رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

حكومة شريف إسماعيل.. أزمات «قصمت» ظهر المواطن

حكومة شريف إسماعيل.. أزمات «قصمت» ظهر المواطن

الحياة السياسية

المهندس شريف إٍسماعيل رئيس الحكومة

حكومة شريف إسماعيل.. أزمات «قصمت» ظهر المواطن

سارة نور 15 أبريل 2018 19:00

بعد فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية ثانية، أثار احتمالية تغيير الحكومة جدلًا واسعًا في الأوساط السياسية، ما بين من يرى ضرورة تغييرها واستبدالها بأخرى أكثر كفاءة، وآخرين  يرون أن الدستور لم يلزم الرئيس بتغيير الوزارة في حال  فوزه.

 

بعيدًا عن الجدل الدائر حاليًا، اتخذت حكومة المهندس شريف إسماعيل التي أّدَّت اليمين الدستورية في سبتمبر 2015، قرارات عدة على مدى نحو 3 سنوات أثرت في حياة المواطنين بالإيجاب و بالسلب مرات أخرى.

 

تعرضت الحكومة خلال فترة عملها إلى انتقادات واسعة من قبل نواب البرلمان والمواطنين الذين لم يرضوا عن أدائها، ما جعل الرئيس يلجأ إلى 3 تعديلات هم: في 23 مارس 2016 أدى عشرة وزراء وأربعة نواب اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية في تعديل أول.

 

في 16 فبراير 2017 أدى تسع وزراء وأربع نواب اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية في تعديل وزاري ثاني، وفي تعديل ثالث في 14 يناير 2018 أدَّى أربع وزراء ونائبين اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية.

 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي في 23 نوفمبر 2017  قرارًا بتولي المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان، مهام القائم بأعمال رئيس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء من رحلة علاجه في ألمانيا

 

 "مصر العربية" تستعرض أهم القرارات التي اتخذتها الحكومة على مدار فترة عملها خلال الولاية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

في أبريل 2016، خاضت الحكومة صراعًا قضائيًا وبرلمانيًا مع المعارضة استمر لمدة عام من أجل إقرار اتفاقية تيران وصنافير التي بموجبها تنازلت مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية في يونيو 2017 .

 

سعت حكومة المهندس شريف إسماعيل للحصول على قرض صندوق النقد الدولي منذ مطلع 2016  ما ترتب عليه الإذعان لشروط الصندوق الموجه بشكل أساسي لسد عجز الموازنة، ووافق الصندوق على دفع الشريحة الأولى في نوفمبر 2016.

 

في 3 نوفمبر 2016، اتخذت الحكومة قرارا صادما للأوساط الاقتصادية والسياسية و الاجتماعية بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ما جعل العملة المحلية تفقد أكثر من نصف قيمتها، وترتب على ذلك قفزة غير مسبوقة في أسعار جميع السلع خاصة الأساسية .

خلال عام 2016 تم رفع الجمارك مرتين على بعض السلع، التي تُصنف على أنها غير أساسية، الأولى في نوفمبر والأخيرة في مطلع ديسمبر 2016.

واتخذت الحكومة  قرار فرض ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع والخدمات، سواء كانت محلية الصنع أم مستوردة، ولا يعفى منها إلا ما استثنى بنص خاص في القانون والانتقال من الضريبة العامة على المبيعات إلى الضريبة على القيمة المضافة.

 

وأدى تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى زيادة أسعار بعض السلع في الأسواق، منها أسعار السجائر وزيادة كروت الشحن.

وطبقا للبرنامج الإصلاح الاقتصادي، قررت الحكومة رفع الدعم تدريجيا عن الوقود و الكهرباء، فرفعت سعر البنزين 80 أوكتين إلى 2.35 جنيه للتر من 1.6 جنيه بزيادة نحو 46.8 بالمئة، وسعر البنزين 92 أوكتين إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه بزيادة 34.6 بالمئة.

 

وارتفع سعر السولار، وفق القرار، إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه بزيادة 30.5 بالمئة، بينما سيرتفع سعر غاز السيارات 45.5 بالمئة إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب من 1.1 جني وتستعد الحكومة لزيادات أخرى خلال يوليو المقبل.

خلال عام واحد، أعلنت  الحكومة زيادة  شرائح الكهرباء مرتين ، حيث أعلنت وزارة الكهرباء، رفع أسعار الكهرباء مرة أخرى في مايو 2017، حفاظًا على المشروعات التنموية، وأن تلك الزيادة الجديدة نتيجة إعادة هيكلة سعر بيع الكهرباء بعد تعويم الجنيه وارتفاع أسعار الوقود.

 

في مارس 2017، قررت الحكومة  زيادة في سعر تذكرة المترو من جنيه إلي جنيهين و تستهدف الحكومة رفع سعر التذكرة إلى نحو 4 جنيهات في الفترة المقبلة.

وخلال عامين منذ 2016 حتى 2018، اتخذت الحكومة أكثر من قرار بتحريك أسعار الدواء بدءا من زيادة أسعار الفئات الأقل من 30 جنيها  حتى  قرار وزير قطاع الأعمال مؤخرا  بتحريك سعر  600 صنف دوائي.

وبالتوزاي مع ارتفاع الأسعار غير المسبوق الذي أدى إلى  ارتفاع معدلات التضخم إلى نحو 30% في أوقات سابقة، اتخذت الحكومة قرارا بتفعيل برنامج تكافل وكرامة، حيث يوفر محور "كرامة "من البرنامج معاشا شهريا يقدر بحوالي 350 جنيها لكبار السن فوق 65 عاما والأشخاص ذوي الاعاقة غير القادرين على العمل بنسبة إعاقة 50% فأكثر، ويصرف المعاش كل شهر.

 

 بينما يوفر "تكافل" معاشا للأسر الفقيرة بقيمة 325 جنيها كحد أدنى و625 جنيها كحد أقصى ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر، شرط استمرار أبناء تلك الأسر فى المدرسة وانتظام حضورهم بنسبة 80% على الأقل، ويصرف من خلال بطاقات الصرف الإلكترونية عبر مكاتب البريد، وازداد المعاش في 2017.

 

 

في فبراير 2018، أعلن البنك المركزي المصري عن وصول إجمالي الدين الخارجي للبلاد إلى 80.8 مليار دولار بنهاية الربع الأول من السنة المالية 2017-2018 بزيادة 2.3 بالمئة بالمقارنة مع يونيو الماضي .

.

وأظهرت أرقام البنك المركزي أن إجمالي الدين العام المحلي بلغ نحو 3.1 تريليون جنيه في نهاية يونيو 2018 بما يعادل 91.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وحاولت الحكومة  استعادة السياحة  مرة أخرى، حيث اتجهت  إلى السياحة الدينية والعلاجية والترفيهية، وإنشاء أسواق جديدة في كل من الهند وشرقي أوروبا ، لكنها لم تستطع استعادة السياحة الروسية التي كانت تعتمد عليها بشكل كبير.

 

وعلى صعيد التصالح مع رجال الأعمال، أعلنت الحكومة التصالح مع رجل الأعمال حسين سالم نظير تنازله عن 75 في المئة من إجمالي ممتلكاته وممتلكات عائلته داخل مصر وخارجها، وهو ما تتجاوز قيمته خمسة مليارات جنيه مصري، أي حوالي 600 مليون دولار أمريكي بعد إدانته في قضايا فساد .

 

وفي فبراير 2018، تصالحت الحكومة مع رجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني المنحل،مقابل سداد مليار و700 مليون  منها 600 مليون جنيه تم استردادها من الخارج.

 

 

وفي إبريل 2017، أعلن مجلس الوزراء بدء تطبيق حالة الطوارئ تنفيذا لقرار الرئيس عبد السيسي، الصادر عقب تفجيرات كنيستي مارجرجس بالغربية والمرقسية بالإسكندرية وتم تجديد حالة الطوارىء نحو أربع مرات أخرها اليوم الأحد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان