رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

.. وقالت الصناديق لـ«الرئاسية»: «يحنّن»

.. وقالت الصناديق لـ«الرئاسية»: «يحنّن»

الحياة السياسية

لجنة انتخابية.. بلا ناخبين

الإغراءات لم تقنع المواطنين بالمشاركة في اليوم الأول

.. وقالت الصناديق لـ«الرئاسية»: «يحنّن»

مصطفى إبراهيم 26 مارس 2018 20:11

 

 

محاوﻻت جاهدة لحشد المواطنين ودفعهم إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية، التي يعتبرها متابعون محسومة لصالح الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي ينافسه أحد مريديه، في مشهد انتخابي «عليه علامات استفهام»، لكن يبدو أن تلك المحاولات لم تؤتِ ثمارها.

 

ومع انطلاق التصويت داخل مصر، خلت اللجان الانتخابية إﻻ من بعض مشاهد الرقص ورفع الأعلام والصور، والتي اعتاد المصريون رؤيتها في سنواتهم الخمس الأخيرة، فيما ظهر للعيان الضعف الشديد في الإقبال.

 

وبخلاف جهود رجال الدين ورموز الفن والإعلام والثقافة، لحث الناخبين على الإدلاء بأصواتهم، سعت مؤسسات الدولة، بل وشركات القطاع الخاص، إلى تحفيز المواطنين على المشاركة بوسائل، لا تختلف كثيرًا عن مأساة "الزيت والسكر" التي عاشها المصريون خلال حكم الإخوان.

 

وشملت "وسائل التحفيز" – إن صحّت التسمية – جهات حكومية وعدت بمكافأة المناطق الأعلى تصويتًا في الانتخابات، حيث أعلن خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، رصد 5 جوائز مالية للمحافظات التي تحقق أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات الرئاسية، مطالبًا قيادات مديريات الشباب والرياضة بالتواصل مع روابط مشجعي الأندية، لحث الشباب على المشاركة، دون النظر إلى العلاقة المتوترة بين الحكومة والجماهير الرياضية، الممنوعة من حضور مباريات فرقها.

 

وقال رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، محمد فريد خميس، إن الاتحاد سيتبرع بمبلغ مليون جنيه، لتتقاسمه القريتان الأكثر تصويتًا بمحافظة الشرقية، في صورة مشروعات خدمية تقام على أرض القريتين.

 

أما اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، فقال إن المحافظة ستخصص جوائز مالية للوحدات المحلية، التي ستحقق أعلى نسبة تصويت في الانتخابات الرئاسية، على مستوى المراكز الإدارية والمدن والقرى، دون أن يحدد قيمة الأموال التي سيتم منحها للوحدات الأكثر مشاركة في العملية الانتخابية.

 

ووعدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، بمكافأة القرى والمراكز التي ستشهد إقبالاً كبيرًا على اللجان الانتخابية بحل مشكلاتها في المياه والصرف الصحي.

 

وقرر محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، صرف مكافأة لأفضل 3 أحياء من حيث نسب التصويت في الانتخابات الرئاسية. وقال المحافظ إن المكافأة تتمثل في إنشاء دار مناسبات أو ملعب أو حضانة، كل حسب احتياجاته.

 

 

وفي مطروح، أعلن المحافظ، اللواء علاء أبوزيد، مشاركة رجال أعمال وصفهم بـ"المخلصين المحبين لوطنهم"، لتشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات، من خلال منح 500 عمرة للمشاركين في عملية الانتخابات للإدلاء بأصواتهم، عن طريق قرعة علنية تتم بكل "شفافية ونزاهة".

 

فيما أكدت محافظة المنوفية، تخصيص مكافآت مالية للقرى والمدن الأعلى تصويتًا في الانتخابات الرئاسة، حيث قال الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام المحافظة، إن مبادرة «شارك» تتضمن تخصيص 350 ألف جنيه للمراكز والمدن، 150 ألف جنيه للقرى الفائزة، بشرط تجاوز نسبة التصويت فيها نسبة 50%.

 

وكان للقطاع الخاص نصيبه من "وسائل التحفيز"، فأعلنت مدينة الملاهي الترفيهية "دريم بارك" عن تخفيض بنسبة 50% على تذكرتها، لكل من يشارك في التصويت خلال الانتخابات الرئاسية، بشرط إظهار الحبر السري قبل الدخول من بوابة المدينة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان