رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أزمات مساحات الأرز وديون الفلاحين بمناقشات لجان البرلمان الإسبوع المقبل

أزمات مساحات الأرز وديون الفلاحين بمناقشات لجان البرلمان الإسبوع المقبل

الحياة السياسية

مجلس النواب - أرشيفية

أزمات مساحات الأرز وديون الفلاحين بمناقشات لجان البرلمان الإسبوع المقبل

محمود عبد القادر 11 مايو 2018 19:52

يشهد مجلس النواب، برئاسة الدكتور  على عبد العال، أعمال مستمرة للجانه الإسبوع المقبل قبل انطلاق شهر رمضان ، حيث تناقش لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، يوم الأحد المقبل، خطة وزارة التموين لشهر رمضان المبارك وتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، وضبط الأسعار، ومراقبة الأسواق.


ويتضمن هذا الاجتماع، مناقشة عدة طلبات إحاطة مقدمة من نواب المجلس بشأن المشكلات التي تتعلق بمنظومة التموين وبطاقات التموين الذكية وتأخر صدورها، وكذلك تأخر استخراج بدل التالف، ما يحدث في مكاتب التموين من سوء المعاملة للمواطنين، بشأن عدم استغلال بعض المراكز التجارية التابعة للوزارة، ومشكلات المخابز وقلة الدقيق، وتلاعب البدالين بنقاط الخبز، وصرف المقررات التموينية دون علم أصحاب البطاقات، ومن المنتظر أن يحضر د. على مصيلحى، وزير التموين.


ويوم الإثنين، يستكمل الأعضاء، مناقشة قرار القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون بشأن تنظيم نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم، بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، والإسكان والمرافق العامة والتعمير.


وفى إطار أعمال اللجنة، يناقش الأعضاء يوم الثلاثاء، برنامج الإصلاح المؤسسي، والصندوق السيادي لإدارة أصول الدولة، واستراتيجية الدولة في إدارة الأصول المملوكة للدولة بالعاصمة بعد الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، إجراءات اللجنة الوزارية المشكلة لوضع محددات المواطن المستحق الدعم، بحضور وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، هالة السعيد.


وتناقش لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، الثلاثاء المقبل، طلب الإحاطة الذي قدمته النائبة مني منير، بشأن إهمال ربع السلطان قايتباي، وطلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي ملك، بشأن عدم اتخاذ خطوات جادة وعاجلة بشأن تطوير الأماكن والمعالم الأثرية لرحلة العائلة المقدسة لبعض المحافظات.

 

كما يناقش الأعضاء طلب الإحاطة المقدم من النائب جازي سعد عايد، بشأن إهمال قلعة مدينة نخل بشمال سيناء، والمعالم الأثرية الأخرى بوسط سيناء، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة أنيسة عصام حسونة، بشأن إهمال آثار مصر، لاسيما سور مجرى العيون.


وتناقش لجنة مشتركة بالبرلمان يوم الثلاثاء المقبل، مشروع قانون مقدم من النائب محمد الحسيني، و60 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل القانون رقم 68 لسنة 1980 بشأن الحراس الخصوصيين"البوابين".


وتضم اللجنة المشتركة كل من لجان الدفاع والشئون الدستورية والتشريعية والإدارة المحلية والقوى العاملة، حيث تدور فلسفة القانون حول ضرورة إلزام من يعمل بوظيفة حارس للعقار بالحصول على ترخيص من مديرية الأمن الكائن بها العقار محل العمل، بما يضمن جمع قاعدة بيانات عن جميع العاملين بتلك الوظيفة على مستوى الجمهورية.

 

ووفق المذكرة الإيضاحية للقانون، العاملون فى مجال حراسة العقارات "البوابين" أعدادهم كبيرة جدا ولا يوجد أى مظلة تأمينية لتلك العمالة، ومن غير المقبول أن يظل يمارس العمل طيلة 50 عاما ولا يوجد من ينفق على أسرته بعد وفاته ، والغرض من القانون حماية هذه الطبقات وليس فرض جباية عليهم و ضمها للعمالة الرسمية، وهدفنا وضع معلومات كافية عن تلك العمالة لتوفير رعاية صحية لهم، خاصة وأن تلك الشريحة تم إهدار حقها لسنوات طويلة.

 

 

ويتضمن القانون النص على حقوق وواجبات "البوابين" من خلال عقد مع الالتزام بما له وعليه داخل المكان الذى يحرسه وتوفير محل إقامة يثبت بالبطاقة الرقم القومى، حتى يتمكن حارس العقار من إلحاق أولاده بالمدارس التابعة لمحل سكن العقار ، حيث القانون يتماشى مع الإطار العام لرئيس الجمهورية فى حماية المواطنين الأكثر احتياجا للرعاية، والسعى للعمل على تقنين أوضاع كافة الفئات العاملة داخل مصر بالتوازى مع جهود قواتنا فى الحدود .


وتناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الإسبوع المقبل، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عطا سليم، بشأن تثبيت العاملين بشركة المعمورة السياحية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق.


كما تناقش اللجنة مشروع قانون مقدم من النائب خالد عبدالمولى أبو خطيب وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 81 لسنة 2016 بإصدار قانون الخدمة المدنية خاص ضم العاملين على حساب الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة.


وتستكمل اللجنة أيضا نظر طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة جليلة عثمان، بشأن شكوى بعض العاملين بشركة مصر للصوت والضوء لعدم تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1594 لسنة 2015 والخاص بتبعية ونقل أصول وممتلكات الشركة إلى المجلس الأعلى للثقافة، وعدم ضم مدد الخدمة العسكرية للعاملين بشركة مصر للصوت والضوء والسينما المنضمة إلى وزارة الثقافة أسوة بزملائهم، وعدم تثبيت عدد كبير من العاملين المؤقتين بوزارة الآثار علمًا بأنهم ملحقون بالعمل منذ عام 2012.


وتستكمل لجنة الزراعة بمجلس النواب، مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 152 لسنة 2018 بشأن الموافقة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، والموقع في آستانة بتاريخ 26/2/2016. 


كما يناقش الأعضاء طلبات الإحاطة المقدمة من النواب ثروت سويلم، أبو العباس فرحات تركي، إيهاب السلاب، أحمد فؤاد أباظة، عصام الصافي جاسم، إلهامي عجينة، علاء عابد، محمد الحمادي الحصي، سحر عتمان، محمد عبدالله، زين الدين، بشأن إعادة النظر في المساحات المخصصة لزراعة الأرز للموسم الزراعي الحالي. 


ويوم الإثنين، يناقش الأعضاء، مشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن قانون الزراعة العضوية، ومشروع القانون المقدم من السيد النائب عبدالحميد دمرداش و60 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تنظيم إنتاج وتداول المنتجات الزراعية العضوية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب برديس عمران، بشأن المغالاة في تقديرات حق الانتفاع لأراضي وضع اليد المصرح بزراعتها بمحافظة الوادي الجديد، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد بدوي دسوقي، بشأن إهدار المال العام نتيجة عدم تحصيل مقابل الانتفاع لأراضي أملاك الدولة من واضعي اليد.


ويوم الثلاثاء يناقش الأعضاء، أهم ملاحظات اللجنة عن الزيارة الميدانية التي قامت بها إلى محافظتي بني سويـــف والفـيــــوم من 27-29/12/2017، وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب يوسف الشاذلي، أشرف عزيز إسكندر، حسام العمدة بشأن صدور أحكام قضائية ضد الزراع نتيجة تعثرهم في سداد مديونيات البنك الزراعي المصري، وعدم وضع آلية لجدولة تلك الديون.


وتستكمل لجنة التعليم والبحث العلمى، الإسبوع المقبل، مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 في شأن مزاولة مهنة الطب، كما يناقش الأعضاء، قرار القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.


وتواصل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، أعمالها الإسبوع المقبل، يوم الأحد، بمتابعة توصيات طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فاروق أبو عبده، بشأن رفض وزارة الصحة والسكان الموافقة صرف ناتج محطة الصرف الصحي بقرية وردان بالجيزة، رغم موافقة وزارات البيئة والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والموارد المائية والري على إقامة المحطة على الرغم من موافقتهم على صرف مياه الصرف في مصرف الرهاوي الذي يصب في نهر النيل فرع رشيد.


ويشهد الاجتماع أيضا متابعة توصيات طلب الإحاطة المقدم من النائب فتحي الشرقاوي، بشأن عدم تشغيل خطي سيارات نقل ركاب (فوه – دمنهور)، وخط (فوه – المحمودية) اللذين سبق وأن وافقت على تشغيلهما اللجنة العليا لمواقف سيارات الأجرة بمحافظة كفر الشيخ، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أبو فراج عطا سليم، بشأن قيام حي المنتزه ثان بإصدار قرار بغلق بعض المحلات.


ويوم الإثنين يناقش الأعضاء مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المحال العامة، وكذا مشروع القانون المقدم من النائب محمد الفيومي (وأكثر من عُشر أعضاء المجلس)، بشأن قانون تشغيل وإدارة المحلات.


وتناقش لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، يوم الأحد المقبل، مشروع القانون المقدم من النائب محمد إبراهيم الشورى، وستبن عضواً آخرين، (أكثر من عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (115) لسنة 1976 بإنشاء نقابة مهنة التمريض من حيث المبدأ.


كما يناقش الأعضاء طلب الإحاطة المقدم من النائب سامي المشد، بشأن عدم وجود مستشفى عام داخل مركز ومدينة السادات، وطلب الإحاطة المقدم من النائب عصمت زايد، بشأن توقف المركز الإقليمي لصيانة أجهزة المستشفيات التابعة لديوان عام الوزارة بميت خلف- شبين الكـوم، وطلبا الإحاطة المقدمان من النائب عبدالحميد الشيخ، بشأن عدم وجود عدد كافٍ من المصحات النفسية وخصوصاً بمحافظة المنوفية، وإزالة مبنى بمستشفى الشهداء المركزي بمحافظة المنوفية منذ عدة شهور.


في السياق ذاته يناقش الأعضاء طلب الإحاطة المقدم من النائب ممدوح السيد مقلد، بشأن تقاعس دور وزارة الصحة عن استكمال شبكي الغازات لمستشفى سوهاج العام، وقلة أعداد الأسرة المتوفـرة، وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد محمد نشأت منصور، بشأن انهيار مستوى الخمة الطبية بمستشفيات وزارة الصحة بسوهاج.

 

 وطلب الإحاطة المقدم من النائب طارق رضوان، بشأن: معاناة الأهالي من عدم جاهزية المستشفى المركزي بمركز دار السلام – بمحافظة سوهاج، وتزويد مستشفى بمركز ومدينة دار السلام بمحافظة سوهاج بجهاز أشعة مقطعية، وطلبا الإحاطة المقدمان من النائب ممدوح السيد مقلد، بشأن: قيمة تذكر العلاج بالوحدات الصحية بسوهاج، وقلة إعداد الأطباء البشريين اللازمين لاستكمال الوحدات الصحية بمحافظة سوهاج.

 

وطلب الإحاطة المقدم من النائب طارق رضوان بشأن نقص الدعاية الصحية ونقص الأطباء وأطقـم التمريض بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج، وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد نشأت منصور، بشأن النقص الشديد في أعداد الأطباء بسوهاج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان