رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

سيناء .. من التحرير إلى التطهير

سيناء .. من التحرير إلى التطهير

آيات قطامش 25 أبريل 2018 02:28

تأتى الذكرى السادسة والثلاثون لتحرير سيناء فى وقت تشهد فيه أرض الفيروز عمليات تطهير كانت القوات المسلحة اعلنتها منذ نحو3 أشهر للقضاء على العناصر التكفيرية.. فرغم مرور العشرات من السنين فأرض سيناء ظلت مطمعا للكثير من الغزاة ومكانًا استراتيجيًا للجماعات الإرهابية.

 

البوابة الشرقية لمصر  كانت مسرحًا لمعارك كبرى، ويأتي 25 إبريل ليعيد للأذهان ذكرى تحرير سيناء من آخر جندى إسرئيلي على أرضها عام 1982.

 

وبينما يحيي المصريون ذكرى التحرير اليوم، تطل علينا القيادة العامة للقوات المسلحة صبيحة اليوم ببيانها رقم 20 معلنةً عن آخر نتائجها فى العملية الشاملة لتطهير سيناء من الجماعات التكفيرية خلال الآونة الأخيرة حتى صدور هذا البيان .

 

 

نحاول فى هذا التقرير رصد سيناء ما بين التحرير والتطهير اللذين يفصلهما فارق زمنى يقدر بنحو 36 عامًا ويجمعها ذكرى التحرير اليوم.

 

                                                                   تحرير سيناء

التوقيت

يعد تحرير سيناء المشهد الأخير لسلسلة طويلة من معارك استغرقت نحو 15 عامًا، حيث بدأت عام 1967 وانتهت فى 1982.. وسبق تلك الأحداث العدوان الثلاثى على مصر.

 

الرؤساء

خلال ال15 عاماً التى حررت فيها مصر أرضها من العدو عام 1982، تعاقب العديد من الرؤوساء، حيث كانت نقطة الانطلاق من جانب الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر .. وأكمل من بعده التحرير الرئيس الراحل أنور السادات وفى عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك كنا قد وصلنا لآخر خطوات التحرير الدبلوماسي فى سيناء تنفيذًا لاتفاقية كامب ديفيد عقب سلسلة من التحرير العسكرى.

 

 

أبرز الخسائر

تأت ذكرى تحرير سيناء حاملة معها شعور بالنصر واسترداد الأرض بعد سلسلة طويلة من التضحيات لمعارك مهدت لهذا الفوز، كان من بينها هزيمة 67 التى اسفرت عن مقتل ما بين 15 إلى 25 ألف جندى، واصابة ما يزيد عن الـ 40 ألف من صفوفنا..

 

وجاء النصر فى 73 ، حيث ردت القوات المسلحة بقوة وأحدثت خسائر فى صفوف العدو بأول خمسة أيام من الحرب فقط، فسقط نحو 3 آلاف عدو قتيلًأ فضلاً عن ألف أسير، و8 آلاف جريح.، ومع نهاية الحرب بلغ عدد القتلى نحو 10 آلاف..

 

ووفقًأ لتصريحات سابقة لرئيسة وزارء اسرائيل، جولدا مائير فإن العدو تكبد خسائر مادية فادحة إلى جانب تلك البشرية تمثلت فى خسارته 302 طائرة، 600 دبابة400 مدرعة 25 هيليكوبتر 23 قطعة أثرية إلى جانب خسائر مالية قدرت بنحو 300 مليار جنيهًأ..

 

الحصاد

انتهت الحرب رسمياً بالتوقيع على اتفاقيات فك الاشتباك بين جميع الأطراف. ومن أهم نتائجها توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في 26 مارس 1979، واسترداد مصر لسيادتها الكاملة على سيناء وقناة السويس في 25 أبريل 1982، ما عدا طابا التي تم تحريرها عن طريق التحكيم الدولي في 19 مارس

 

 

تطهير سيناء

على الجانب الآخر؛ وبعد مرور نحو 36 عامًا على تحرير أرض سيناء من آخر عدو بها، اصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة فى 9 فبراير 2018 بيانًا شديد اللهجة، معلنة من خلاله بدء العملية الشاملة لتطهير سيناء من الإرهاب..

 

وخلال ال3 أشهر التى بدأت فيها العملية الشاملة فى سيناء، اصدرت خلالها القوات المسلحة 20 بيانًا كان آخرها اليوم، حرصت فيها على موافاة المواطنين بما يستجد على الأرض فى تطهيرها لارض سيناء من العناصر التكفيرية -حسبما جاء في بيانتها العشرين.

 

4344 هو عدد من ألقى القبض عليهم منذ بدء العملية الشاملة فى سيناء وحتى الآن، حسبما رصدنا من واقع البيانات الصادرة عن القوات المسلحة، ولفتت القيادة العامة أنه أطلق سراح 1447 منهم، فى حين تم القضاء على أكثر من 277 تكفيرياً، و فى المقابل استشهد خلال المداهمات نحو 13 من القوات واصيب 14 آخرون، ولازالت العملية الشاملة مستمرة.

 

فضلًا عن القوات الجوية استهدفت بعض البؤر والأوكار ومخازن الأسلحة والذخائر التى تستخدمها العناصر الارهابية كقاعدة لاستهداف قوات إنفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط وسيناء.

 

ويقوم بتلك العملية عناصر مشتركة من الجيش والشرطة بتكثيف إجراءات التأمين على الأهداف والمناطق الحيوية فى شتى الجمهورية حسبما ورد ببيانات القوات المسلحة .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان