رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 صباحاً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

عيد العمال.. الاحتفال الرسمي في «الماسة».. وندوات في «وسط البلد»

عيد العمال.. الاحتفال الرسمي في «الماسة».. وندوات في «وسط البلد»

سارة نور 28 أبريل 2018 23:14

بأجندة مختلفة، يستقبل عمال مصر، عيدهم مطلع مايو المقبل، الموافق  الثلاثاء من الأسبوع الجاري، وسط استعدادات رسمية تأخذ طابعًا احتفاليًا، وأخرى ترفع مطالبها بتيسير الحق في تنظيم أنفسهم وفقًا للدستور وقانون المنظمات النقابية الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس الماضي.

 

فيما يتزين اتحاد نقابات عمال مصر بلافتات  الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على مجموع التشريعات الاجتماعية التي صدق عليها أو اقترحها الفترة الماضية، يحتفل الرئيس غدا في فندق الماسة -شرقي القاهرة- ويقتصر الاحتفال على أعضاء الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

 

وقالت وزارة القوى العاملة في بيان لها أنه من المقرر أن يكرم الرئيس السيسي خلال الاحتفال 10 من قدامي النقابيين ممن أثروا العمل النقابي بفكرهم وعملهم لخدمة العمال ، وذلك بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولي ، فضلا عن اثنين من العاملين المحالين علي المعاش بوزارة القوي العاملة.

 

والمكرمون هم: محمد قطب إبراهيم مصطفي، أمين عام النقابة العامة للعاملين بالنقابة العامة بالصحافة والإعلام سابقا، ومحمد السيد مرسي علي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة سابقا، وسعيد ربيع محمد حسن، عضو مجلس إدارة النقابة العامة للغزل والنسيج سابقا، ومحمود محمد محمد عرفة، أمين صندوق النقابة العامة للعاملين بالتعليم والبحث العلمي سابقا، والسيد عرفة يوسف الصده، نائب رئيس النقابة العامة للزراعة والري والثروة المعدنية سابقا.

 

ويمتد التكريم ليشمل : نبيل فاروق عبد الحميد مصطفي ، نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والإعلام حاليا، وسناء زايد سامي ، مسئولة العلاقات الدولية بالنقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات سابقا، ومحمد حافظ محمد عبد التواب، أمين عام الاتحاد المحلي لعمال الإسكندرية، وطلعت أحمد عبد الله إبراهيم، نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الصحية سابقا، ومحمد الشاذلي عباس قاسم محمد، أمين عام مساعد النقابة العامة للبترول .

 

ويحضر الاحتفال الرسمي كل من الجبالي المراغي رئيس اتحاد نقابات عمال مصر ووزير القوى العاملة محمد سعفان وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب و البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية و عدد من الوزراء والمحافظين وبعض السفراء وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات العمال ورؤساء النقابات العامة وبعض رؤساء الأحزاب والقوي السياسية.

 

وفي مسار موازي، قررت دار الخدمات النقابية هذا العام الاحتفال داخل مقرها في شارع القصر العيني تحت شعار( الحرية النقابية الآن) مساء الثلاثاء المقبل، موضحة أن احتفال هذا العام في لحظة فارقة حيث تخوض النقابات المستقلة معركة لتوفيق أوضاعها وفقًا لأحكام القانون رقم 213 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية وسط العراقيل والممارسات الإدارية والبيروقراطية المتعنتة  الذي تمارسه مديريات القوى العاملة، بحسب دار الخدمات.

 

وقالت الدار في بيان لها إن رغم ما في القانون ولائحته من تعارض  لاتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87 الخاصة بالحرية النقابية، انخرطت النقابات المستقلة في عملية توفيق الأوضاع لتكسب لنفسها رقعة جديدة وتنتزع جزْءا من حريتها رافعة شعارها "الحرية النقابية الآن" ليكون مطلب المرحلة الملح الذي لا بديل عنه..

 

بينما قررت دار مرايا للنشر، الاحتفال بعمال" target="_blank">عيد العمال من خلال مناقشة أحدث إصداراتها كتاب (صعود وأفول الحركة العمالية المصرية) بحضور مجموعة من الباحثين المشاركين في الكتاب :الدكتور عمرو عادلي- فاطمة رمضان – الدكتورة نادين عبدالله – محمد مدحتـ يوم الخميس المقبل.

 

 لم تستطع التنظيمات النقابية المستقلة والكيانات العمالية العام الماضي الحصول على قاعة  للاحتفال، ما اضطرهم للحتفال داخل مقراتهم، رافعين شعارات الحرية النقابية و رافضين الإجراءات الاقتصادية التي أدت لارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق.

 

وفي عام  2016 ، ألغت قوات الأمن المؤتمر العمالي الذي نظمته دار الخدمات النقابية والعمالية بالتنسيق مع نقابات واتحادات مستقلة في نقابة الصحفيين وأغلقت كل الشوارع المؤدية للنقابة ما دعا إلى نقل المؤتمر إلى مقر دار الخدمات وعقد آخر في النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان