحصول على ما يفيد ذلك فوجئوا باختفاء كل ملفات المرشحين وبعد تقديم تظلمات والتحرك لمواجهة ذلك فوجئوا بظهور الملفات غير كاملة حيث تم استبعاد ملفات عدد من المتقدمين.

 

وتابع: أما الملفات التي ظهرت فتم فيها تعديل رغبات المرشحين من رئاسة اللجنة إلي عضوية ليتسنى الإعلان عن فوز رئيس النقابة بالتزكية دون مجلس..

 

 

على نفس الصعيد قال عبد الرحمن معوض من نقابة العاملين بالبريد بأسيوط أنهم فوجئوا باستبعاد أسماء سبعة من المرشحين بعد أن تضمنتهم كشوف الترشح المبدئية.

 

وتابع:"حاولنا مرارا وتكرارا مقابلة المستشارالمشرف على اللجنة العامة للانتخابات للتظلم مما جرى دون جدوى وكأنه غير موجود".

 

وأوضح أن الاستبعاد جاء دون سبب حيث تم التخطيط لخروج نقابة بعينها وبتشكيل معين.

 

وطالب عبد الرحمن في ختام كلمته بمحاكمة وزير القوى العاملة على إجمالي ما تم من انتهاكات خلال المرحلتين الانتخابيتين .

 

كما قال أحمد قاسم من شركة الكوك المصرية والذي تم استبعاده فجر يوم الانتخاب دون إبداء أسباب مع إهدار حقه في الطعن على قرار استبعاده قائلا: "انه لم يكن يتوقع أن يحدث ذلك الاستبعاد خاصة وأنه ليس لديه ملف جنائي ولا غيره حتى يتم استبعاده".

 

وقال محمد نجيب رئيس اللجنة النقابية لخدمات السائقين بالقليوبية إنه تم استبعاد لجنته بالكامل رغم توفيق أوضاع اللجنة وتقدمه وأعضاء اللجنة بالكامل بأوراق الترشح، لكنهم اخبروني بأنه ليس لدي كشوف لدى مديرية القوى العاملة بالقليوبية رغم استيفاء كامل الأوراق المطلوبة.

 

وكشف خالد عبد الناصر صقر المرشح لرئاسة اللجنة النقابية بالمصرف المتحد عن واقعة تزوير في إعلان النتائج النهائية.

 

وأشار إلى أن الانتخابات أجريت في 15 لجنة على مستوي البنك وتم إعلان النتيجة يوم الانتخابات بمحاضر التصويت وتجميع اللجان بفوزي خالد عبد الناصر صقر بإجمالي أصوات 274 صوتًا مقابل 244 صوتًا للمنافس نادر العريان رئيس اللجنة النقابية الحالي لكنني فوجئت عند إعلان النتيجة من قبل اللجنة العامة بفوز نادر العريان بـ 272مقابل 235 صوتا على غير حقيقة المحاضر وتجميعات الأصوات.

 

كمال عباس المنسق العام للدار قال إن النقابيين الذين تم استبعادهم أو انتهكت حقوقهم سواء في الترشح أو في توفيق الأوضاع قد اتخذوا إجراءات قانونية في حدود ما أتيح لهم، خاصة وأن هناك العديد من المرشحين لم يُعلنوا باستبعادهم إلا بعد غلق باب الطعون وصباح إجراء الانتخابات.

 

وأشار إلى أن قانون النقابات الجديد 213لسنة 2017 قد فتح بابا كان مغلقا في سابقه وهو إمكانية تأسيس وإنشاء النقابات وحرية الانضمام أو الانسحاب من النقابات العامة أو الاتحادات دون أن يضار المنسحب بأي ضرر مادي .

 

وأكد عباس على ضرورة ترك الاتحاد العام والانسحاب من نقاباته وتأسيس العمال لنقاباتهم بحرية ودون تدخلات وهو ما سمح به القانون الجديد ولائحته التنفيذية .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان