رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 مساءً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

وكيل خطة النواب: الموازنة جيدة.. والطنطاوي: غير دستورية وبها تفاوت في الأجور

وكيل خطة النواب: الموازنة جيدة.. والطنطاوي: غير دستورية وبها تفاوت في الأجور

أحمد الجيار 21 أبريل 2018 16:04

آراء وتقييمات متباينة لنواب البرلمان بخصوص الموازنة العامة الجديدة للبلاد في العام المالي 2018/2019، حيث أشاد بها البعض واصفين بنودها بـ"الجيدة"والتي لها الأفضلية عن العام الماضي، بينما شن عليها آخرون هجوما حادا وقالوا إنها غير دستورية ولا تحقق العدالة ويصعب تحقيقها.

 

قال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموزانة في البرلمان إن الموازنة الجديدة للعام المالي 2018/2019 أفضل من سابقتها فيما يخص"حماية المواطنين"، وبنود الدعم والاعتناء بالطبقات التي تحتاج إلى حماية إجتماعية.

 

 وأضاف عمر  خلال تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن تقييمه لتلك الموازنة عموما "جيد" وتحديدا في النقاط سالفة الذكر الخاصة بتخفيف آثار الإصلاح الإقتصادي على المواطنين.

 

وعن الجدل الشديد المثار حول نسب الصحة والتعليم، قال النائب إن الأعضاء باللجان الخاصة بالتعليم والصحة قدموا شكاوى يطرحونها كل عام، ولكن حرصا من لجنة الخطة والموازنة على دستورية تلك المواد، طلبوا الأرقام التفصيلية من الحكومة، ولو كان بها أية "أخطاء حسابية" فسيعدلونها على الفور، مشددا: "لن نمرر أي بنود في اللائحة بها مخالفات دستورية".

 

واختتم حديثه بأن الموازنة في حدود الإمكانيات المتاحة معقولة جدا، وأن نواب اللجنة سيعكفوا على دراستها وحينما يتأكدون من تمام دقتها، سيدعوا أي نائب للإطلاع عليها وكل من يريد مراجعتها سيتاح له ذلك.

 

وعلى الجانب الآخر، وصف النائب أحمد الطنطاوي عضو الإئتلاف البرلماني 25-30 الموازنة وبنودها بـ"غير الصادقة"، وأنها غير قابلة للتطبيق من حيث الأرقام الواردة بها، وأن ترجمة وتفعيل بنودها لن يذهب بنا إلا لتوسيع دائرة الديون، مشددا على أن النسب التي وصلت بها الأرقام الخاصة بـ"التعليم والصحة" لاتجعلها دستورية، لأن لنسب الحالية انخفضت مقارنة بالعام الماضي، بينما ينص الدستور على ارتفاع نسبتها لتصل إلى المعدلات العالمية.

 

وتابع الطنطاوي في تصريحات للمحررين البرلمانيين أن "فوائد الديون لعام 2014 – 2015 بلغت 193 مليار، وفي ميزانية 2018 – 2019 فوائد الدين بلغت 541 مليار أي ما يعادل 39 بالمائة من إجمالي المصروفات، مشيرا أن معدلات النمو المذكورة يصعب تحقيقها، كذلك الإيرادات كـ"ضريبة الدخل"، مؤكدًا أن جزء من تحفظتنا على الميزانية أنها غير عادلة الأجور حيث أن توزيع 225 مليار، وتوزيع الرقم غير عادل على الإطلاق.

 

وبداية من غدا الأحد تكثف اللجان النوعية بالبرلمان مناقشتها للموازنة للعام المالي 2018/2019، حيث تناقش اللجنة الاقتصادية موازنة زارة الصناعة والتجارة الخارجية، والجهات والهيئات التابعة لها:الأمانة العامة للتجارة الخارجية، جهاز التمثيل التجاري، والهيئة العامة لشئون المعارض والأسواق الحرة، الهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات ، وصندوق تنمية الصادرات ، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ، الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن ، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

 

كما تناقش لجنة النقل موازنات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، جهاز تنظيم النقل بالقاهرة الكبرى، والهيئة القومية للأنفاق الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، و لجنة الإسكان تناقش موازنات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ، الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي ، الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك ، الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

 

وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومى برئاسة اللواء كمال عامر فى اجتماعها غدًا الأحد، ما يخص وزارة الداخلية ومناقشة ما يخص وزارة الإنتاج الحربي، وتبدأ لجنة الصناعه مناقشة قطاع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان