رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حصاد العملية الشاملة.. من واقع بيانات القوات المسلحة

بعد بيانها رقم 19

حصاد العملية الشاملة.. من واقع بيانات القوات المسلحة

آيات قطامش 14 أبريل 2018 19:45

فى الساعات الأولى من صباح اليوم أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانها رقم 19، بشأن العملية الشاملة فى سيناء، التى بدأت فى 9 فبراير الماضى، وعلى مدار الثلاثة أشهر كانت القيادة العامة تصدر البيان تلو الآخر متضمنًا أبرز ما تم على الأرض..

 

نستعرض فى هذا التقرير رصدًا لنتائج العملية الشاملة من واقع  البيانات الصادرة. 

 

4144 عدد من ألقى القبض عليهم منذ بدء العملية الشاملة فى سيناء وحتى الآن، ولفتت القيادة العامة أنه أطلق سراح 1447 منهم، فى حين تم القضاء على أكثر من 247 تكفيرياً حسبما جاء رصدنا بالـ 19 بياناً الصادرة، واستشهد خلال المداهمات 10 من القوات واصيب 12 آخرون. 

 

 

جاء البيان رقم 1 ليعلن عن انطلاق العملية الشاملة، وتوالت بعده البيانات التى تنقل من خلالها القيادة العامة للقوات المسلحة أهم النتائج وما تم على الأرض، وكان آخرها اليوم فى بيانها رقم 19..

فى 9 فبراير صدر البيان الثانى للقوات المسلحة،  الذى خلى من الأرقام على عكس جميع البيانات التى اعقبته، وجاء فيه أن  القوات الجوية استهدفت بعض البؤر والأوكار ومخازن الأسلحة والذخائر التى تستخدمها العناصر الارهابية كقاعدة لاستهداف قوات إنفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط وسيناء.

 

ولفت البيان إلى أن  القوات البحرية شددت إجراءات التأمين، بغرض قطع خطوط الإمداد على العناصر الإرهابية،  كما تقوم عناصر مشتركة من الجيش والشرطة بتكثيف إجراءات التأمين على الأهداف والمناطق الحيوية فى شتى الجمهورية.

وفى اليوم التالى صدر البيان رقم 3، ولفت إلى أن الضربات المكثفة استهدفت  مخازن تكديس الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة ومناطق الدعم اللوجستي المكتشفة، فضلاً عن أعمال التمشيط.. 

وبدءًا من البيان الرابع الصادر فى 11 فبراير بدأت القيادة العامة، تذيع البيانات متضمنةً أرقاماً بنتائج العملية الشاملة، وورد فيه أنه تم القضاء على 16 عنصراً تكفيريًا، والقبض على 60 من المشبه بهم، و4 آخرين أثناء محاولتهم استهداف القوات. 

 

وأشار البيان إلى أنه تم تدمير: ( ـ66 هدفًا يتم استخدامهم فى  الاختفاء من أعمال القصف الجوي والمدفعي والهروب من قواعد تمركزها أثناء حملات المداهمة، 11 سيارة دفع رباعي خاصة، و31 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، 3 مخازن بداخلها كميات من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة وزي عسكري، معمل ميداني يستخدم فى  تصنيع العبوات الناسفة، مركز إعلامي عثر بداخله على العديد من أجهزة الحواسب الآلية ووسائل الاتصال اللاسلكية والكتب والوثائق والمنشورات الخاصة بالفكر الجهادي، 6 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر بمساحة إجمالية تقدر بنحو 20 فدانًا، وضبط 18 طربة من جوهر الحشيش المخدر.).

فى 12 فبراير صدر البيان الخامس، ورصدت فيه القيادة العامة عدداً من النتائج من بينها القضاء على 12 فرد من العناصر التكفيرية المسلحة -حسب نص البيان-، القبض على 92 من المطلوبين جنائياً والمشتبه بهم.

 

واستعرض البيان تدمير القوات لـ : (60  هدفا للعناصر الارهابية بعد توافر معلومات استخباراتية حول هذه الأهداف،  20  سيارة،  27 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، و30  عشة ووكر ومخزن عثر بداخله علي كميات من المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة العبوات الناسفة وأجهزة اتصال اللاسلكية وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة).

 

ولفت البيان إلى أنه تم تفجير 23  عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات، 7  مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط اكثر من نصف طن من المواد المخدرة المعدة للتداول، وتدمير  خندق مجهز هندسيًا ومغطي بطول (250) متر وعرض (2) متر.

 

وذكر البيان ايضاً أنه تم ضبط ورشة لتفكيك العربات المسروقة، وكميات من الأسلحة والذخائر، والعثور علي 13  مخبأ تحت الارض بداخلهم كميات كبيرة (مواد إعاشة - قطع غيار دراجات نارية - ادوات تصنيع عبوات ناسفة) .

وجاءت نتائج العملية الشاملة حسبما جاء بالبيان السادس، بتاريخ 13 فبراير، القضاء على 10 تكفيرين، والقبض على  400 من العناصر المشتبه بهم من جنسيات أجنبيةـ

 

وذكر البيان أنه تم تدمير: ( 11سيارة، 13  دراجة نارية بدون لوحات معدنية، 143 عشة ووكر ومخزن عثر بداخلهم علي عدد من العبوات الناسفة وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة، تفجير 79 عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات، ومخزن تحت الارض عثر بداخله علي 10 لغم مضاد للدبابات.

 

وتابع البيان أنه تم تدمير فتحتين  لنفقين، و15 حفرة متصلة بخنادق في المنطقة الحدودية بشمال سيناء، وتدمير عدد  9 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر، وضبط مواد مخدرة.

 

وجاء بالبيان أن القوات أطلقت 4 صواريخ  أرض بحر وسطح بحر  فى إطار التدريب على التعامل مع كافة التهديدات والعدائيات لمياهنا الإقليمية،

وفى 14 فبراير صدر البيان رقم 7، وورد به أنه تم القضاء على 15 عنصراً تكفيرياً، والقبض على 158 من المشتبه بهم. 

 

وجاء بالبيان أنه تم تدمير ما يلى : (11  هدفا، مركز إرسال (إعادة إذاعة) أعلى إحدى الهيئات الجبلية، خاصة بالاتصالات اللاسلكية للعناصر الإرهابية، ومخبأين تحت الأرض عثر بداخلهما على أكثر من 1500 كجم من مادة C 4 وكمية من مادة TNT شديدة الانفجار و56  مفجر و 13 دائرة كهربية تستخدم فى صناعة العبوات الناسفة).

 

وذكر البيان أنه تم تفجير ايضاً: (181 عشة ووكر ومخزن جبلى عثر بداخلها على كميات من المواد شديدة الانفجار والمواد الكيميائية التى تدخل فى صناعة العبوات الناسفة، و 76 من الشراك الخداعية ودوائر النسف والتدمير، وكميات كبيرة من قطع غيار السيارات والدراجات النارية والوقود خاصة بالعناصر الإرهابية.

 

وتدمير  ( 6  سيارات و 17 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، وتفجير63  عبوة ناسفة تم زراعتها على محاور التحرك المختلفة لاستهداف القوات بمناطق العمليات، و13 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من 800 كجم من المواد المخدرة) .

 

وتطرق البيان رقم 8 المنشور بتاريخ 16 فبراير، أنه تم القضاء على 3 تكفيرين من أبرز  المطلوبين، والقبض على 224 فرد من المشتبه بهم والمطلوبين جنائياً. 

 

وذكر البيان أنه تم تنفيذ القصف المدفعى بنيران المدفعية المركزة لنحو 68  هدف تمثل مناطق إختباء وأماكن تخزين أسلحة وذخائر،  وتدمير : 10 سيارات دفع رباعى، 22 دراجة بخارية بدون لوحات.

 

وأضاف أنه تم تدمير 150 ملجأ عثر بداخلهم على كميات كبيرة من المواد المخدرة وأجهزة إتصال لاسلكية وكميات من مواد الإعاشة الخاصة بالعناصر الإرهابية،  وتفجير 28 عبوة ناسفة تم زراعتها على محاور تحرك قوات المداهمة، و 5 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من (2,5) طن من المواد المخدرة المعدة للتداول.

 

أما أبرز ما جاء فى البيان رقم 9 ، الصادر بتاريخ 14 فبراير هو القضاء على 27 من العناصر التكفيرية، والقبض على 114 فرداً من المشتبه بهم بينهم 21 مطلوب أمنياً . 

 

فضلاً عن أن البيان تطرق إلى تدمير نحو 150 وكراً، ومعسكر تدريب خاص بالعناصر الارهابية، وسيارات تابعة لهم.

 

وفى 19 فبراير صدر البيان رقم 10، جاء به أنه تم القضاء على 4 من العناصر الإرهابية، وألقى القبض على 417 من المطلوبين جنائياً، فضلاً عن تفجير 101 عبوة ناسفة، وتدمير 144 وكراً وقصف 166هدفاً 

 

وفى 21 فبراير؛ نشر البيان رقم 11 للقيادة العامة للقوات المسلحة، بشأن العملية الشاملة بسيناء وكان أبرز ما ورد به،  مقتل 4 تكفيريين، والقبض على 112  من المطلوبين أمنياً والمشتبه بهم، وتدمير 8 أهداف لإيواء الإرهابيين، وقصف 179 هدفا..فضلاً عن اكتشاف مركز إذاعي لاسلكي.

 

(القضاء على 11 تكفيرياً .. والقبض على 641 من المشتبه فيهم والمطلوبين ).. جاء هذا فى البيان رقم 12 المنشور بتاريخ 27 فبراير، وفيه ذكرت القيادة أنه منذ اندلاع العملية الشاملة وحتى هذا البيان ألقى القبض على  (2235) فردا من بينهم (547) من العناصر الإجرامية والمطلوبين والصادر ضدهم أحكام قضائية، تم تسليمهم لجهات الاختصاص، فيما يجرى فحص الموقف الأمنى لعدد (241) فردا، والإفراج عن عدد (1447) فردا بعد التحقق من هويتهم وعدم التورط فى أعمال مخالفة القانون.

 

إلى جانب تدمير عدداً من السيارات المفخخة والأنفاق، إبطال مفعول 27 عبوة ناسفة، وواصلت القوات البحرية تنفيذ مهامها المخططة ضمن العملية الشاملة "سيناء 2018" بإجراء مناورة بحرية كبرى فى البحرين الأحمر والمتوسط باشتراك وحدات بحرية من الجانبين المصرى والفرنسى تم خلالها تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية والرمايات المتنوعة .

 

 تمكنت عناصر حرس الحدود من ضبط محاولة لتهريب عدد (30) سلاح نارى وإحباط (4) محاولات للهجرة غير الشرعية والقبض على عدد (419) متسللا من جنسيات مختلفة، وضبط عدد (50) ألف قرص مخدر وكميات من جوهر الحشيش والأجهزة الإلكترونية المهربة .

فى 1 مارس نشر البيان الـ 13، وذكرت فيه القيادة العامةأنه تم القضاء على 13 تكفيرياً، والقبض على 86 فرد من المشتبه بهم، على الجانب الآخر ، اسفرت العمليات عن مقتل ضابطين وإصابة ضابط صف.

 

ولفت البيان إلى أنه تم تدمير: ( 9 ) اهداف إيواء خاصة بالعناصر الارهابية ، وسيارتين مفخختين،  (100 ) ملجأ ووكر ومخزن، (10 ) عبوات ناسفة تم زراعتها لاستهداف القوات علي محاور التحرك المختلفة،  (9) سيارات انواع و( 18 ) دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

كما تم تدمير  (6 ) مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط اكثر من 5650 كجم من المواد المخدرة المعدة للتداول.

 .

 

 

فى 4 مارس 2018، صدر  البيان الـ 14 للعملية الشاملة، وجاء به أنه تم القضاء على 10 عناصر تكفيرية، وإلقاء القبض على 245 من المشتبه بهم والمطلوبين جنائياً، والإفراج عن مجموعة بعد فحص موقفهم الأمنى، وخلال تلك العمليات استشهد ضابطين وجنديين وأصيب ضابط وثلاث جنود.

 

وذكر البيان أنه تم تدمير 6  أهداف للعناصر الإرهابية، وسيارتين مفخختين،145 ملجأ ووكر ومخزن بالمناطق الجبلية، وعدد من الخنادق المجهزة هندسيا لإيواء العناصر الإرهابية، وتدمير نقطة وقود ومخزن تحت الأرض يحتويان علي أكثر من 10 الاف لتر بنزين ، و 12 سيارة و28 دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

 

وأشار  البيان إلى أنه تم تدمير ورشة لتصنيع العبوات الناسفة،و39 عبوة ناسفة تم زراعتها، ودمرت 21 مزرعة  لنبات البانجو والخشخاش المخدر، وتم ضبط اكثر من 5 اطنان من المواد المخدرة المعدة للتداول ، و 6 بنادق آلية وكميات من الذخائر .


وعلى الاتجاه الإستراتيجى الغربى تمكنت القوات الجوية من اكتشاف وتدمير 11 عربة محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولة اختراق الحدود الغربية، وتم نصب عدداً كبيراً من الأكمنة

 

وببيان  القوات رقم 15، فى 11 مارس استعرضت القيادة العامة للقوات المسلحة نتائج العملية الشاملة  منذ اصدارها البيان سالف الذكر، وأشارت فيه أنه تم  القضاء على 16 عنصراً تكفيرياً،  والقبض على 3 من القيادات التكفيرية بوسط سيناء، واستشهاد ضابط صف ومجند، كما أسفرت عن إصابة ضابط وضابط صف و4 مجندين.

 

ولفت البيان إلى إنه تم تدمير: ( 9 أهداف تمثل أماكن تستخدمها العناصر الإرهابية للانطلاق وفنطاس مياه و3 سيارات دفع رباعي،  عدد من الخنادق المجهزة هندسيًا،  فتحة نفق داخل أحد المنازل بالمنطقة الحدودية، 6 سيارات و32 دراجة نارية،  5 سيارات دفع رباعي خلال محاولتها التسلل داخل الأراضي المصرية على الاتجاه الغربى، 6 مزارع بانجو وضبط سفينة تجارية بمنطقة الانتظار عثر بداخلها على كميات ضخمة تقدر بـ 3.5 أطنان حشيش). 

وأشار البيان أنه تم اكتشاف مخزن تحت الأرض برفح عثر بداخله على 34 صاروخًا و4 دانات آر بى جى، ومخزن ومعمل لتصنيع العبوات الناسفة بمدينة الشيخ زويد.

 

وأكد القيادة العامة أنها سعد لتوفير الاحتياجات الأساسية والمواد التموينية للمواطنين من أبناء شمال ووسط سيناء.

 

وجاء فى البيان رقم 16، الصادر بتاريخ 19 مارس، أنه تم القضاء على 30 تكفيرياً مسلحاً، 

واستشهد خلال المداهمات ضابط وثلاث مجندين، وإصابة ضابطين وضابط صف، و5 مجندين.

 

أما من ألقى القبض عليهم حسب البيان فعددهم 345، من المطلوبين جنائياً وعناصر شديدة الخطورة -حسبما ورد على لسان القيادة العامة للقوات المسلحة-.

 

وتطرق البيان إلى أنه تم تدمير: (93 ) عبوة ناسفة تم زراعتها علي محاور التحرك المختلفة لاستهداف القوات بمناطق العمليات،  ( 17 ) سيارة إلى جانب أخرى مفخخة، ( 67) دراجة نارية بدون لوحات معدنية، مخزن عثر بداخلهما على 2800 كجم من نبات البانجو المخدر،  (33) مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر.

 

كما تم تدمير (386) وكرا ومخزنا وخندقا بمناطق العمليات بشمال ووسط سيناء، عثر بداخلها على عدد من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة وقطع غيار السيارات و الدراجات النارية وأجهزة اتصال لاسلكية وكميات كبيرة من مواد الإعاشة والوقود والمستلزمات الطبية الميدانية .

 

وعثر على رشاشين، و3 بنادق آلية وقناصة وخرطوش ومسدس وقاذف ار بى جى، وعدد من الذخائر الخاصة بهم، بالإضافة إلى مركز إرسال.

 

 

وفى صباح 1 إبريل، صدر البيان رقم 17 عن القيادة العامة للقوات المسلحة،  وجاء فيه: مقتل عنصر تكفيرى شديد الخطورة و5 آخرين فى عملية نوعية بنطاق الجيش الثالث،   استشهاد ضابط وجندى وإصابة ضابط صف وجندى، والقى القبض على 513 من العناصر المطلوبة أمنيًا.

 

وذكر البيان أنه تم تدمير: (عدد من الأهداف والتجمعات للعناصر التكفيرية،  84 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر بشمال سيناء، 993 ملجأ ووكرا ومخزنا بداخلهم أجهزة لاسلكية وكميات من المواد الكيميائية، 19 عربة، 64 دراجة نارية بدون لوحات معدينة،  فتحة نفق بمدينة رفح بشمال سيناء،  163 عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات، استهداف بؤرة إرهابية بشمال سيناء). 

 

كما لفت البيان إلى أن القوات أحبطت محاولة تسلل 169 عنصراً من جنسيات مختلفة عبر الحدود، وتمكنت من ضبط 19 قطعة سلاح، ودشنت نحو 600 كمين ودورية أمنية.

 

فى 3 إبريل 2018.. جاء بالبيان رقم 18، تمكن القوات المسلحة من القضاء على 3 تكفيريين، وآخرين داخل أحد الأوكار، إلقاء القبض على فردين بوسط سيناء،و250 آخرين من المشتبه به والمطلوبين جنائياُ، والتحفظ على 46 عربة للعناصر الإرهابية وتدميرها، وكذلك 114 دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

 

كما جاء بهذا البيان أنه تم تدمير 386 ملجأ ووكرا ومخزنا عثر بداخلهم على 16 قنبلة ومجموعة من الأجهزة اللاسلكية وكميات من الذخائر ومحطة إرسال، وتدمير 30 عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف قوات المداهمة.

 

ولفت البيان إلى أنه تم تدمير عدد من الأنفاق برفح، وتم ضبط عربة دفع رباعى بها كميات من الذخائر، وآخرتان بها حشيش وآفيون، ودمرت 20 مزرعة للبانجو، وتطرق البيان إلى أنه القوات دفعت بقوافل لامداد المواطنين بالغذاء.

 

وفى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، نشرت القوات المسلحة بيان رقم 19 للعملية الشاملة، وجاء به : مقتل 27 تكفيريًا شديدى الخطورة -حسب وصف البيان-، وألقى القبض على 114 مشتبه بهم بينهم 21  من المطلوبين جنائياً.

 

وذكر البيان أنه تم تدمير: ( 43 دراجة نارية بدون لوحات، 150 وكر ومخازن لأسلحة، وآخر لإرهابين، 20 مزرعة للبانجو والحشيش).

 

ولفت البيان إلى أنه تم ضبط: ( 831 بندقية آلية، 1384 طبنجة، 80 ألف طلقة، خط امداد للعناصر التكفيرية عن طريق الغرب)، إلى جانب إكتشاف عدد من الأنفاق فى رفح. 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان