رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نقابيو أندية قناة السويس: نواجه تعنتا في خوض الانتخابات العمالية

نقابيو أندية قناة السويس: نواجه تعنتا في خوض الانتخابات العمالية

الحياة السياسية

الانتخابات العمالية

نقابيو أندية قناة السويس: نواجه تعنتا في خوض الانتخابات العمالية

سارة نور 19 مايو 2018 00:10

أعلنت  اللجنة النقابية للعاملين بأندية قناة السويس، مساء الخميس، تراجع أعضائها عن خوض الانتخابات العمالية، غير أنهم تراجعوا مجددا عن هذه القرار اليوم الجمعة بعد استلام الأوراق اللازمة للترشح.

 

يقول كرم عبد الحليم المرشح كرئيس للجنة النقابية إنه وزملائه واجهوا تعنتا في استخراج الأوراق اللازمة لترشحهم من جهة العمل مثل تحليل السموم، لكن بعدما حرر محضرا حصل على هذه الأوراق.

 

ويضيف عبد الحليم لـ"مصر العربية" إن الأوراق تعثرت مجددا، فأعلنوا انسحاب أعضاء اللجنة النقابية من المنافسة في الانتخابات العمالية، لكنهم فوجئوا بعد البيان مباشرة باستلام الأوراق من اللجنة التابعة للهيئة العليا للانتخابات.

 

غير أن عبد الحليم يوضح أنهم فوجئوا بأن جميع أسماء المرشحين من لجنته النقابية محذوفة من قوائم المرشحين للانتخابات بحجة عدم ختم الأوراق بختم النسر.

 

عبد الحليم يؤكد أن أندية قناة السويس هيئة خاصة لا تحمل سوى الاسم فقط، لكنها تتبع القطاع الخاص والأوراق مستخرجة من هذه الهيئة والقطاع الخاص لا يمتلك ختم النسر كي يختمون به الأوراق المطلوبة.  

 

وأوضح عبد الحليم أنه سيتوجه،غدا السبت، إلى وزارة القوى العاملة والهيئة العليا للانتخابات المشرفة على الانتخابات العماليةـ للوقوف على الأسباب الحقيقية خلف استبعاده وزملائه، مشيرا إلى أن تدخل الجهات الإدارية غير قانوني.

 

ونصت المادة 64 من القانون رقم 203لسنة 2017: "للمنظمات النقابية الحق فى وضع أنظمتها الأساسية، ولوائحها الإدارية والمالية، وفى انتخاب ممثليها بحرية كاملة بما يتفق مع أحكام هذا القانون، ولها الحق فى تنظيم شئونها، وإدارة أنشطتها، وإعداد برامج عملها، وتمتنع السلطات العامة عن أى تدخل من شأنه أن يقيد هذا الحق، أو أن يعوق ممارسته المشروعة".

 

ونصت المادة 7 من اللائحة التنفيذية للقانون على أن "يحظر على الجهة الإدارية، أو الوزارة المختصة حل المنظمة النقابية، أو وقف نشاطها، أو تقييد حقها فى وضع نظمها الأساسية، أو فى انتخاب ممثليها بحرية، أو فى تنظيم إدارتها، أو أنشطتها، أو فى إعداد برامج عملها".

 

والأوراق المطلوبة هي: صورة من بطاقة الرقم القومى سارية، صورة من شهادة الميلاد شهادة معتمدة من الجهة التى يعمل بها تتضمن الوظيفة التى يشغلها ودرجته الوظيفية ونوع التعاقد، شهادة تفيد أنه أدى الخدمة العسكرية او أعفى من ادائها قانونيا شهادة اتمام التعليم الساسى اوشهادة محو الأمية، شهادة طبية من احد المعامل التابعة لوزارة الصحة تقيد خلو المرشح من السموم.

 

وكذلك صحيفةالحالة الجنائية لم يمضى على صدورها ثلاثة أشهر، شهادة من المنطقةالنقابية المعنية تفيد عضوية المرشح فى الجمعية العمومية وسداده اشتراكها بصفة منتظمة للمدة التى تحددها لائحة النظام الأساسى للمنظمة النقابية المعنية حتى تاريخ فتح باب الترشح، إقرار من المرشح العامل بالقطاع الخاص يفيد بانه غير مختص أومفوض  فى ممارسة كل أوبعض سلطات صاحب العمل.

 

وأيضا،إقرار مكتوب من المرشح بأنه ليس صاحب عمل فى اى نشاط تجارى اوصناعى اوزراعى اوخدمى ، إقرار مكتوب من المرشح بأنه ليس من بين رؤساء القطاعات اورؤساء واعضاء مجالس ادارة الهيئات اوالشركات فيما عدا اعضاء مجالس الادارة المنتخبين، إقرار مكتوب من المرشح بأنه ليس مالكاً اوحائز لأكثر من ثلاثة افدنه اذا كان الترشح لعضوية مجلس ادارة المنظمة النقابية الزراعية المهنية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان