رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«عبد العال» يقترح إنشاء لجنة فرعية للاتحاد البرلماني الدولي لتعديل لائحته

«عبد العال» يقترح إنشاء لجنة فرعية للاتحاد البرلماني الدولي لتعديل لائحته

الحياة السياسية

الدكتور علي عبد العال - رئيس مجلس النواب

«عبد العال» يقترح إنشاء لجنة فرعية للاتحاد البرلماني الدولي لتعديل لائحته

محمود عبد القادر 23 مارس 2018 15:20

اقترح رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال،اليوم الجمعة، إنشاء لجنة فرعية بالاتحاد البرلماني الدولي لدراسة التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للائحة الاتحاد، فيما يتعلق بصلاحيات رئيس المنظمة ومواردها المالية والبشرية. 


جاء ذلك في كلمة ألقاها عبد العال أمام اللجنة التتفيذية للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة لليوم الثاني في مدينة جنيف السويسرية، وذلك كممثل للمجموعة العربية وبالنيابة عن مصر. 


وقال عبد العال :"اقترحت بعض التغييرات في التعديلات المقترحة، كما فعل العديد من الأعضاء الآخرين في مقترحاتهم أو تعليقاتهم".

 

وأضاف:"إن تعليقاتنا لا تهدف بأي حال من الأحوال إلى الوقوف أمام إصلاح منظمتنا؛ وإنما تنبع من إيماننا بضرورة التأني في التغيير لجني ثماره".


وتابع :"دعت كل التعليقات الواردة من مختلف الأعضاء إلى إتاحة وقت كاف للنظر في التعديلات وإجراء مناقشات مستفيضة مع المجموعات الجغرافية السياسية في ضوء التداعيات "المتشعبة" لاقتراحاتكم، بل إن هناك أعضاء مثل بلجيكا وسويسرا اقترحوا تأجيل مناقشة هذا البند في هذه الجمعية، نظراً إلى أهميته".


واستطرد رئيس مجلس النواب :"أعلم أن اللجنة التنفيذية لها الحق في تشكيل لجنة فرعية وفقا للسوابق وأن هذا الامتياز مخول أيضا للمجلس الحاكم طبقاً للمادة 21 من النظام الأساسي للاتحاد البرلماني الدولي التي تنص على مهام المجلس الحاكم ، ومنها أن يضطلع المجلس الحاكم بمهام تشكيل لجان خاصة وفرق عمل خاصة لمساعدته في أداء مهامه، على أن يُراعى عند تشكيلها التوازن الجغرافي السياسي، والتوازن الجغرافي (الإقليمي ودون الإقليمي)، والتوازن بين الجنسين".


وأشار عبد العال إلى أنه من هذا المنطلق اقترح أن توجه اللجنة التنفيذية توصية موحدة إلى المجلس الحاكم بإنشاء لجنة فرعية خاصة، لافتا إلى أن وجود موقف موحد للجنة التنفيذية سيبدد شواغل الأعضاء ويوجه رسالة قوية بالوحدة؛ كما ستكون أفضل بداية لفترة رئاسة الاتحاد تحت قيادة السيدة جابريلا كويفلس بارون، وكذلك لتفادي أي انقسام بين الأعضاء والمجموعات الجغرافية السياسية.


وأعرب عبد العال عن دعمه الكامل للجهود المبذولة من جانب رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي لتعزيز مكانة الاتحاد وحضوره وأهميته.

 

كما يترأس رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال غدا السبت (بصفته ممثلا للمجموعة العربية) الاجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية العربية المشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بمدنية جنيف السويسرية، بهدف صياغة بند طاريء للحفاظ على هوية مدينة القدس والتأكيد على وضعيتها القانونية.


ويهدف الاجتماع إلى توحيد الصياغة القانونية للبند الطارىء الذي تقدمت به عدد من دول المجموعة العربية بشأن مدينة القدس، تمهيدا لعرضه للتصويت أمام اجتماع الجمعية ال 138 للاتحاد البرلماني الدولي، المقرر يوم الثلاثاء المقبل. 


كما يهدف الاجتماع إلى التنسيق بين المجموعة العربية بشأن ترشح أعضاء الوفود العربية على المقاعد الشاغرة باللجان النوعية للاتحاد البرلمانى الدولي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان