رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

7 أحزاب و 8 مراكز حقوقية تدين التعنت ضد توفيق أوضاع النقابات المستقلة

7 أحزاب و 8 مراكز حقوقية تدين التعنت ضد توفيق أوضاع النقابات المستقلة

سارة نور 26 أبريل 2018 15:35

أدانت 7 أحزاب وقوى سياسية وثماني قوى حقوقية و9 نقابات وأكثر من مائة شخصية عامة ما وصفوه بـ"العراقيل" التي تضعها وزارة القوى العاملة لعرقلة  عملية توفيق أوضاع النقابات المستقلة، بينما لم يتبق سوى  18 سوما على المهلة المحددة لتوفيق الأوضاع.

 

وأعلنوا في بيانهم الذي جاء تحت عنوان "متضامنون مع حق النقابات في الاستقلالية والحرية .. ونرفض ممارسات القوى العاملة" تضامنهم مع العمال من أجل الحفاظ على تنظيماتهم النقابية بالرغم من تقييد القانون 213 لسنة 2017 المعروف بقانون التنظيمات النقابية العمالية ، على حد تعبيرهم.

 

وأوضح الموقعون أن العراقيل لم تقف عند صدور اللائحة التنفيذية للقانون التي قررت 60 يوماً فقط من صدورها كحد أقصى لتوفيق الأوضاع، وهي المدة التي تعد فترة قصيرة جداً؛ خصوصاً في ظل الشروط التي وصفوها بـ"التعجيزية".

 

وأكدوا أن هناك عددا كبيرا من البيانات المفترض توافرها في أوراق التوفيق، بل امتدت الى طلبات وزارة القوى العاملة وصفوها بـ"المجحفة"والمخالفة للحق في إنشاء النقابات باستقلالية عن الدولة وإدارات وأصحاب العمل.

 

و الأحزاب والمراكز الحقوقية الموقعون هم: الدستور –التحالف الشعبي الاشتراكي– حزب العيش و الحرية(تحت التأسيسي) – الحزب الاشتراكي المصري- حركة الاشتراكيين الثوريين -  التعاونية القانونية لدعم الوعي العمالي- الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – المركز المصري للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية – المفوضية المصرية للحقوق و الحريات – مبادرة مستشارك القانوني – مركز الأرض للاستشارات القانونية – منصة العدالة الاجتماعية.

 

فيما قال كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية قبل أيام خلال كلمته بندوة (توفيق أوضاع النقابات بين المنع والتعنت) أن التعليمات الوزارية المنظمة لعملية توفيق الأوضاع لم تصدر إلا بعد 10 أيام من صدور اللائحة التنفيذية كما تواجه النقابات حالة من عدم الفهم من جانب موظفي مديريات القوى العاملة للتعليمات الواردة إليهم.

 

 وتابع أن هذا نتج عنه طلبات غير منصوص عليها في القانون أو لائحته التنفيذية، فمثلًا تطلب مديرية القوى العاملة من اللجنة النقابية بالمنشأة عقد إيجار في حين أنها مستثناة من هذا الطلب قانونًا؛ بل أحيانا مديريات القوي العاملة تطالب اللجان النقابية للعمالة غير المنتظمة بختم التأمينات الاجتماعية في حين أنها عمالة خارج المظلة التأمينية .

 

وأشار كمال أن كافة اللجان التي أتمت عملية توفيق الأوضاعـ أنهت بذلك بعد صراع طويل وجذب وشد بين اللجان النقابية وموظفي القوي العاملة بالمديريات، مؤكدا أن هناك تعليمان "شفاهية: لعرقلة توفيق الأوضاع .

 

وكانت مديريات القوى العاملة رفضت خلال الفترة الماضية توفيق أوضاع بعض النقابات المستقلة، حيث رفضت مديرية القوى العاملة بالمنيا ترفض تسلم أوراق توفيق أوضاع نقابات العاملات والعاملين بالزراعة بدعوى توفيق أوضاع اللجنة النقابية العاملين بالزراعة والري والصيد التابعة للاتحاد العام الحكومي، بحسب اللجنة التنسيقية لمتابعة توفيق أوضاع التنظيمات النقابية والانتخابات العمالية 2018.

 

كما رفضت مديرية قوى عاملة أسوان تسلم أوراق توفيق أوضاع نقابة صيادي أسوان، بدعوى ورود تعليمات من قبل وزارة القوى العاملة بعدم تسلم أوراق نقابات للصيادين سوى النقابات التابعة للاتحاد الحكومي، وهو الأمر الذي دفع ممثل النقابة القانوني للمطالبة بصورة من تلك التعليمات، معلناً عن نيته في تحرير محضر لتعطيل أحكام القانون، والتعنت ضد النقابات المستقلة.

 

وحدد قانون التنظيمات النقابية-الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد مطالبات من الحركة العمالية استمرت نحو 9 سنوات- مدة 60 يوما لتوفيق أوضاع النقابات العمالية بدأت  في منتصف مارس الماضي وتنتهي في 13 مايو المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان