رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير المالية : مصر بها نمو اقتصادي حقيقي بشهادة صندوق النقد الدولي

وزير المالية : مصر بها نمو اقتصادي حقيقي بشهادة صندوق النقد الدولي

الحياة السياسية

الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية

وزير المالية : مصر بها نمو اقتصادي حقيقي بشهادة صندوق النقد الدولي

محمود عبد القادر 08 مايو 2018 15:05

قال الدكتور  عمرو الجارحى، وزير المالية إن النمو الصناعى فى مصر ازداد فى العامين السابقين بمعدل 40% جراء الإصلاحات الاقتصادية التى تمت، خاصة أنه كان فى الماضى النمو الصناعى منكمش للغاية.

 

وأضاف الجارحي فى الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الحساب الختامى للعام المالى 2016-2017 : «النمو الصناعى فى مصر بتزايد مع إمكانية زيادة الصادرات ومصر بها نمو حقيقي في الإنتاج الصناعي».

 

 وأكد أن النمو الصناعى يحقق نموًا اقتصاديا، ويسانده أيضا النمو بالبنية التحتية والاستثمار العقارى والذى يعد المكون الثانى الأهم للنمو الاقتصادي في مصر، ويضمن نشاط مكثف يستوعب عدد كبير من العمالة قائلا: «النمو الصناعى والاستثمار العقارى يحقق نشاط اقتصادى حقيقى و النمو ليس نموًا استهلاكيا فقط».


ولفت وزير المالية إلى  أن صندوق النقد الدولى، أشاد بمؤشرات النمو فى مصر، وأكد أنها  تخطت 50 نقطة وفق تقديراته وتقييماته للإصلاح الاقتصادى فى مصر وهو ما يعكس النشاط الاقتصادى الكبير، بعد أن كنا فى نوفمبر 2016، ومؤشر التقييم كان 41.8، وهو أمر كان يمثل حالة انكماش، ولكن بكوننا نتخطى الـ50 نقطه، وفق تقيمان الصندوق فهذا يؤكد أن أننا فى مرحلة نشاط اقتصادى كبير بيحدث فى الدولة المصرية، مع انخفاض البطالة واستمراها فى التناقص.


وبشأن إشكاليات الهيئات الإقتصادية قال الوزير:" يتم الإهتمام بها على مستوى عالى من الدولة سواء رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء الذى إاجتمع أمس بوزير النقل وطلب منه خطة لإعادة مرفق السكة الحديد، والتعرف على أساليب العلاج حتى يتوقف نزيف الخسائر، وأيضا رئيس الجمهورية مع وزير الأوقاف بشأن أراضى الأوقاف من أجل حصرها والاستفادة منها.

 

وأضاف:" الهيئات الإقتصادية بيتم الإهتمام بها من مستويات كبرى بالدولة لوقف النزيف فى الخسائر".


وفيما يتعلق بإشكاليات الصناديق الخاصة فى محافظة الجيزة، وتوقف صرف المرتبات قال الوزير:" أتعهد بحل هذه المشكلة والتواصل مع المحافظة للتغلب على ذلك".

 

 وأكد أن الحصر الضريبى فى مصر يتم بشكل مكثف، ووصلت المستهدفات لمن انضم لضريبة القيمة المضافة، ليتم تطبيقها عليهم إلى 180 ألف مسجل ، ونستهدف فى نهاية العام المالى 300 ألف مسجل، بمستهدف 255 مليارجنيه، على أن تكون فى العام المالى المقبل 320 مليار جنيه للعام المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان