رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فى أقل من شهر .. 4 قرارات وأحداث «استفزت» المصريين

بدأت برواتب الوزراء وانتهت بتذكرة المترو

فى أقل من شهر .. 4 قرارات وأحداث «استفزت» المصريين

آيات قطامش 12 مايو 2018 14:34

(تذكرة مترو تضاعف سعرها ليبلغ 7 جنيهات  بدلا من جنيهان..  التصديق  على زيادة رواتب ومعاشات الوزراء..  تصريحات بزيادة أسعار الوقود الأشهر المقبلة.. فندق مصرى يستقبل احتفال إسرائيل بمرور 70 عامًا على تأسيس دولتهم حسب تعبيرهم).. 4 أخبار استقبلها المصريون فى أقل من شهر بغضب عارم، وأثارت استفزاز الكثير منهم .. نرصدها تباعًا فى هذا التقرير.. 

 

زيادة مرتبات ومعاشات  الوزراء والمحافظين

فى 26 إبريل 2018.. تحديدًا قبل نحو 17 يومًا.. رغم حالة الغضب التى صاحبت  إعلان مجلس الشعب مناقشته بعض التعديلات فيما يتعلق برواتب الوزاراء  والمحافظين سعيًا لزيادتها، صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على قانون  رقم 28 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987 بشأن تحديد مرتبات نائب رئيس الجمهورية، ورئيسى مجلسى النواب والشورى، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء.

 

حيث أصبح  الحد الأقصى  42 ألف جنيه شهريا، ليمثل 35 ضعف الحد الأدنى للأجور.

 

نصت المادة الثانية من القانون على أن: "يتقاضى كل من رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء شهريًا وبحسب الأحوال، مكافأة أو مرتبًا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور".

 

ويتقاضى كل من نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء والمحافظين ذات الراتب الشهري الذي يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور، والمقدر بـ 42 ألف جنيه شهريًا.

 

وجاء في نص القانون الجديد، أن تتحمل الخزانة العامة أعباء تطبيق القانون ولا تخضع المعاشات المنصوص عليها فيه لأي ضرائب أو رسوم.

 

كما ارتفعت بالتبعية معاشتهم حيث بلغ معاش من وصل راتبه 42 ألف معاشًأ يقدر بنحو 33.60 جنيهًا،  أما نواب المحافظين والوزراء الذين بلغت رواتبهم 37.800 فمن المفترض أن يتقاضوا معاشًا  يبلغ 30.240 ألف

 

حيث نصت المادة الرابعة مكرر من القانون على استحقاق الفئات المُشار إليها، معاشًا شهريًا يعادل 80٪ من راتب أو مكافأة كل منهم في تاريخ انتهاء شغل المنصب، على ألا ينتفع بأحكام هذه المادة إلا مرة واحدة".

 

التلميح بزيادة أسعار الوقود

وفى الوقت ذاته أطل علينا وزير البترول طارق الملا، بمجلس الشعب، معلنًا عن أن الشهور المقبلة ستشهد زيادة فى أسعار الوقود، وأن الحكومة تبحث هذا الأمر.

احتفال اسرائيل فى مصر

قبل نحو يومان اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعى احتجاجًا على إعلان السفارة الاسرائيلية الاحتفال بمرور 70 عامًا على تأسيس دولتهم -حسب تعبيرهم- ، الأمر الذى كان بمثابة الشرارة التى اغضبت كثير هى اختيار فندق مصرى بوسط القاهرة فى ميدان التحرير لاقامة الاحتفال، فضلًا عن ارسال دعوات من السفارة لصحفيين وشخصيات عامة لحضور الاحتفال.

 

وجاء نص الدعوة "يسر سفير دولة إسرائيل د. دافيد جوبرين أن يدعوكم لصحبته خلال الاحتفال بالعيد السنوى الـ70 لاستقلال دولة إسرائيل.. وذلك يوم الثلاثاء 8 مايو 2018 في تمام الساعة السادسة مساء، بقاعة ألف ليلة وليلة بفندق ريتز كارلتون بالقاهرة"..

لم يسلم الفندق الذى استقبل الحفل من الهجوم، وإعلان مقاطعته،  حيث  لاقى  هجومًا شديدًا، وتنبيهات ونصائح وتحذيرات له قبل بدء الاحتفال بالتراجع عن هذا القرار..

 

فعلى صفحته الرسمية  على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، نشر المستخدمين تعليقًا واحدًا ظل ينتشر قبل ساعات من بدء الاحتفال جاء نصه: "الحملة الشعبية لمقاطعة (اسرائيل) BDS مصر: "في قلب مصر وعلي بعد خطوات من النصب التذكاري للبطل المصري الفريق عبد المنعم رياض الذي استشهد وهو يقاتل العدو الصهيوني، وفي نفس الفندق (ريتز كارلتون) الذي افتتحه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذي أمضي حياته في مواجهة دولة الاحتلال؛ يقيم سفير الاحتلال الإسرائيلي احتفالًا كبيرًا للمرة الأولى منذ عقد بمناسبة الذكري ال70 للنكبة"..

 

" وذلك في نفس الوقت الذي يستمر تساقط الفلسطينيين بين شهيد وجريح ضمن فعاليات الاستعداد ليوم العودة يوم 15 مايو رفضًا للقرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية بإسرائيل للقدس".


"ومن ثَمَّ نؤكد أن المشارك في الاحتفال بهذا اليوم ليس تطبيعًا فجّا مجردًا أو احتقارًا لمشاعر ورغبة الشعوب العربية فقط و لكنه أيضًا موافقة واضح أكيدة علي أن تكون القدس عاصمة ما يسمي بإسرائيل" .


و تابع: لهذا نطالب من الفندق بإلغاء الحفل التزاما بالموقف الشعبي والرسمي الرافض لنقل السفار ورفض الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، كما نوجه الدعوة لجميع العاملين بالفندق وجميع المدعوين من شخصيات إعلامية وثقافي و رجال أعمال وغيرهم للإحجام عن المشاركة في هذا الحفل المشبوه.


واستكمل مدونو التعليقات رسالتهم: سيتم استهداف المشاركين في الحفل بحملات مقاطعة شعبية وجنائية واقتصادية وقانونية وثقافية دولية باعتبارهم شركاء في دعم إسرئيل وقرارتها.

 

 وذيلالتعليق بهاشتاجات"#لن_تمروا..#التطبيع_عار_وخيانة..#احتفال_السفارة_حقارة..#ريتز_تستضيف_إسرائيل...#الحملة_الشعبية_المصرية_لمقاطعة_إسرائيل..#BDS_EGYPT".

 

إلا أن القائمين على إدارة صفحة الفندق  بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، تجاهلوا  الرد على التعليقات هذه التى انهمرت عليهم، واقيم الاحتفال فى موعده، الأمر الذى آثار معه غضب الكثير..

 

وما استفز كثير من المصريين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، نشر صور لمراسم الاحتفال بالفندق عقب الانتهاء منه.

 

تذكرة المترو "أم" 7 جنيه

وجاء الغضب الأكبر  حينما صدر قرار مفاجئ للجميع، فى ساعات متأخرة من مساء الخميس بالإعلان عن زيادة أسعار تذكرة المترو  وفقًا لعدد المحطات. 

 

حيث تراوحت بين 3 جنيهات إلى 7 جنيهات، بعدما كانت بعدما ظلت لسنون طوال بجنيهًا واحدًا، وارتفع ثمنا العام الماضى لتبلغ جنيهان، وكانت الزيادة الأخيرة أول أمس.

 

كان القرار واضحًا وصارمًا مع إعلان موعد بدء التطبيق صبيحة اليوم التالى للقرار.. وسط صدمة من الجميع،  حيث بات على   رواد المترو ممن تصل عدد المحطات التى يقطعوها 9 أو أقل  أن يدفعوا 3 جنيهات ، وهؤلاء هم الأوفر حظًا، حيث أن القرار ذكر أنه فى  حالة زيادة عدد المحطات عن 9 فعليك حينها دفع خمس جنيهات حتى 16 محطة، وأزيد من ذلك فلا مجال أمامك من دفع 7 جنيهات.

 

ووصلت حالة  غضب المصريين إلى ذروتها فى اليوم الثانى لتنفيذ القرار، وفى أولى أيام النزول لأشغالهم، ما بين من قرر عدم دفع سعر التذكرة، مثلما حدث فى محطة مترو المرج صباح اليوم، أو الوقوف على القبضان احتجاجًا على القرار والهتاف "حسبى الله  ونعم الوكيل، إحنا غلابة"..

فى الوقت نفسه؛ صاحبت حالة الغضب استنفارًا أمنيًا مكثفًا على محطات المترو، وألقى القبض على البعض، حسبما نقلت مقاطع مصورة لمواطنين على رصيف خط حلوان.

 

واستثنت هيئة المترو من القرار ذوى الاعاقة والطلبة وكبار السن حسب نص القرار.. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان