رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لم تحدث منذ مبارك في 2005.. السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان يونيو المقبل

لم تحدث منذ مبارك في 2005.. السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان يونيو المقبل

الحياة السياسية

السيسي في مجلس النواب - أرشيفية

لم تحدث منذ مبارك في 2005.. السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان يونيو المقبل

محمود عبد القادر 21 مايو 2018 20:56

يشهد مجلس النواب، حدث تاريخى خلال الفترة المقبلة، متمثل في عودة اليمين الدستورية التي يؤديها رئيس الجمهورية المنتخب، مرة أخرى للبرلمان المصري وذلك بعد انقطاع 13عاما.


ويقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الأسبوع الأول لشهر يونيو،- وسط ترجيحات بأنه يوم 2يونيو- ليؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان، في فترة رئاسته الثانية التي تبدأ يوم 3 يونيو المقبل، بعد أن غاب عن تأدية القسم في الفترة الأولى، بسبب غياب البرلمان وبذلك يكون الرئيس الأسبق حسني مبارك، هو آخر رئيس أدى القسم الدستوري، أمام البرلمان في عام 2005، في أعقاب انتخابه رئيسا للجمهورية للمرة الأولى والأخيرة.


وشهدت أروقة البرلمان على مدار الساعات الماضية أعمال تزيين وتجديد للطرقات والقاعات، بالتنسيق بين إدارة البرلمان والهيئة الهندية للقوات المسلحة، ورئاسة الجمهورية، وتم تزيين القاعة الرئيسية لمجلس النواب وطلاء كافة الأبواب والمنافذ، وتجديد وتغليف الساعة التاريخية الموجودة بالقاعة.

 

 وكذلك تزيين المسجد الملحق، وتجديد قاعة رئيس الجمهورية التي من المنتظر أن تستقبل الرئيس السيسي قبل دخوله القاعة الرئيسية، وطلاء واجهة المجلس ومبانيه، والشوارع المحيطة بمقر البرلمان.


وفى إطار الاستعدادات والترتيبات، أجرى اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، اليوم الإثنين، برفقة عدد من قيادات الهيئة ومهندسيها زيارة لمجلس النواب تفقد خلالها أعمال التطوير وذلك بصحبة الوزير المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، لمتابعة كافة التطورات.


من جانبه، قال النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، أنه من المرجح أن يؤدى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليمين الدستورية 2يونيو المقبل، خاصة أنه اليوم الأخير للولاية الأولى.


جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، اليوم الإثنين، مؤكدا أنه وفقا للدستور فإن الولاية الأولى تنتهى يوم 2يونيو، ولايجوز بدء الثانية إلا بحلف اليمين الدستورية.

وأشار  إلى أن المجلس رفع جلساته حتى 3يونيو، والذى يوافق يوم الأحد بعد القادم، ومن ثم تكون الفرصة متاحة لدعوة الأعضاء لجسة حلف اليمين يوم 2يونيو التي ستوافق يوم السبت، حتى يواصل البرلمان أعماله يوم 3يونيو وفق جدول أعماله .


ولفت بكرى إلى أن أن جلسة حلف اليمين ستكون جلسة خاصة ولها دعوة محددة، وهدف انعقادها هو أداء اليمين فقط، وذلك بحضور جميع اعضاء البرلمان واعضاء الحكومة وعدد من الشخصيات العامة والسياسية، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تشهد تلك الجلسة الخاصة القاء الرئيس خطابا موجها للنواب وللشعب المصرى.


وكان الرئيس السيسي أدى اليمين الدستورية أمام أعضاء الجمعية العامة للمحكمة الدستورية في فترته الرئاسية الأولى خلال غياب برلمان 2012، والذي حله المجلس العسكري بعد حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية قانون الانتخابات، في العام نفسه، ويأتي أداء اليمين الدستورية الثانية للرئيس خلال شهر رمضان، وفي أوائل شهر يونيو المقبل، إذ تنص المادة 144 من دستور 2014، على أن يؤدي رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام البرلمان، قبل أن يتولى مهام منصبه.

 

 أما نص اليمين فهو: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون وأن أرعي مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ علي استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 

ويلقي الرئيس السيسي كلمة عقب أداء اليمين، بحضور أعضاء مجلس النواب، وكبار شخصيات الدولة وكبار الضيوف، ثم ترفع الجلسة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان