رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وكيل محلية النواب يطالب بالتصويت الإلكترونى فى انتخابات المحليات

وكيل محلية النواب يطالب بالتصويت الإلكترونى فى انتخابات المحليات

الحياة السياسية

مجلس النواب - أرشيفية

وكيل محلية النواب يطالب بالتصويت الإلكترونى فى انتخابات المحليات

محمود عبد القادر 09 مايو 2018 15:42

تقدم النائب أحمد عبد الواحد وكيل لجنة الإدارة المحلية بمقترح من خلال مجلس النواب، لتوجيهه للمستشار لاشين إبراهيم محمد سليمان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حول إمكانية تطبيق نظام التصويت الالكترونى خلال الانتخابات المحلية القادمة، بعدما تعذر تطبيق هذا النظام فى الانتخابات الرئاسية الماضية.

 

وقال النائب إن مجلس النواب بصدد اقرار قانون الانتخابات المحلية بشكل نهائى، ما يعنى اننا أمام انتخابات محلية قبل نهاية العام الجارى، متسائلا لماذا لا يتم الاستعداد لتطبيق نظام التصويت أو الفرز الالكترونى فى الانتخابات المحلية القادمة؟

 

وأضاف النائب أن نظام التصويت الالكترونى معمول به فى العديد من الدول كبلجيكا والبرازيل وأستونيا وكذلك أيضا العراق، مشيرا الى ان هذا النظام كان له تأثير ايجابى على زيادة نسب المشاركة بشكل ملحوظ نظرا لتوفير الوقت والجهد، كما انه سيساعد فى اقبال المصريين بالخارج على المشاركة وكذلك ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وأشار النائب الى أن نجاح نظام التصويت الالكترونى يتطلب توافر قاعدة بيانات بأسماء الناخبين، ووضع كود سرى خاص بكل مواطن لتحديد شخصيته على شبكة الانترنت، بالاضافة الى رقابة الكترونية قوية وكذلك الاتفاق مع شبكات المحمول على توثيق هويتهم مباشرة من الهاتف الذكي.

 

وأكد النائب أن تطبيق نظام التصويت الالكترونى يأتى متسقا مع اتجاه الدولة لميكنه الخدمات، هذا بالاضافة الى انه يحول دون أسباب العزوف عن المشاركة والمتمثلة فى الوقت والجهد الذى يبذله الناخب للادلاء بصوته فى الانتخابات.

 

وفيما يخص عملية الفرز الالكترونى ، قال النائب إنه بديهيا سيتم إظهار نتائج الفرز الكترونیا بشكل فوري بمجرد اتمام عملیة التصویت ، دون أي تدخل بشري وذلك أولا بأول، مما یعكس شفافیة النتائج الانتخابیة و مصداقیتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان