رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 مساءً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

هيثم الحريري: طرح الشركات في البورصة استمرار لسياسة بيع ممتلكات الشعب

هيثم الحريري: طرح الشركات في البورصة استمرار  لسياسة بيع ممتلكات الشعب

الحياة السياسية

النائب هيثم الحريري عضو تكتل 25-30

في طلب إحاطة للبرلمان

هيثم الحريري: طرح الشركات في البورصة استمرار لسياسة بيع ممتلكات الشعب

سارة نور 09 أبريل 2018 13:39

رفض النائب هيثم الحريري عضو تكتل 25-30 طرح البنوك وشركات القطاع العام الرابحة  في البورصة كنوع  من الخصخصة ، تنفيذًا لشروط  صندوق البنك الدولي تحت مبرر جذب الاستثمار وتنشيط البورصة، مشيرًا إلى أن ما يحدث هو استمرار لسياسة بيع ممتلكات الشعب نتيجة السياسات الحكومية الخاطئة، على حد تعبيره.

 

وقال الحريري في طلب إحاطة قدمه لمجلس النواب، إنَّ البداية كانت فى بيع الشركات الخاسرة، وتم تسويق الأمر إعلاميًا بمبررات كاذبة وكانت النتيجة بيع الشركات بقيم دفترية أقل كثيرًا من القيم السوقية ومن خلال مكاتب استشارية عالمية استفادت ماليا من عمليات البيع الفائدة كما تم بيع أراضي المصانع والبناء عليها.

 

وتابع: ثم حانت المرحلة الثانية فى عهد النظام السياسي الحالى لبيع كثير من الشركات والبنوك الرابحة مليارات الجنيهات تحت مبرر جذب الاستثمار وتنشيط البورصة المصرية.

وأضاف الحريري أنه  ليس هناك  من يرفض الاستثمار سواء الاستثمار المصري أو الأجنبي، وبالرغم من إصرار الحكومة وأغلبية مجلس النواب على إعفاء البورصة من الضرائب بعكس الكثير من البورصات العالمية، وبالرغم من المكاسب الهائلة للبورصة فى أوقات كثيرة، إلا أنَّ الاستثمار الحقيقي والتنمية المستدامة لن يكون من خلال بيع الشركات والبنوك الوطنية فى البورصة المصرية.

 

وأوضح: أن البرلمان أقر قانون الاستثمار الجديد ومنح حوافز هائلة للمستثمرين وغيرها من القوانين لجذب الأموال الأجنبية وتشجيع الاستثمار وبالرغم من تحفظنا على انحياز واضح للمستثمر الأجنبي على حساب المستثمر المصري والإعفاءات المبالغ فيها المستثمرين بشكل عام على حساب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، فنحن سنظل ندعم توجه الدولة فى جذب الاستثمارات الجادة.

 

وتساءل الحريري: هل سيتم توجيه عائد البيع لسد العجز فى الموازنة؟، هل سيتم توجيه العائد لمزيد من التوسعات فى الشركات والبنوك من خلال زيادة رأس المال؟ ، هل سيتم توجيه هذا العائد فى بناء شركات أخرى جديدة وتوفير فرص عمل جديدة وتحصيل ضرائب اكثر؟ ، هل سيتم توجيه العائد فى إعادة هيكلة وتسديد ديون شركات حيوية وهامة مثل شركات الأدوية؟ ، هل سيتم إنشاء صندوق استثمارى لإعادة هيكلة الشركات وانشاء شركات جديدة؟.

 

وكان الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، أعلن في 19 مارس الماضي عن طرح 23 شركة رابحة تمتلكها الدولة في البورصة تنتمي معظمها إلى القطاع المصرفي وقطاع البترول وبعض الصناعات الأخرى، ما أثار جدلًا واسًعا داخل الأوساط السياسية والاقتصادية.

 

وتوقعت وزارة المالية أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة حوالي 80 مليار جنيه، والقيمة السوقية للشركات المطروحة إلى حوالي 430 مليار جنيه، مؤكدة أنَّ النسب المطروحة من الشركات تتراوح ما بين 15-30% إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك.

 

الشركات المزمع إدراجها في المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الذي ينفذ على فترات تتراوح من 24 شهرًا إلى 30 شهرًا، تتضمن خدمات البترول والتكرير، وشملت الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبى)، شركة الحفر المصرية، وشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، وشركة أسيوط لتكرير البترول، شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك).

 

 

كما شمل البرنامج قطاع البتروكيماويات؛ حيث تضمن طرح شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، الشركة المصرية للإنتاج الإيثلين ومشتقاته (ايثيدكو)، وشركة أبوقير للأسمدة، وشركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، الشركة المصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، الشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين (إيلاب)، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية، وشملت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، شركة بورسعيد لتداول الحاويات، شركة دمياط لتداول الحاويات.

 

 

كما شملت القائمة بنك التعمير والإسكان، بنك الإسكندرية، بنك القاهرة، شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «E-finance» شركة مصر للتأمين، في القطاع العقاري، سيتم طرح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وفى خدمات المستهلك سيتم طرح شركة الشرقية إيسترن كومبانى وفي قطاع الصناعة سيتم طرح شركة مصر للألومنيوم.

 

ورغم أن الحكومة  رفضت  إطلاق مصطلح الخصخصة  على مسألة طرح الشركات في البورصة إلا أن خبراء اقتصاد قالوا في أوقات سابقة لـ"مصر العربية" أن ما يحدث نوع من الخصخصة  حتى لو اختلف عن شكله المتعارف عليه المباشر من خلال بيع الشركات لمستثمر واحد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان