رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في الانتخابات العمالية.. الاستبعاد سيد الموقف

في الانتخابات العمالية.. الاستبعاد سيد الموقف

الحياة السياسية

انتخابات عمالية

في الانتخابات العمالية.. الاستبعاد سيد الموقف

سارة نور 30 مايو 2018 21:07

بينما يختار الخميس 13 مايو، آلاف العمال ممثليهم في عضوية اللجان النقابية داخل منشآت عملهم في الدورة النقابية 2018-2022، يشكو نقابيون مرشحون في المرحلة الثانية من استبعادهم وشطب أسمائهم من جهات مجهولة بدون إبداء أسباب.

 

وينتخب العمال أيضا انتخاب ممثلي العمال في مجالس إدارات الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام بواقع انتخاب 50% من أعضاء مجلس الإدارة الذين يقابلهم 50% من المعينين إضافة إلى رؤساء هذه الشركات.

 

وقالت دار الخدمات النقابية والعمالية إن جهات مجهولة استبعدت في المرحلة الثانية من كشوف المرشحين أكثر من 26 مرشح من اللجان النقابية للعاملين بالبريد في أنحاء الجمهورية.

 

واعتبرت الدار في بيان لها، اليوم الأربعاء، استهداف واضح وواسع للقيادات النقابية الفاعلة صاحبة المواقف المشهود لها من قِبل العمال وذلك لتمكين المرشحين المدعومين من الاتحاد الحكومي من الفوز.

 

وبحسب الدار فأن في اللجنة النقابية للعاملين ببريد الإسكندرية، تم استبعاد عبد الرحمن محمد محمد عبد المطلب المرشح على مقعد رئاسة اللجنة، وفي جنوب الشرقية استُبعد محمد نجيب عبد الخالق هاشم المرشح لرئاسة اللجنة النقابية وإسماعيل محمد فايد المرشح لعضوية مجلس إدارة اللجنة.

 

كما استبعد من الجيزة كل من: مجدي كمال إبراهيم إبراهيم، وولاء أحمد عبد الوهاب شمروخ، وأحمد حمدي محمد حسن، ومحمد حمدي محمد حسن، ومحمود عبد الله التهامي، ومحمود محمد صبحي، وعلي طاهر احمد، وخالد شعبان عبد الله ريحان وحسن رمضان أمين، وعبير حسن عباس.

 

وفي اللجنة النقابية للعاملين ببريد بني سويف استُبعد كل من: عادل كمال هاشم محمد المرشح لرئاسة اللجنة، وأحمد عويس عبد الكريم المرشح لرئاسة اللجنة، ومحمد عبد البديع إسماعيل إبراهيم، وأسامة سعودي عبد العزيز سعد، ومحمد محمود إبراهيم محمد، وباسم حمدي احمد علي، ومحمود جابر جوده سعد المرشحون لعضوية مجلس إدارة اللجنة.

 

وعند استفسار المستبعدين عن سبب استبعادهم في مديرية القوى العاملة ببني سويف أخبرهم مدير المديرية بأنه لدواعي أمنية غير أنه تراجع وقال لعدم وجود أسمائهم في كشوف الجمعية العمومية، فقدموا له كشوف الجمعية العمومية التي اشتملت على أسمائهم وما يفيد تسديدهم للاشتراكات إلا أنه أصر أن الأسماء غير موجودة على الاسطوانة المدمجة المقدمة للمديرية في أثناء توفيق الأوضاع، وأمام هذا التعنت تقدم المستبعدون بطعن أمام اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، بحسب دار الخدمات النقابية والعمالية..

 

وفي بريد البحيرة، استبعد محمد حمدي محمد رزق، وإمبابي علي إمبابي، وعادل علي محمد علي، ومحمد محمود الغرباوي، وطارق صبحي محمود الزاغ، وفي اللجنة النقابية للعاملين ببريد أسيوط استبعد حسام الدين احمد عباس المرشح لرئاسة اللجنة وعبد الرحمن احمد عبد الرحمن معوض المرشح لعضوية مجلس الإدارة اللجنة.

 

كما تم استبعد 3 مرشحين من قنا ومرشح واحد من بريد الإسماعيلية ومرشح واحد من الأقصر. كما شهدت شركة الاتصالات المصرية حملة استبعاد واسعة للمرشحين في اللجان النقابية على مستوى الجمهورية، حيث استبعد في الجيزة 17 مرشحًا، وفي القاهرة مرشح واحد وفي جنوب سيناء مرشح واحد وفي بني سويف مرشح واحد.

 

وفي شركة الكوك استبعد أحمد قاسم المرشح لعضوية مجلس الإدارة الشركة، وذلك دون إبداء أسباب وفي ساعة متأخرة من الليل بعد غلق باب لطعون. وفي اللجنة النقابية للعاملين بالمواني بالإسماعيلية استبعد جلال الجيزاوي من دون إبداء أسباب أيضًا.

 

فيما تقدم السيد سعد الدين المرشح على مقعد رئاسة اللجنة النقابية للعاملين بشركة الحديد والصلب بطعن ضد استبعاده من كشوف المرشحين، أمام اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات النقابية وكذلك طعن ضد ترشح جمال عبد المولى رئيس النقابة السابق والمرشح الحالي على رئاسة اللجنة والمدعوم من قِبل الاتحاد "الحكومي" .

 

وجاء في أسباب الطعن، بحسب دار الخدمات النقابية، أن المرشح المذكور قد أحيل على المعاش بتاريخ 22 ديسمبر 2017، لبلوغه سن الستين.

 

وقد قامت إدارة الشركة بعمل عقد عمل له بتاريخ 25 ديسمبر 2017، وهو ما يعد مخالفة لقانون المنظمات النقابية رقم 213 لسنة 2017 في مادته رقم (40) التي تجيز للعضو المحال للتقاعد "استكمال مدة عضويته في الدورة النقابية التي انتخب فيها شريطة التحاقه بعمل داخل التصنيف النقابي الذي تضمه هذه المنظمة دون فاصل زمني" وهو ما لم يحدث في حالة المرشح جمال عبد المولى.

 

وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان قرر تأجيل المرحلتين الثانية و الثالثة لما بعد عيد الفطر لتمكين جميع اللجان النقابية التى انتهت بها الانتخابات فى المرحلة الاولى لكى تتمكن من انهاء تشكيل هيئات مكاتبها وايداع اوراقها بمديريات القوى العاملة والنقابات العامة استعدادا لمباشرة نشاطها النقابى، بحسب ما قاله في تصريحات صحفية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان