رئيس التحرير: عادل صبري 02:36 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عبد العال يجتمع بـ" دعم مصر"..والمناقشات تضمنت التحول لحزب سياسى

عبد العال يجتمع بـ دعم مصر..والمناقشات تضمنت التحول لحزب سياسى

الحياة السياسية

ائتلاف دعم مصر - أرشيفية

عبد العال يجتمع بـ" دعم مصر"..والمناقشات تضمنت التحول لحزب سياسى

محمود عبد القادر 22 أبريل 2018 14:34

عقد ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية البرلمانية ، اجتماعا اليوم الأحد، بقاعة بهو الشورى بمقر مجلس النواب، بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وقيادات الائتلاف والمستشار أحمد سعد الدين أمين عام مجلس النواب .


وقال اللواء سعد الجمال، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن لقاء الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، بقيادات وأعضاء الائتلاف، قبل الجلسة العامة للبرلمان، تضمن مناقشة ودراسة تحويل الائتلاف إلى حزب سياسي يمثل الأغلبية النيابية في مجلس النواب.


وأضاف "الجمال"، في تصريحات للصحفيين ، أن اللقاء تضمن التشاور والنقاش بين الأعضاء وبعضهم البعض، إضافة إلى الحديث عن إمكانيات تحويل الائتلاف لحزب سياسي بعد الدراسة القانونية الكاملة، على أن يتم الإعلان عن ذلك خلال الفترة المقبلة.


ومن جانبه قال النائب محمد الغول القيادي بالائتلاف :" أن الحزب عقد العزم على تشكيل حزب سياسى للإثراء الحياة السياسية في البلاد .والعمل على وجود حزب قوى مساند للدولة المصرية ".

 

وأضاف : "البرلمان يعانى الآن من تشرذم بسبب عدم وجود حزب كبير وقوى يسيطر عليه .. أعتقد أن المولود السياسى الجديد سيكون نقلة كبيرة للحياة السياسية في مصر ونحن في حاجة ماسة لوجوده ".

 

وتابع الغول :" رئيس المجلس الدكتور على عبد العال أكد للنواب أن الائتلاف يضم العديد من النواب المستقلين والحزبين ولديه قدرة على تشكيل حزب سياسي قوى ".

 

وتابع :"تم الاستماع لآراء قانويين ودستوريين حول إشكالية انضمام النواب المستقلين والحزبيين للحزب الجديد وهل ذلك سيتسبب في إسقاط عضويتهم وفقا للدستور .. الفقهاء أكدوا أنه لن يكون هناك أي عقوبات ضد النواب حال الانضمام للحزب ".

 

فيما أكد النائب سعيد شبايك وهو عضو بالائتلاف :" الهدف من تأسيس حزب سياسي جديد هو العمل على وجود حزب قوى يقف خلف الدولة المصرية ويساند قراراتها ".

 

وتابع :" الائتلاف أجرى العديد من الاتصالات مع عدة أحزاب كبيرة كي تندمج في الكيان الجديد وهناك بالفعل من وافق أن يكون جزءا من حزب دعم مصر "، وأشار إلى وجود مفاوضات مع أحزاب المصريين الأحرار ومستقبل وطن وحماة الوطن وحزب الحرية وغيرها من الأحزاب للإندماج فى الحزب الجديد .

 

 

وعلى الجانب الآخر، أشاد الدكتور علي عبد العال بدور ائتلاف دعم مصر، وقال إنه منذ تأسيسه على يد الراحل اللواء سامح سيف اليزل يقوم بدور كبير في دعم الدولة المصرية بصفته ائتلاف الأغلبية البرلمانية.


وأضاف رئيس مجلس النواب أن ائتلاف دعم مصر يمتلك كل المقومات ليكون حزبا قويا مؤكدا أنه لا يمكن للحياة السياسية أن تستقيم إلا بوجود حزب أغلبية.

وتم تدشين ائتلاف دعم مصر كأول تحالف داخل مجلس النواب فى أبريل 2016 وذلك بعد أيام قليلة من اللائحة الداخلية الجديدة للبرلمان، ويضم الائتلاف 370 نائب ويتألف البرلمان الذي انتخب أواخر العام الماضي وعقد أولى جلساته في يناير كانون الثاني من 568 نائبا منتخبا بالإضافة إلى 28 نائبا عينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي طبقا للدستور.


ووفقا للائحة يجب أن يتكون الائتلاف البرلماني من 25 بالمئة على الأقل من أعضاء المجلس على أن يمثلوا 15 محافظة وألا يقل نواب المحافظة الواحدة داخل الائتلاف عن عضوين، وتنص المادة الـ6 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 على أنه: «يُشترط لاستمرار عضوية أعضاء مجلس النواب أن يظلوا محتفظين بالصفة التى تم انتخابهم على أساسها، فإذا فقد أحدهم هذه الصفة، أو إذا غَيَّر العضو انتماءه الحزبى المنتخب عنه أو أصبح مستقلًا، أو صار المستقل حزبيًا؛ تسقط عنه العضوية بقرار من مجلس النواب بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس».

 

وتنص المادة 110 من الدستور على أنه: «لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار أو فقد أحد شروط العضوية التى انتخب على أساسها أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثى أعضائه».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان