رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نص رسالة البابا تواضروس لـ«أقباط المهجر» في «عيد القيامة»

نص رسالة البابا تواضروس لـ«أقباط المهجر» في «عيد القيامة»

الحياة السياسية

البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية

نص رسالة البابا تواضروس لـ«أقباط المهجر» في «عيد القيامة»

عبد الوهاب شعبان 07 أبريل 2018 14:17

هنأ البابا تواضروس الثاني-بابا الإسكندرية-بطريرك الكرازة المرقسية-الأقباط في الداخل، والمهجر، بـ"عيد القيامة المجيد".


وقال: إن الكنيسة تسميه بـ"ثلاثة أسماء" من بينها "عيد الفصح"، ويعني العبور من الظلام إلى النور، حيث تقضى الليلة التي تسبق عيد القيامة بدخول الكنيسة في الظلام وتنتهي بالقداس في سبت الفرح في النور، لافتًا إلى أن "عيد القيامة" يعني "عيدًا مشرقيًا" والمشرق يعبر عن النور، في حين أنه يسمى "يوم الأحد"، وكلمة أحد بالإنجليزية تعني "يوم النور".

 

وأضاف في رسالته لـ"أقباط المهجر"- اليوم السبت-أن القيامة هي الحدث الأبرز في تاريخ البشرية، نظير كونها تزرع الأمل في البشر.

 

وأشار البابا إلى أن ثمة شخصيات عديدة تقابل المسيحيين في عيد القيامة، وما يسبقه من أسبوع الآلام، منها من يصنع الأمل، وآخرون يصنعون الألم، واستطرد قائلًا: (الألم والأمل في اللغة العربية بنفس الأحرف، لكنها ليست بنفس الترتيب).

 

واستشهد البابا بـ"الملك هيرودوس" كشخص زرع الألم، إبان حرصه على قتل الأطفال، ورغبته في قتل السيد المسيح، عطفًا على "التلميذ الخائن"-يهوذا-الذي اختاره المسيح، وسار وسط التلاميذ، وشاهد معجزاته، لكن نفسه الرخيصة دفعته لـ"بيعه" بقليل من المال.

 

ولفت إلى أن الذين يصنعون الظلام في حياة البشر كثيرون، أبرزهم من ينشرون صراعات المال الشديدة التي تؤدي للعنف، والحروب، بجانب صنّاع الأكاذيب، الشائعات، الشكوك، القلق، واليأس بين الناس.

 

وأوضح البابا أن صناعة الأمل في درس القيامة تتبلور في شخصية "مريم المجدلية"، تلك التي كانت تبحث عن السيد المسيح فلم تجده، وحين ظهر لها حملت الأمل إلى تلاميذه.

 

وألمح إلى قدرة الإنسان على اختيار موقعه من صناعة الأمل، أو زراعة الألم، معرجًا على أن صناعة الأمل تأتي في سياقات كثيرة من بينها: ( مساعدة الآخرين، بالكلمة المشجعة، السلام، التسامح مع الآخرين، الابتسامة في وجوه الناس، والتصرف بإيجابية).

 

وتحتفل الكنائس المصرية الثلاث (الأرثوذكسية، الإنجيلية، والكاثوليكية) بعيد القيامة المجيد –مساء اليوم السبت-، وسط حضور آلاف الأقباط، وكبار رجال الدولة، والشخصيات العامة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان