رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

نائبة: مدافن القمامة تسبب أمراض السرطان.. ووفيات «شرق القاهرة» الدليل

نائبة: مدافن القمامة تسبب أمراض السرطان.. ووفيات «شرق القاهرة» الدليل

الحياة السياسية

النائبة شيرين فراج

نائبة: مدافن القمامة تسبب أمراض السرطان.. ووفيات «شرق القاهرة» الدليل

محمود عبد القادر 24 أبريل 2018 14:33

حذرت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، من الأخطار التى تتسبب فيها مدافن ومقالب القمامة، مشيرة إلى أن التلوث الناتج عنها يسبب أمراض السرطان.

 

وقالت شيرين فراج، فى كلمتها أمام الجلسة العامة ، إن هناك تقارير أثبتت وفاة مواطنين بسبب الأمراض والأخطار التى تتسبب فيها مدافن القمامة، خاصة فى منطقة شرق القاهرة.


وأضافت عضو مجلس النواب موجهة حديثها لوزير البيئة خالد فهمي: "منظومة القمامة موضوع متكامل، والحكومة قالت فى برنامج عملها إنها ستعمل على الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، وأمور أخرى لم تتحقق على الأرض، وحضرتك قولت إنكم عملتوا منظومة جديدة ومحتاجين 7 مليارات جنيه، ولينا سنة بنتكلم عن شركة قابضة للقمامة ومفيش حاجة".


وأشارت فراج إلى أن من ضمن تفاصيل المنظومة إنشاء 50 مدفنا، لافتة إلى أن المدافن تسبب أذى كبير، خاصة أن مدافنشرق القاهرة تسببت فى أزمات، متابعة: "معايا تقارير من وزارة الصحة، كلها بتثبت وجود مواد مسببة للسرطان وأمراض كثيرة".

 

 وتابعت أن:" آخر تقرير أعدته وزارة الصحة الخميس الماضى، قال إن المدافن بها مواد تسبب أمراض خطيرة، وخريطة الوفيات تقول إن شرق القاهرة سبب الوفيات فيها ضيق التنفس".

 

واستطردت فى حديثها: "مصر استوردت فى 2015 بـ15 مليار جنيه نفايات، ومنظومتك لم تتحدث عن عائد القمامة بل أدت إلى عبء على القمامة".


بينما طالبت النائبة دينا عبد العزيز عضو مجلس النواب، بإلغاء وزارة البيئة وعمل وحدات للرصد البيئي، قائلة إن الوزارة تكتفي في عملها بصياغة التوصيات.


من جانبه شدد النائب محمد أحمد على ضرورة الاستفادة من القمامة، مطالبا بعودة عامل النظافة القديم، موضحا أن: "أزمة القمامة تتسبب في ضيق المواطن والنواب و نتحدث فيها منذ أربع سنوات ولا حل للأزمة"، مقترحا أن يتم بيع القمامة للدول التي تحتاجها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان