رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وزير الخارجية يكشف لـ«البرلمان» مصير صفقة القرن ومفاوضات سد النهضة

وزير الخارجية يكشف لـ«البرلمان» مصير صفقة القرن ومفاوضات سد النهضة

الحياة السياسية

ترامب ونتنياهو

وزير الخارجية يكشف لـ«البرلمان» مصير صفقة القرن ومفاوضات سد النهضة

محمود عبد القادر 02 أبريل 2018 18:56

عقدت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب اجتماعا مشتركا مع هيئة مكتب لجان الشئون العربية والشئون الأفريقية والعلاقات الخارجية بحضور وزير الخارجية سامح شكري لمناقشة عدد من القضايا التي تتصدر المشهد السياسي المصري والعالمي.

 

وكشف النائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية تفاصيل اللقاء المغلق، مؤكدا أن النواب طرحوا العديد من التساؤلات على وزير الخارجية منها ما تردد عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى عن مسألة صفقة القرن التي تتم برعاية أمريكية والتى تتضمن الاستغناء عن أراض مصرية ومنحها للفلسطينيين .

 

وأكد الخولي أن وزير الخارجية سامح شكري قال للنواب: إن لدى ترامب فريق يعمل على حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ولكن لا يملك أي مصري أو أي قيادة التفريط في ذرة تراب واحدة من أرض مصر وأن الحديث عن ذلك الأمر خارج عن السياق تماما وهدفه زرع الشك بين القيادة السياسية والشعب المصري ولا يمكن تناوله لأنه لا قيمة له.

 

وأشار إلى أن سد النهضة كان من أبرز القضايا التي طرحت في الاجتماع لاسيما أن المفاوضات تعرضت لتعثر أكثر من مرة وهى مفاوضات كاشفة عن النوايا السياسية والنوايا الحقيقية، مشيرا إلى أن وزير الخارجية قال إن رؤساء الدول الثلاثة مصر وأثيوبيا والسودان أعطوا توجيهاتهم بضرورة حل تلك الأزمة وأنه سيتم بدءا من الغد عقد مفاوضات ثلاثية لبحث تلك الإشكالية .

 

وأوضح وزير الخارجية أن النظام الحالي ليس مسئولا عن تعثر المفاوضات في فترة ما بين 2011 إلى 2014 لافتا إلى أن حل الأزمة ليس بالأمر السهل ولكن هناك اتفاق على بحث جذور تلك الإشكالية .

 

واكد الخولي أن اللقاء لم يتطرق لقضية الطالبة مريم التي قتلت في واقعة تحوم حولها  الاتهامات  العنصرية في بريطانيا، قائلا "إننا في انتظار نتائج التحقيقات" .

 

وأضاف: "تحدثنا مع الوزير على المخاوف من عملية الاجتياح الإسرائيلي لغزة وإمكانية تسلل الفلسطينين للأراضى المصرية"، وبدوره أكد الوزير أن هناك تواصلا مع أشقائنا في غزة ولدينا قدرة على التعامل مع ذلك الأمر .

 

وتطرق اللقاء للحديث حول العلاقات التركية المصرية حيث نوه وزير الخارجية سامح شكري شدد إلى رفض التدخلات التركية في المنطقة.

 

وفى نهاية اللقاء أكد وزير الخارجية على دعم مصر الكامل للنائب مصطفى الجندى فى انتخابات رئاسة البرلمان الأفريقي.

 

من  جانبه قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب اللواء كمال عامر إن اللجنة بحثت مع وزير الخارجية، مختلف القضايا العربية والإقليمية التي تهم مصر، ومن بينها: القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وآخر تطورات ملف سد النهضة.

 

وأضاف عامر –في تصريحات للمحررين البرلمانيين أن  شكري أكد أن مصر دولة قوية قادرة على مواجهة كل التحديات، وتخطي الصعوبات في ظل قيادتها السياسية الرشيدة وتماسك شعبها العظيم، وأن مصر بجهود أبنائها وقيادة رئيسها استعادت مكانتها الإقليمية والعالمية وتأثيرها الفاعل في القضايا والأزمات الإقليمية والعالمية.

 

وحول ملف سد النهضة، أشار عامر إلى أن وزير الخارجية أكد أن الملف قضية رئيسية لمصر، وأنها تتباحث حول هذا الملف منذ ثلاث سنوات، وتم الوصول إلى مرحلة مهمة في المباحثات بهذا الصدد، وأن الأجهزة المعنية تتابع هذا الأمر بما يحقق المصلحة العليا للبلاد وبما لا يؤثر على حقوق مصر المائية.

 

وبالنسبة للقضية الفلسطينية، لفت عامر إلى أن الوزير شدد على أن هذه القضية من أهم القضايا، وأن مصر تقف قلبا وقالبا إلى جوار الشعب الفلسطيني.

 

وعن العلاقات مع السودان، نوه عامر إلى أن وزير الخارجية أكد أن مصر والسودان دولتان متجاورتان، ويمثلان عمقا استراتيجيا لبعضهما البعض، وأنهما مرتبطتان بمصالح مشتركة على مدى التاريخ، وأن الجانبين يبذلان كل الجهد لتحقيق وحدة المصالح المشتركة، وتقريب وجهات النظر،وأنه مهما حدث من اختلافات محدودة فيتم التغلب عليها بما يخدم المصالح المشتركة للدولتين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان