رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

طلب إحاطة بالبرلمان عن تهريب آثار مصرية وضبطها بالكويت وإيطاليا

طلب إحاطة بالبرلمان عن تهريب آثار مصرية وضبطها بالكويت وإيطاليا

محمود عبد القادر 24 مايو 2018 13:31

 

تقدم النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الخارجية ووزير الآثار، بشأن تهريب الآثار مصرية.


وقال الحريرى، أنه فى ١٠ مارس ٢٠١٨ أعلنت دولة الكويت الشقيقة عن ضبطها لغطاء تابوت مصري تم تهريبه فى "كنبه"، وفى ٢٢ مايو ٢٠١٨ أعلنت إيطاليا عن ضبط حاوية دبلوماسية بها عدد هائل من مصرية" target="_blank">الآثار المصرية المهربة، مطالبًا بسرعة مناقشة طلب الإحاطة فى وجود الوزراء المختصين نظرًا لأهميته الكبيرة.


وكانت صحيفة "ايمو لا اوجى" الإيطالية قد كشفت أنه تم ضبط عشرات القطع الأثرية بعد تهريبها من ميناء الإسكندرية، وتم مصادرتها بميناء ساليرنو الإيطالى، ونفذت العملية من قبل شرطة حماية التراث الفني من نابولى وروما.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أنَّ حاويات هبطت من السفينة فى ميناء ساليرنو ، وتم العثور على قناع مصرى ذهبي، وتابوت حجري، وقارب يحوى 14 مجدافًا، وتجري حاليًا تحقيقات لتتبع منشأ هذه القطع القيمة، التى لا تمثل سوى جزء صغير مما يحمل فى الحاوية، وهو أيضا ذو قيمة كبيرة.

 

ولفتت  الصحيفة إلى أن هذه القطع الأثرية كانت تسافر على حمولة دبلوماسية، مشيرة إلى أن المدعى العام فى ساليرنو يحقق فى تلك العملية، خاصة وأن تلك القطع الأثرية كانت بيعت فى السوق السوداء، وقيمتها لا تقدر بثمن، وترى الصحيفة أن هذه القطع تم تهريبها لتمويل عمليات إرهابية لتنظيم داعش الإرهابى حيث إن الآثار تعتبر ثالث مصدر له بعد المخدرات والأسلحة.


من جانبهم؛ قال شعبان عبدالجواد، رئيس لجنة الآثار المستردة بوزارة الآثار،  أنهم خاطبوا وزارة الخارجية.

 

وأضاف: طلبنا صورًا جديدة لهذه القطع الأثرية، حتي يتمكن الباحثين بالوزارة من العمل عليها لتحديد الفترة الزمنية التي تنتمي لها هذه القطع، حيث قامت وزارة الخارجية بالفعل بإرسال مخاطبة لوزارة الخارجية الايطالية لإمدادها بمزيد من الصور الخاصة بتلك القطع.

 

 وتابع: كما تمت مخاطبة المسئولين في ايطاليا لبدء اتخاذ إجراءات استرداد هذه القطع، حيث من المقرر أن تسافر لجنة من الوزارة إلى إيطاليا لاستلام القطع المهربة وإعادتها لمصر، حيث سيتم ذلك بالتنسيق بين وزارتي الخارجي والآثار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان