رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير الإسكان: نخطط لإنهاء 380 مشروع صرف صحى والميزانية لا تكفى

وزير الإسكان: نخطط لإنهاء 380 مشروع صرف صحى والميزانية لا تكفى

الحياة السياسية

مشورعات الصرف الصحي.. متى تستكمل؟

وزير الإسكان: نخطط لإنهاء 380 مشروع صرف صحى والميزانية لا تكفى

محمود عبد القادر 09 مايو 2018 22:38

أكد المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أن الوزارة لديها خطة واضحة لإنهاء 380 مشروع صرف صحي، لكن الاعتماد المالي لا يكفي.

 

وتابع: الوزارة تعاظم دورها في الفترة الأخيرة، مستشهدًا بمشروعات الإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات والمناطق غير الآمنة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، برئاسة المهندس ياسر عمر، وكيل اللجنة، لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الجديد 2018/2019 المتعلقة بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

 

وأشار الوزير، إلى أن أغلب المشروعات تتم من خلال التمويل الذاتي بعيدًا عن الباب السادس للموازنة العامة للدولة.

 

وأكد الوزير أن 90% من طلبات النواب متمثلة في توصيل الصرف الصحي للمناطق غير المغطاة، بالإضافة إلى إحلال وتجديد مشروعات مياه الشرب.


وقال: نحتاج موارد إضافية لمشروعات حقيقية في الصرف الصحي، مشيرًا إلى أن المخصص للوزارة 40% فقط من إجمالي المطلوب في الموازنة.

 

وأضاف مدبولى أن الوزارة لديها مشروعات أساسية في مجال الشرب والصرف الصحي، على رأسها محطة أبو رواش للصرف الصحي، والتي تعد ثاني أكبر محطة من نوعها في مصر .

 

وأشار مدبولي إلى أن وزارة الإسكان تطلب دعم اللجنة لزيادة المخصصات المتعلقة بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، موضحًا أن مشروع محطة أبو رواش يحتاج اعتمادات بأكثر من 5 مليارات جنيه لكي يتم إنجازه.

 

ولفت  إلى أن الوزارة تطلب اعتماد مليار جنيه من هذا المبلغ هذا العام، حيث تم تخصيص 25% فقط من المبلغ المطلوب.

 

وتابع: تم تأمين مبلغ 150 مليون دولار كقرض ميسر من البنك الإفريقي للتنمية لتنفيذ المشروع الذي سيخدم كل المحافظات المجاورة للمحطة.

 
وقال مدبولي: الوزارة نجحت في تنفيذ المشروعات الخاصة بالإسكان الاجتماعي والعشوائيات، لافتا إلى أن المشروعات القومية يتم تنفيذها بتمويل ذاتي، بالاعتماد على الفائض من هيئة المجتمعات العمرانية بناء على توجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.


من جهته أكد وكيل لجنة الخطة والموازنة، ياسر عمر، أن وزارة الإسكان تحتاج اعتمادات إضافية في موازنة السنة المالية الجديدة بقيمة 9 مليارات جنيه، منها 5 مليارات جنيه لمحطات الصرف الصحي والمياه، و4 مليارات جنيه للصيانة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان