رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صحفيون: قضية «المصري اليوم» كيدية.. والمهنة تتعرض لهجمة شرسة

صحفيون: قضية «المصري اليوم» كيدية.. والمهنة تتعرض لهجمة شرسة

الحياة السياسية

محمد السيد صالح رئيس تحرير المصري اليوم المستقيل

بعد إخلاء سبيل رئيس التحرير السابق بكفالة 10 آلاف جنيه

صحفيون: قضية «المصري اليوم» كيدية.. والمهنة تتعرض لهجمة شرسة

أحلام حسنين 20 أبريل 2018 18:17

لاتزال أزمة "مانشيت" جريدة المصري اليوم عن حشد الدولة للناخبين في أخر أيام الانتخابات الرئاسية، تلقي بظلالها على الساحة الصحفية، رغم مرور أكثر من أسبوعين، وذلك بعد أن قررت النيابة، أمس الخمس، إخلاء سبيل محمد السيد صالح، رئيس تحرير المصري اليوم السابق، بكفالة قدرها 10 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات.

 

ورأى أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين، أن القضية التي يجرى فيها التحقيق مع رئيس تحرير جريدة المصري اليوم السابق و8 صحفيين بالجريدة، قائمة على بلاغات كيدية، وأن هناك أدلة على صحة ما جاء بـ"المانشيت" الذي يؤكدون أنه "مهني" وليس فيه أية إساءة للدولة.

 

وكانت النيابة أمرت في وقت سابق، بإخلاء سبيل 8 صحفيين بـ"المصري اليوم"، بعد التحقيق مهم على خلفية عدد من البلاغات التي تلقتها النيابة، كما أمرت النيابة، أمس الخميس، بإخلاء سبيل "محمد السيد صالح" رئيس تحرير جريدة المصري اليوم السابق، بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه.

 

ونشرت «المصري اليوم» عنوانًا رئيسًا في صفحتها الأولى يوم 29 مارس يقول: «الدولة تحشد الناخبين في آخر أيام الانتخابات» التي أجريت أيام 26 و27 و28 من الشهر ذاته؛ وفاز فيها عبدالفتاح السيسي بولاية ثانية أمام مرشح وحيد هو موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد الذي حصل على 2% من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.

 

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرر توقيع غرامة على "المصري اليوم" قدرها 150 ألف جنيه على إثر مانشيت حشد الناخبين، وبعد أيام أقالت إدارة الصحيفة رئيس تحريرها محمد صالح دون إبداء سبب، وقالت إنه سيظل من كتاب الرأي فيها.

 

وقال محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه من خلال حضوره بقضية رئيس تحرير المصري اليوم السابق باعتباره ممثلا عن نقابة الصحفيين، فيرى أن كل الشواهد تؤكد أنه ليس هناك قضية، وأن البلاغات المقدمة من المحامي سمير صبري والنائب محمد أبو حامد "بلاغات كيدية".

 

وأكد عبد الحفيظ لـ"مصر العربية"، أن المانشيت كان مهنيا ومعبرا عما جاء في المتن، وأن هناك وقائع وتصريحات حدثت على الأرض وموثقة بالصوت والصورة والبيانات الرسمية، متوقعا أن تُحال القضية للحفظ بعد انتهاء النيابة العامة من التحقيقات التي تجريها حاليا.

 

ومن جانبه، قال محمد خراجة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه لا يجوز التعليق على قرارات النيابة، ولكن ما ورد في مانشيت المصري اليوم فيه الحد الأدنى من المهنية، وكان يمكن أن يكون أعلى من ذلك لأنه جاء تعبيرا عن الحقيقة ومستندا إلى أدلة، غير أنه ليس فيه أي إساءة للدولة

 

وأضاف خراجة لـ"مصر العربية" أنه إذا كان هناك أحد في القائمين على شؤون الدولة يعلم مفهوم "المانشيت" فكان سيعلم أن الاحتشاد معناه تحفيز للمصريين على المشاركة في الانتخابات وليس شيء أخر، لأنه كان هناك حشد من كل فئات المجتمع، وهو احتشاد إيجابي كما عبرت عنه الجريدة بعد ذلك.

 

وتابع :"ولكن للأسف تولى محاكمة أهل المهنة من هم ليسوا أهل المهنة، وكان أولى على النقابة أنها تتولى هي التحقيق مع رئيس تحرير المصري اليوم السابق والصحفيين بالجريدة، لكن أن يكون هناك تحقيق بالنيابة وغرامة 10 آلاف جنيه فهذا معناه أن القضية لاتزال مستمر".

 

وانتقد خراجة موقف مجلس نقابة الصحفيين قائلا:"للأسف موقف النقابة لا يذكر وضعيف للغاية في الدفاع عن المهنة والصحفيين، في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها المهنة"، لافتا إلى أنه كان من الأفضل أن الهيئة الوطنية للانتخابات ترسل خطابا إلى نقابة الصحفيين لتتولى هي التحقيق بدلا من أن يكون هناك قضية وإخلاء سبيل بكفالة.

 

واستطرد :"اليوم أي صحفي يريد أن يكتب خبرا أو تحقيقا بضمير يعلم أنه سيكون محاسب، وحتى إذا كان هناك حساب، فالصحفي يعمل في مهنة، ولابد أن يحاسب من أهل هذه المهنة وليس غيرها..أنا مستاء من موقف النقابة في هذا الشأن".

 

وشدد خراجة أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال وطن يتقدم بدون حرية، والحرية تتلخص في مهنة الصحافة، فإذا كانت الصحافة والإعلام لديهم حرية حينها سيكون المجتمع قادرا على صنع القرار والمشاركة، وإذا سُلبت هذه الحرية من الصحافة، فلا حرية للوطن.

 

وأردف :"لابد أن نوصل رسالتنا للمسؤولين بالدولة، أن ما يحدث في الصحافة والإعلام ليس في صالح المجتمع ولا الدولة، ولن يأتي بثمار جيدة للمجتمع، لابد أن تفهم السلطة أننا ننتقد من أجل الإصلاح".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان