رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

النواب: أمريكا تمارس بلطجة دولية ضد سوريا

النواب: أمريكا تمارس بلطجة دولية ضد سوريا

الحياة السياسية

الضربة الجوية على سوريا - أرشيفية

النواب: أمريكا تمارس بلطجة دولية ضد سوريا

محمود عبد القادر 14 أبريل 2018 16:22

أشاد نواب البرلمان بموقف مصر تجاه التصعيد العسكرى فى سوريا، معربين عن آسفهم تجاه ما وصلت  إليه الأوضاع على الأراضى السورية، وسط مطالبات للقمة العربية باتخاذ مواقف واضح تجاه هذه التطورات.


النائب صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامى للبرلمان عبر عن أسفه عن استخدام القوة لحل الازمة السورية مشيدا بالموقف المصرى الذى اعربت فيه مصر عن بالغ قلقها من التصعيد العسكرى الراهن على الساحة السورية، لما ينطوى عليه من آثار على سلامة الشعب السورى الشقيق، ويهدد ما تم التوصل إليه من تفاهمات حول تحديد مناطق خفض التوتر.


وقال "حسب الله" فى بيان له رفضه القاطع لاستخدام أية أسلحة محرمة دوليا على الأراضى السورية، مطالبا بإجراء تحقيق دولى شفاف فى هذا الشأن وفقا للآليات والمرجعيات الدولية مطالبا من القمة العربية بالرياض ان تتخذ موقفا موحدا.


للتضامن مع الشعب السورى الشقيق فى سبيل تحقيق تطلعاته للعيش فى أمان واستقرار، والحفاظ على مقدراته الوطنية وسلامة ووحدة أراضيه، من خلال توافق سياسى جامع لكافة المكونات السياسية السورية بعيدا عن محاولات تقويض طموحاته وآماله .


كما طالب الدكتور صلاح حسب الله من المجتمع الدولى والدول الكبرى ان تتحمل مسئولياتها فى الدفع بالحل السلمى للأزمة السورية بعيدا عن الاستقطاب، والمساعدة فى ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين والمتضررين من استمرار النزاع المسلح.

 

وأكد حسب الله أن المستفيد الأول من الأوضاع الراهنة والمؤسفة داخل سوريا هو الكيان الإسرائيلى ولابد ان تبذل الدول العربية المزيد من الجهود للحفاظ على وحدة وسلامة الاراضى السورية والشعب السورى الشقيق.


من جانبه أدان النائب مجدى بيومى، الاعتداء الثلاثى على سوريا الذى شنته كل من أمريكا وفرنسا وبريطانيا قائلا: لابد من وقفة عربية موحدة ضد هذه البلطجة التى تمارسها الدول الثلاث فى حق الشعب السورى.


وأكد عضو مجلس النواب، على أن هذه الدول الثلاث تعلم جيدا أنها لن تستطيع أن تتورط فى مواجهة على الأراضى السورية مع روسيا تحديدا لن هذا الأمر سيكلف هذه الدول الثلاث كثيرا ولهذا فهى تعتمد على توجيه ضربات جوية بمثابة إرهاب العالم ولو فكروا فى المواجه البرية ستكون نهاية القطب الأمريكى لا محالة.


وشدد بيومي على ضرورة ان يكون للقمة العربية المقبلة دور قوى وموقف موحد تجاه كل هذه المارسات ضد أبناء الشعب السورى، وهذا لن يحدث سوى بالتوافق العربى الشامل حول ضرورة إيجاد حل للقضية السورية، وضرورة ان يكون هناك حل سياسى، لأن استمررا الوضع يضع المنطقة على حافة الهاوية .


وقال النائب عماد سعد حمودة، إن العدوان الثلاثى على سوريا أعتمد على نفس الاكاذيب التى تقودها الدول المعتدية التى اعتدت على سوريا هى نفسها التى ادعتها أثناء الاعتداء على العراق.


وأكد حمودة أن الحزن خيم على الأجواء المصرية بعد هذا العدوان، مشددا على ضرورة ترك مصير الأسد ونظامه للشعب السورى ذاته، موضحا أن مصر رفضت فرض أي سياسية أجنبية على الوضع فى سوريا، مع ضرورة تمهيد الوضع الداخلى وترك مصير النظام السورى للشعب فهو الوحيد الذى له الحق فى تقرير مصيره.


وأشار عضو مجلس النواب إلى أن مصر لها ارتباط وثيق بسوريا على مدار التاريخ، وكان هناك فى يوم من وحدة مصرية سورية، وأن مصر كانت صريحة فى هذا الصدد بشأن ترك مصير النظام للشعب وعدم التدخل فى الشأن الداخلي.

 

من جانبه قال هانى مرجان، عضو مجلس النواب، أن الولايات  المتحدة الأمريكية وحلفائها يصفون حساباتهم مع روسيا على حساب الشعب السورى، منتقدا الهجمات المسعورة التى نفذتها أميركيا وبريطانيا وفرنسا على الأراضي السورية.


وقال مرجان  إن التاريخ يعيد نفسه فالعدوان الثلاثى الذى تم ضد مصر من قبل يحدث الآن بهدف تخريب الأراضى السورية وتحقق المصالح الإسرائيلية فى منطقة الشرق الأورسط ، لاسيما أن أمريكا لاتسعى إلا للحفاظ على المصالح الصهيوينة .


وطالب مرجان ، المجتمع الدولى بضروة التدخل واتخاذ موقف واضح ضد تلك العمليات الإجرامية ، مشددا على ضروة قيام الدول العربية ، بتوحيد الصف واإغتحاد على كلمة واحدة لإنقاذ المنطقة من كارثة محققة واصفا العدوان الثلاثى على سوريا بالبلطجة .


وأعلنت دول الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بدء ضربة عسكرية ضد سوريا، قالوا إنها ردًا على الهجوم الكيماوي في مدينة دوما الأسبوع الماضي.

 

وقال النائب محمد العقاد،أن ما يحدث فى سوريا يذكرنا بما حدث فى العراق بالأمس القريب، نفس الأكاذيب حول وجود أسلحة كيماوية كما ادعوا بوجود أسلحة فى العراق ونفس المؤامرات التى تحاول من خلالها القوى المعتدية على مقدرات الشعوب مستمرة فى سوريا.


وأضاف العقاد أن ضربة العداون الثلاثى اليوم على سوريا جاءت ردا على نجاحات وتقدم الجيش السورى خلال الفترة الماضية وقدرته على دحر كثير من التنظيمات الإرهابية على الأرض، مؤكدا  أن ما تمارسه هذه القوى الثلاثة على الأراضى السورية يعد بلطجة دولية.


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هذه العملية أيضا تأتى للرد على روسيا فيما يتعلق بالتورتات الأخيرة بشأن الانتخابات الامريكية وبالتالى فهذه الضربة سياسية فهى أقرب لضربة انتقامية من روسيا فى ذات الوقت.


علاء عابد يطالب قمة الدمام العربية اتخاذ موقف موحد بشان الأزمة السورية.

 

فى السياق ذاته، أكد النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بمجلس النواب ورئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان ان التاريخ أثبت أن استخدام القوة لحل المشكلات هو اُسلوب فاشل ولايؤدي إلا إلى المزيد من الدمار والقتلي والجرحي والدليل على ذلك ماحدث من قبل في العراق وليبيا والان في سوريا مشيرا إلى رفضه القاطع لاستخدام القوة لحل الأزمة السورية .


وأشاد " عابد " بالموقف المصرى الذى أعربت فيه مصر عن بالغ قلقها من التصعيد العسكرى الراهن على الساحة السورية، لما ينطوى عليه من آثار على سلامة الشعب السورى الشقيق، ويهدد ما تم التوصل إليه من تفاهمات حول تحديد مناطق خفض التوتر.

 

وطالب النائب علاء عابد من القادة والزعماء العرب فى قمة الرياض العربية باتخاذ موقف موحد تجاه الازمة السورية يكفل الحل السلمى لها والحفاظ على وحدة وسلامة الاراضى السورية والشعب السورى الشقيق لانه الضحية الاولى لما يدور داخل سوريا.

 

وأوضح ضرورة المصارحة الحقيقية بين الدول العربية والاستجابة الفورية لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة لمواجهة التحديات والمخاطر والمؤامرات التى تواجه الدول العربية.


وتساءل النائب علاء عابد قائلا : هل استوعبت الامة العربية الدرس القاسي،الذى اشرنا اليه مرارا وتكرارا بأن امريكا والغرب هدفهم هو شرق أوسط جديد، وهل يخفي علي احد الان ان التنظيمات الارهابيه التي تصول وتجول في المنطقة من صنيعة امريكا واسرائيل وتدعمها بالسلاح والمال والمعدات من اجل تحقيق أهدافها، مشددا على ضرورة تكوين جيش عربي موحد للدفاع عن الأمة العربية.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان