رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«النواب» يقر عرض «الأبحاث الإكلينيكية» على الأمن قبل الموافقة النهائية

«النواب» يقر عرض «الأبحاث الإكلينيكية» على الأمن قبل الموافقة النهائية

محمود عبد القادر 13 مايو 2018 14:35

وافق مجلس النواب، على المادة الخامسة من قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلنيكية، الخاصة بإرسال الأبحاث الطبية الإكلينيكية قبل موافقته النهائية عليها واعتمادها، إلى الجهة المنوطة بالأمن، فى إشارة لجهاز المخابرات العامة، حفاظا على الأمن القومى.

 

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، مع تعديل كلمة المخابرات العامة، فى نص المادة للجهة المنوطة بالأمن.

 

حيث تنص المادة بعد التعديل على أن يرسل المجلس الأعلى، الأبحاث الطبية الإكلينيكية قبل موافقته النهائية عليها واعتمادها، وذلك إلى الجهة المنوطة بالأمن، بغرض الحفاظ على الأمن القومي ووفقا للضوابط التي تبينها الائحة التنفيذية.

 

وافق الأعضاء ايضا على حذف المادة 7، والتى تنص على أن تختص الجهات المعنية واللجان المؤسسية والجهات البحثية ومراكز التكافؤ الحيوي ومنظمات البحوث الطبية التعاقدية- كل فيما يخصه- بالتسجيل والمتابعة والتفتيش الميداني على البحوث الطبية ومناطق تطبيق أحكام هذا القانون وذلك كله على النحو الذي تحدده الائحة التنفيذية.

 

قال د. أحمد عماد الدين، وزير الصحة:  المصريون لن يكونوا اطلاقا حقل تجارب فى الأبحاث ما قبل الإكلنيكية، وهذا ما يتم على مستوى العالم، مؤكدًا على أن وزارة الصحة ستكون منوطة بالإشراف والرقابة على كل التجارب الإكلينكية التى تتم على المبحوثين المصريين، لافتًا إلى أنها قد تجرى من أستاذ جامعى أو من طبيب أوصيدلى وطبيب بيطرى، مطالبًا بأن تكون اللائحة التنفيذية للقانون من قبل رئيس الوزراء بعد العرض من وزير الصحة.


وأكد وزير الصحة على أن التجارب ما قبل الإكلينيكية تحدث على الحيوانات وفى المعمل، ولا تتم على البشر إطلاقا.

 

 فيما اتفق معه رئيس مجلس النواب، د. على عبد العال، مؤكدًا على أن التجارب الإكلينكية هى التى تجرى على البشر فقط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان