رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مقترح بقانون لعدم سجن الغارمات بتعديل قانون العقوبات

مقترح بقانون لعدم سجن الغارمات بتعديل قانون العقوبات

محمود عبد القادر 31 مايو 2018 13:13

تقدم النائب سليمان العميرى، بمقترح قانون لتعديل المادة 341 من قانون العقوبات، وذلك لإلغاء السجن كعقوبة في قضايا ايصالات الأمانة، واستبداله بعقوبات أخرى منها الخدمة المدنية في مجالات النظافة والصحة وغيرها لا تهدف لإنقاذ أسر كاملة من الدمار فحسب، بل تهدف كذلك إلى تقليل أعداد المحكوم عليهم،  والذين ينفذون العقوبة في أحد السجون المصرية، أي تخفيض أعداد مقيدي الحرية.

 

وأضاف العميرى أن التعديل الذى تم إضافته للمادة نص على: "يعاقب بنفس العقوبة المقررة في المادة 341 عقوبات كل من يتعمد اتهام أي شخص بارتكاب فعلا مما ذكر بها خلافا للحقيقة".

 

وأصبحت المادة بعد الإضافة المقترحة: "كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقودا أو تذاكر أو كتابات أخرى، مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك، إضرار بماليكها أو أصحابها أو وضع اليد عليها، وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم إلا على سبيل وجه الوديعة أو الأجازة أو على سبيل عاريه الاستعمال أو الرهن، أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلاً بأجره أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو استعمالها فى أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره، يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصرى".

 

وجاء بها ايضًا: "يعاقب بنفس العقوبة المقررة فى المادة 341 عقوبات كل من يتعمد اتهام أى شخص بارتكاب فعلا مما ذكر بها خلافا للحقيقة".

 

وأكد عضو مجلس النواب، على أن فلسفة التعديل  تكمن فى عدم سجن الغارمات والغارمين لأنهم ضحية المجتمع، وتابع: ولكن لابد من معالجة المشكلة من خلال تعديل نص المادة 341 من قانون العقوبات، الهدف حماية الغارمات والغارمين، خاصة بعدما تحولت هذه المادة بصياغتها القائمة فى القانون إلى سيف مسلط على رقاب الفقراء فى مصر، أن هذا التعديل من شأنه منع سجن الغارمات والغارمين".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان