رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير الاتصالات: عقوبات قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات بها تدرج

وزير الاتصالات: عقوبات قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات بها تدرج

الحياة السياسية

وزير الاتصالات

وزير الاتصالات: عقوبات قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات بها تدرج

محمود عبد القادر 14 مايو 2018 17:27

أكد وزير الاتصالات ياسر القاضي، أن العقوبات بقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، بها تدرج سواء مالية أو حبس.


جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، أمس الاثنين، إبان مناقشة قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، موضحًا بأنه تم النظر للقوانين الدولية كي لا نشرد عنها، مؤكدًا أن العقوبات المقيدة للحريات أقل ما يمكن في هذا القانون.


بحسب تقرير اللجنة، تنص المادة 30 التى وافقت عليها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مسؤول عن إدارة الموقع أو الحساب الخاص أو البريد الإلكترونى أو النظام المعلوماتى، عرض أى منهم لإحدى الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون.

 

ويُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل مسؤول عن إدارة الموقع أو الحساب الخاص أو البريد الإلكترونى أو النظام المعلوماتى، تسبب بإهماله فى تعرض أى منهم لإحدى الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون، وكان ذلك بعدم اتخاذه التدابير والاحتياطات التأمينية الواردة فى اللائحة التنفيذية.

 

أما المادة 37 من مشروع القانون فتنص على أن "يُعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية، إذا ثبت علمه بالجريمة، أو سهل ارتكابها، تحقيقًا لمصلحة له أو لغيره، بذات عقوبة الفاعل الأصلى، فى الأحوال التى تُرتكب فيها أى من الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون باسم ولحساب الشخص الاعتبارى".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان