رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

قسم «السيسي» اليمين..بين مطالب بالتعجيل وشروط دستورية

قسم  «السيسي» اليمين..بين مطالب بالتعجيل وشروط دستورية

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

قسم «السيسي» اليمين..بين مطالب بالتعجيل وشروط دستورية

أحلام حسنين 03 أبريل 2018 14:44

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس الإثنين، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية بنسبة 97.8% من الأصوات الصحيحة، ولكن متى يحلف السيسي اليمين الدستورية ليبدأ عهده في ولاية ثانية؟.

 

أكد قانونيون أنه لا يمكن للرئيس عبد الفتاح السيسي حلف اليمين الدستورية على الولاية الثانية، إلا بعد انتهاء الولاية الأولى في مطلع يونيو 2018 وذلك وفقا لما ينص عليه الدستور، فيما أشار آخرون إلى أن الأمر تقديريا لما يراه البرلمان والرئاسة وذلك لأن الفائز بالولاية هو نفس الرئيس.

 

وبحسب الهيئة الوطنية، فإن السيسي فاز بعد حصوله على عدد أصوات بلغت ٢١٫٨٣٥٫٣٨٧ من الأصوات الصحيحة التي بلغت 22 مليون و491 ألف و921 صوتا ،فيما عدد المصوتين في الداخل 24 مليونا و97 ألفا و290 ناخبا بينما بلغ عدد المصوتين في الخارج 157 ألفا و60 ناخبا.
 

ومن جانبه قال فؤاد عبد النبي، أستاذ القانون الدستوري، إن المادة 231 من الدستور تنص على :"تبدأ مدة الرئاسة التالية للعمل بهذا الدستور من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخابات"، وهو ما يعني أن مدة ولاية السيسي الأولى بدأت منذ إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية يوم 3 يونيو 2014. 

 

وأضاف عبد النبي لـ"مصر العربية" أن حلف اليمين الدستورية للرئيس للولاية الثانية تكون بالتنسيق بين الرئاسة والبرلمان، على أن يكون ذلك قبل يوم 3 يونيو 2018، لأنه يوم 2 يونيو تنتهي مدة الولاية الأولى للسيسي، ومن اليوم التالي له تبدأ الولاية الثانية.

 

وأوضح أن فترة الولاية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية وهي 3 يونيو 2014، وأكدت على ذلك المادة 140 من دستور 2014.

 

وتنص المادة 140 على :"يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة".

 

وأشار إلى أنه من الممكن أن يحلف السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في أي وقت منذ إعلان النتيجة الرسمية، بالأمس، وحتى يوم 2 يونيو، موضحا أنه إذا كان رئيس آخر هو الذي فاز فلابد من تطبيق النص الدستوري ويظل السيسي يمارس عمله حتى انتهاء مدته، ولكن بما أنه هو الذي فاز فيمكنه حلف اليمين وفقا لتقدير الرئاسة والبرلمان.

 

فيما رأى آخرون أنه لا يمكن التعجيل بحلف اليمين الدستورية للسيسي طالما أن الرئيس واحد في الولايتين، وذلك لأن الدستور اشترط انتهاء مدة الولاية الأولى، وبالتالي رغم أن رئاسة السيسي ممتدة لولاية ثانية إلا أنها أمام الدستور ينظر إليها كفترة رئيس جديد، يجب ألا يؤدي اليمين قبل أن يستكمل سلفه " الذي هو السيسي أيضا" مدته.

 

وفي هذا السياق أكد نبيل الجمل، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أنه لا يمكن للرئيس عبد الفتاح السيسي حلف اليمين الدستورية أمام البرلمان قبل انتهاء مدة ولايته الأولى في 3 يونيو، تطبيقا للنص الدستوري الذي يلزم بذلك.

 

وقال الفقيه الدستوري عصام الإسلامبولي إنه من المفترض أن يحلف السيسي اليمين الدستورية بعد انتهاء ولايته الأولى في مطلع يونيو 2018، لأن الدستوري ينص على أنه لابد أن يستكمل الرئيس مهمامه حتى انتهاء الولاية منذ إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، وبانتهائها يحلف اليمين على الولاية الثانية.

 

وتنص المادة 144 من الدستور على :"يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان