رئيس التحرير: عادل صبري 11:02 مساءً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«دعم مصر»: الدستور لا يلزم السيسي بتغيير الحكومة

«دعم مصر»: الدستور لا يلزم السيسي بتغيير الحكومة

الحياة السياسية

النائب حسين عيسى نائب رئيس ائتلاف دعم مصر

«دعم مصر»: الدستور لا يلزم السيسي بتغيير الحكومة

محمود عبد القادر 08 أبريل 2018 15:14

قال الدكتور حسين عيسي نائب رئيس ائتلاف دعم مصر -صاحب الأغلبية البرلمانية- رئيس لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب،اليوم الأحد،  إن الدستور لم يُلزم الرئيس بتغيير الحكومة مع بداية الفترة الرئاسية الثانية.

 

وأضاف عيسى  في تصريحات للمحررين البرلمانيين أن العرف عالمياً، حسب تأكيدات أساتذة القانون الدستورى، جرى على أن تتقدم الحكومة باستقالتها بعد إجراء الانتخابات الرئاسية لتترك الحرية الكاملة للرئيس اختيار ما يريد.

 

وتابع عيسى أن تغيير الحكومة من عدمها مع تقلد الرئيس مقاليد الحكم في الفترة الرئاسية الثانية رسميا، شأن يعود إلي الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وأوضح نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أنه في حاله تقدم الحكومة باستقالتها في ضوء العرف، فيكون أمام الرئيس 3 بدائل، أولها أن يجدد الثقة في الحكومة مرة أخرى ويعرض الأمر على البرلمان، أو أن يُجرى الرئيس تعديلات جوهرية في بعض الحقائب الوزارية، أما أن يرى أن المرحلة القادمة تحمل رؤية جديدة وأولويات، ما يتطلب تشكيل حكومة جديدة تستطيع تنفيذ هذه الرؤية.

 

وحول جاهزية ائتلاف دعم مصر تشكيل حكومة جديدة، علق النائب حسين عيسي بقوله : " أن الأمر لم يٌطرح بعد على المكتب السياسي للائتلاف ".

 

وفي سياق متصل، أكد نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن بالرغم من عدم وجود إلزام دستورى علي الرئيس في تشكيل حكومة جديدة، إنما هناك إلزام قانوني يتعلق بالمحافظين، حيث تنتهي بقوة القانون ولاية المحافظين، وذلك وفقا للمادة (25) في فقرتها الأخيرة، من قانون الإدارة المحلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان