رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

برلمانيون: لن نسمح لأحد بالإساءة لسيادة الدولة المصرية

برلمانيون:  لن نسمح لأحد بالإساءة لسيادة الدولة المصرية

الحياة السياسية

منطقة حلايب وشلاتين

بعد استطلاع روسيا اليوم حول تبعية حلايب

برلمانيون: لن نسمح لأحد بالإساءة لسيادة الدولة المصرية

محمود عبد القادر 12 مايو 2018 15:11

اعتبر نواب البرلمان، استفتاء موقع "روسيا اليوم"، بشأن مثلث حلايب وشلاتين، بأنه يثير العديد من علامات الاستفهام، ويعد إساءة بالغة فى حق مصر.

 

حيث أعلن النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، رفضه واستياءه الشديد من قيام موقع روسيا اليوم بنشر استطلاع رأي حول تبعية مثلث حلايب لمصر أم السودان، قائلاً أن هذه إساءة بالغة في حق مصر بأن يقوم موقع الكتروني بالتعرض لسيادتها ووحدة اراضيها بهذه الطريقة.


وأكد النائب أنه لابد أن يكون هناك رد فعل قوي من جانب الجهات المصرية، لردع كل من يفكر في المساس بسيادة الدولة المصرية أو الإساءة لها بأي شكل من الأشكال، مشيراً إلى أن هذه الوقعة لن تؤثر على سلامة العلاقات بين الدولة المصرية وشقيقتها السودان.


وطالب النائب الجهات المصرية المسئولة بالتصدي لهذا الأمر والتحقيق فيه في أسرع وقت، لمعرفة من وراءه والغرض من ذلك الاستفتاء في هذا التوقيت.

 

فيما أعلن النائب شريف الورداني، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، استنكاره الشديد لاستطلاع الرأي، مشيراً إلى أن هذه الواقعة غريبة من نوعها، وتهدف إلى توتر العلاقات بين البلدين.

 

وقال النائب أن قيام الموقع بنشر هذا الاستطلاع ليس مصادفة، وإنما من الممكن أن تكون مؤامرة ضد مصر، لافتًا إلى أن السودان وروسيا تتعاونان في مجالات عديدة، خاصة فيما يتعلق بالشئون الاقتصادية والعسكرية، وآخرها إعلان السودان عن إقامة قاعدة عسكرية روسية على البحر الأحمر، وهو ما يدعونا للتأمل في هذا الأمر لمعرفة سبب عمل هذا الاستطلاع في ذلك التوقيت.

 

وأشار النائب إلى أن هذا الاستطلاع يعد بمثابة تعدي سافر على السيادة المصرية، وهو أمر غير قابل للنقاش، فالحدود المصرية ليست أمر مباح لأي أحد أن يقول فيه ما يريد، وعلى الجهات المصرية أخذ رد فعل قوي لوقف هذه المهزلة.


واستنكر النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان والمعصرة، وعضو لجنة الإسكان بالبرلمان، الاستطلاع قائلًا: "تدخل سافر في شؤون بلادنا الداخلية ومحاولة قذرة للوقيعة بين أشقائنا، لن نسمح بها ولن يمر مرور الكرام دون محاسبة المسؤولين عن مثل هذه الأدوات الإعلامية ".


وأضاف "نصر الدين"، في تصريحات صحفية له، :" توقيت نشر هذا الاستطلاع الخبيث يرتبط بالأحداث التي تشهدها المنطقة والملفات المشتركة بين الجانبين المصري والسوداني، ومحاولة جديدة من الغرب لتأثير على أركان الدولة بعد نجاح مصر بقيادة الرئيس السيسي في القضاء على الإرهاب بسيناء الذي زرعته قوى الشر.


وطالب نائب حلوان، الشعب المصري بعدم الإنجراف وراء مثل هذه الأخبار والاستطلاعات، وأن يكونوا على وعي كبير لما يُحاك ضد بلادهم، مشددًا على أن تكاتف خلف الرئيس السيسي ورجال الجيش والشرطة صمام أمان لمجابهة ما يحاك لنا من مؤمرات ومخططات.


واستنكر النائب عماد سعد حمودة، الاستطلاع قائلًا: استطلاع مسىء ومستفز وبعيد كل البعد عن الحقائق الثابتة وللعلاقات الراسخة بين الدول الشقيقة والصديقةـ

 

وطالب حمودة، فى بيان له الجهات المصرية المختصة وعلى رأسها وزارة الخارجية باتخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة هذا الخروج عن التقاليد الإعلامية المهنية واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها، متابعًا: لن نقبل المساس بالأراضى المصرية او حتى زعزعة علاقتنا مع الدول الشقيقة لمجرد استطلاع مسيء ومستفز.

 

وطالب  باستدعاء المسئولين المعتمدين لديها عن مكتب "روسيا اليوم" فى مصر للتعرف منهم على ملابسات نشر هذا الاستفتاء لاتخاذ اللازم حيال هذه الواقعة.


واستنكر رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن بمجلس النواب الدكتور عبد الهادى القصبى قيام موقع روسيا اليوم بنشر استطلاع للرأى حول تبعية مثلث حلايب لمصر او للسودان.

 

وأكد فى تصريحات صحفية له منذ قليل رفضه تصرف تلك الجهة الاعلامية الروسية بتدخلها فى شئون مصر الداخلية موضحا أنه تصرف غير مقبول ويخالف القوانين الدولية والاعراف .

 

وطالب القصبى بالاعتذار عما بدر من هذا الموقع نتيجة تصرفات غير مسئولة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان