رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

النيابة تتهم 6 عاملين في"بسكو مصر" بالتحريض على الإضراب.. و(25-30) يتقدم بطلب إحاطة

النيابة تتهم 6 عاملين فيبسكو مصر بالتحريض على الإضراب.. و(25-30) يتقدم بطلب إحاطة

الحياة السياسية

عمال بسكو مصر - أرشيفية

النيابة تتهم 6 عاملين في"بسكو مصر" بالتحريض على الإضراب.. و(25-30) يتقدم بطلب إحاطة

سارة نور 26 أبريل 2018 14:50

قدم تكتل 25 -30 البرلماني، اليوم الخميس، طلبات إحاطة  لوزير القوى العاملة محمد سعفان بخصوص أزمة عمال مصنع بسكو مصر، في حين ينتظر 6  من عمال مصنع الأميرية التابع للشركة من بينهم سيدة قرار النيابة العامة بعد إلقاء القبض عليهم أمس الأربعاء.

 

وقال ياسر سعد محامي العمال إن قوات الأمن ألقت القبض على 6 عمال من مصنع الأميرية هم: رأفت مدبولي – أحمد محمد هاشم- هاني سيد علي – علاء علي يوسف – سمية عبدالله – محمود عبد الباقي وحررت لهم محضر رقم 1111 إداري 2018 .

 

وأضاف سعد لـ"مصر العربية" أن العمال تم عرضهم على النيابة اليوم ووجهت لهم تهم الإضراب والتحريض على الإضراب، فيما أثبتت تحريات الأمن الوطني صحة الواقعة، و العمال لايزالون في انتظار قرار النيابة .

 

فيما قال النواب  محمد عبد الغني و هيثم الحريري  وأحمد الشرقاوي ونادية هنري ومحمود أبو عزوز ,ضياء الدين داود وأحمد الطنطاوي وعبد الحميد كمال في طلب الإحاطة  أزمة عمال بسكو مصر مستمرة منذ يوم الخميس ١٢ ابريل ولم يتم اتخاذ أية إجراءات من قبل الحكومة ممثلة في وزارة القوى العاملة حيال حماية حقوق العمال من الإدارات الأجنبية.

 

وأضافوا أن على الرغم من علم وزير القوى العاملة بتفاصيل هذه الأزمة فإنه ترك العمال فريسة لتلك الإدارة التي اتهمت العمال بايقاف العمل وهددتهم في أقواتهم و رفضت كل طرق التفاوض التي عرضها العمال او اللجنة النقابية أو أعضاء مجلس النواب التي يقع في نطاقها تلك المصانع سواء في القاهرة أو الاسكندرية خاصةً أن العمال يعملون في ظل ترتيبات وعقود عمل مؤقتة تصل إلى 3 شهور.

 

وتتمثل مطالب العمال في صرف الأرباح السنوية للعاملين بالشركة كما هو معتاج سنويا، خاصة أن مبيعات الشركة بلغت 750 مليون جنيه، و الإعلان عن القوائم المالية للشركة المعتمدة من المحاسب القانوني و التي توضح إيرادات وصروفات و إذا كان هناك أرباح أم لا.

 

الإعلان وتحديد المكافأة المالية من حيث قيمتها وتوقيت صرفها فيما لا يزيد عن أسبوعين من تاريخ عودة العمال و تثبيت العاملين الذين مر على عملهم أكثر من 3 أشهر و في حال التأكد من عدم تحقيق أرباح تشكل لجنة من الإدارة واللجنة النقابية لتحديد أسباب الخسائر ومحاسبة المسؤول وتوقيع اتفاق مكتوب بين الإدارة و اللجنة النقابية بحضور ممثلي وزارة القوى العاملة بهذا الاتفاق..

 

وكانت دارالخدمات النقابية و العمالية قالت إن قرار الإضراب من العاملين حدث  نتيجة قرار مجلس إدارة الشركة بعدم صرف الأرباح السنوية المعتادة للعاملين، ما دفع العاملين البالغ عددهم 4000 عاملًا بمصنع الأميرية  و بمصنع الإسكندرية احتجاجًا على عدم صرف الأرباح وتدني الأجور التي تصل إلى 1500 جنيه.

 

وبحسب الدار فإن أحد العاملين قال إن قرار الإدارة بعدم صرف الأرباح ليس له ما يبرره لكون الشركة تحقق أرباحًا وفيرة، ولديها تعاقدات كبيرة خلال السنوات المقبلة، ما يجعل قرار عدم صرف غامضًا  ويستهدف زيادة الأرباح علي حساب العاملين بالشركة الذين يحتاجون إلى زيادات في رواتبهم لمواجهة غلاء المعيشة.

 

وهدد رئيس مجلس إدارة الشركة العاملين أنه في حال عدم عودتهم للعمل لن يكون هناك صرف رواتب ولا حوافز خلال الفترة القادمة، بحسب دار الخدمات والصفحة الرسمية لعمال بسكو مصر"، فيما حرر  العاملين محضرا في مكتب العمل.

 

وعلقت إدارة الشركة منشورا في مصنع الأمريكية بالقاهرة ومصنع السيوف بالأسكندرية، يفيد بإغلاق المصانع و منح جميع العاملين إجازة مدفوعة الأجر على أن يعودوا للعمل الأحد الموافق 6 مايو المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان