رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

متحدث البرلمان: نتحفظ على أداء 5 وزارات بحكومة شريف إسماعيل

متحدث البرلمان: نتحفظ على أداء 5 وزارات بحكومة شريف إسماعيل

الحياة السياسية

الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامى لمجلس النواب

متحدث البرلمان: نتحفظ على أداء 5 وزارات بحكومة شريف إسماعيل

أسامة نبيل 04 أبريل 2018 14:45

قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامى لمجلس النواب، إن تشكيل حكومة جديدة عقب انتهاء المدة الرئاسية، ليس إلزاميا على الرئيس، وإنما جرى العرف تشكيل حكومة جديدة مع بدء أى مرحلة رئاسية، ومن ثم فالبرلمان ينتظر أى خطاب بتكليف حكومة جديدة من قبِل الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع بدء مدتة الرئاسية الجديدة المنتظر لها يونيو المقبل.


جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، مؤكدا أن الإئتلاف ينظر لأمر الحكومة برؤية شاملة، من خلال أسماء االوزراء بالتشكيل الجديد وبرنامج الحكومة، متابعا :" قد يكون هناك عدد من الوزراء الحاليين بالتشكيل الجديد، وبالتالى سيقوم المجلس بتقييم أداء من بقى من الوزراء القدامى، بالإضافة إلى دراسة السيرة الذاتية لأسماء الوزراء الذين سيطرح أسمهم لأول مرة. 


وحول تقييمه لأداء الحكومة الحالية، أوضح حسب الله، أن لدى أغلب نواب الائتلاف، تحفظ على أربع أو خمس وزراء، رافضا ذكر أسماءهم.

 

وحول أزمة البرلمان مع اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، أكد أن هناك اتجاه لرفض الجندى، موضحا: "لسنا فى خناقة مع الحكومة، ولكن تكرر الأمر منه، بسقطات ماكان يجب أن تخرج منه".


وردا على عما إذا كان البرلمان مضطرا للموافقة على التشكيل الحكومى المرسل من الرئيس، أكد حسب الله، أن المحلس ليس مضطرا لذلك، خاصة وأن المادة ١٤٦ من الدستور نصت على عدد من الخطوات الدستورية لتشكيل الحكومة. 


وردا على إذا كان الائتلاف قادرا على تشكيل حكومة، وفقا لنص المادة ١٤٦، أكد المتحدث الرسمى والقيادى بائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف قادر على تشكيل الحكومة كاملة، موضحا أن من بين ثناياه عدد كبير من الخبرات و المستشارين. وأشار إلى أن الائتلاف لم يتطرق إلى هذه النقطة حاليا، وأنه فى انتظار تشكيل الرئيس. 


فى سياق أخر، قال حسب الله، إن البرلمان سينتهى من إقرار مشروعات قوانين الإدارة المحلية، والإجراءات الجنائية وتنظيم الصحافة والإعلام، خلال دور الانعقاد الحالى، نظرا لأهميتها. 


وحول موعد إجراء الانتخابات المحلية، عقب إقرار قانون الإدارة المحلية، توقع حسب الله، أن يتم إجراؤها فى الربع الأول أو الثانى من عام ٢٠١٩، موضحا أن عقب إقرار البرلمان لمشروع القانون، سيكون من المتوقع أن يتم إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بعد خمس شهور بعدما يصدره رئيس الجمهورية رسميا، ليتم البدء عقب ذلك فى إجراءات الانتخابات البرلمانية.

 

واستبعد المتحدث باسم البرلمان، أن يتم تأجيل إجراء انتخابات المحليات، لما بعد انتخابات البرلمان المقبلة، مثلما يتوقع البعض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان