رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير المالية: الموازنة الجديدة تستهدف تحقيق فائض أولى 0.2%

وزير المالية: الموازنة الجديدة تستهدف تحقيق فائض أولى 0.2%

الحياة السياسية

وزير المالية عمرو الجارحي

وزير المالية: الموازنة الجديدة تستهدف تحقيق فائض أولى 0.2%

محمود عبد القادر 05 مايو 2018 14:51

قال وزير المالية، الدكتور عمرو الجارحي إن الاقتصاد القومي ينمو بصورة واضحة ويسيرون نحو السيطرة على التضخم، لافتا إلى أن استراتيجية الدولة خلال المرحلة المقبلة تستهدف تحقيق نسب تنمية مستدامةتصل من 6 إلى 7%، تساهم في خفض معدلات التضخم. 


وأشاد الوزير فى كلمته خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة الميزانية العامة للدولة، اليوم السبت، بالتناغم والتفاهم فى السياسات بين البنك المركزى ووزارة المالية.


وأشار الجارحى إلى أن مشروع الموازنة العامة يستهدف تحقيق فائض أولى 0.2%، موضحا أن هذا إنجاز كبير، قائلا: "اعتدنا فى الفترة بين 2011/2012 وحتى 2014/2015 على تدبير مصروفاتنا من الدين، وحجم المديونية هو التحدى الضخم".


وقال: إن الاقتصاد المصري واجه العديد من التحديات الأمر الذي حدث مع العديد من الدول، مشيراً إلي أن الولايات المتحدة واجهت أزمة البطالة لتصل نسبتها لنحو 11% في عام 2008، كما رفعت الأرجنين قيمة الفائده لنحو 40% في محاولة منها لدعم عملتها الوطنية.


وأضاف الوزير: أن الدولة تعمل على تشجيع الاستثمار في كافة القطاعات بما ينعكس على الاقتصاد القومي ومعدلات البطالة، لافتا إلي أن الموازنة الجديدة للدولة تستهدف إلي زيادة الايرادات خلال العام المقبل من نحو 813 مليار، إلي 989 مليار، وزيادة الاجور من ٢٤٠ إلى ٢٦٦ مليار، والضرائب من ٦٢٠ مليار إلي ٧٧٠ مليار. 


وأضاف أن الموازنة العامة للدولة تستهدف خلال العام الجديد ايضا إلي زيادة مخصصات الدعم، مشيراً إلي أن الدولة تستهدف بالوصول إلي عجز الموازنة في عام من ٤٪‏ في عام 2022، موضحاً أنه سيتم توجيه الزيادة في الايرادات نحو دعم الأقل دخلا ودعم الصناعة ورفع كفاءة الانتاج. 


وأكد الوزير انعكاس زيادة نسبة إنتاج خام البترول والغاز الذى يقترب من 660 ألف برميل فى اليوم حالياً على الموازنة العامة للدولة، لافتا إلى أن مصر تستورد بترول الآن رغم أنها منذ أكثر من 20 عام كانت تُصدر.

 

ولفت إلى أن الاكتشافات الجديدة ستنعكس على حجم الاقتصاد القومي، وأوضح الجارحي ان الزيادة سيتم توجيهها للاقل دخلا ودعم الصناعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان