رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

«صحة البرلمان» توافق نهائيا على قانون البحوث الطبية

«صحة البرلمان» توافق نهائيا على قانون البحوث الطبية

الحياة السياسية

مجلس النواب - أرشيفية

«صحة البرلمان» توافق نهائيا على قانون البحوث الطبية

محمود عبد القادر 12 أبريل 2018 19:44

وافقت لجنة الصحة بمجلس النواب، على قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية بشكل نهائي، اليوم الخميس، في حضور وزير الصحة الدكتور «أحمد عماد الدين».

 

وتضمن القانون بأن يعاقب بالسجن و بغرامة لا تقل خمسين ألف جنيه و لا تزيد على مائة ألف جنيه كل من أجرى بحثا طبيا إكلينيكيا دون الحصول على الموافقة المستنيرة من المبحوث ومن الممثل القانوني عن الفئات المستحقة حماية إضافية من المبحوثين و موافقات الجهات المحددة بهذا القانون.


و أضافت المادة: فإذا ترتب على ذلك حدوث عاهة مستديمة و نكون العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنين و غرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه و لا تزيد على مليون جنيه إذا ترتب على الفعل المشار اليه موت شخص أو أكثر .


ونصت المادة 29 على أنه يعاقب بالحبس المشدد و بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه و لا تزيد على خمسمائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كلا من الباحث الرئيسي و راعي الدراسة حال عدم الالتزام باي حكم من أحكام المادتين 20 و22 من هذا القانون.


وفي سياق آخر، شهدت اللجنة ارتباكا وأزمة بعد ضياع نسخة وزير الصحة الخاصة بمشروع قانون تنظيم البحوث الطبية و الإكلينيكية، وقال الوزير: «لازم ألاقي النسخة أنا سهرت حتى الساعة 12 مساء».


وشهدت القاعة الفرعونية حالة ارتباك بحثا عن نسخة الوزير التي أدرج فيها تعديلات نهائية وبعد 20 دقائق تم العثور على النسخة و بعدما انفعل الوزير على من حوله اعتذر لهم قائلا: «هذه تعديلات و صياغات هامة اعذروني».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان