رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بهذه الخطوات.. تستطيع توفيق أوضاع نقابتك العمالية وفقا للقانون الجديد

بهذه الخطوات.. تستطيع توفيق أوضاع نقابتك العمالية وفقا للقانون الجديد

سارة نور 23 مارس 2018 14:59

مر نحو 10 أيام من المهلة التي حددتها اللائحة التنفيذية لقانون المنظمات النقابية بـ60 يوما لتوفيق النقابات العمالية أوضاعهم دون استثناء، غير أن بعض النقابات وجدت صعوبة في إيداع أوراقها لدى مديرات القوى العاملة بسبب عدم استيفاء المستندات المطلوبة.

 

غير أن مكتب رئيس الإدارة المركزية التابع لوزارة القوى العاملة أصدر بيانا بالمستندات المطلوبة والإجراءات المتبعة لتوفيق الأوضاع وفقا لقانون المنزمات النقابية الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير الماضي ناهيا أطول فترة نقابية في تاريخ الحركة العمالية امتدت إلى 12 عاما.

 

وتوضح وزارة القوى العاملة في بيانها أن تقدم طلبات توفيق أوضاع اللجان النقابية والعمالية للمنشآت واللجان النقابية المهنية على مستوى المدن أو المحافظات إلى مديرية القوى العاملة المختصة بناء على طلب معتمد من الممثل القانوني للجنة على أن يرفق الطلب بالمستندات التالية:

 

-بيان باسم ومقر اللجنة

 

-كشف باسماء أعضاء مجلس الإدارة وهيئة المكتب وصفة كل منهم وسنه ومحل إقامته ومهنته وجهة عمله ورقم تليفونه

 

-صورة معتمدة من لوائح النظام الأساسي و المالي و الإداري للجنة النقابية

 

-بيان بأرقام تليفونات وفاكس أو البريد الإليكتروني للجنة

 

-اسم البنك المودع فيه أموال اللجنة

 

-كشف ببيانات أعضاء الجمعية العمومية للجنة على أن يكون موضحا به ما يلي:

 

-بالنسبة للجنة النقابية العمالية للمنشأة أواللجنة النقابية المهنية:بيان تفصيلي معتمد من المنشآة و التأمينات الاجتماعية موضحا به اسم كل عضو ورقمه القومي وتاريخ ومحل ميلاده ومحل إقامته ووظيفته أو مهنته وتاريخ بلوغه سن التقاعد ورقم تليفونه إن وجد ويستثنى من ذلك العمالة غير المنتظمة أوالموسمية وعمالة الخدمة المنزلية أومن في حكمهم.

 

 

-أما بالنسبة للجان الإدارية التي تم تشكيلها بالمنشآت تم توفيق أوضاعها وفقا للتعليمات الصادرة بشأن توفيق الأوضاع.

 

-في جميع الأحوال يجب تسليم المديرية البيانات و الكشوف المشار إليها ورقيا وعلى نظام أكسيل شيت (أقراص مدمجة ) إلى جانب النسخ الورقية.

 

-بالنسبة للعمال الذين يعملون في مهن خارج المنشآت وخارج التصنيف النقابي المتعارف عليه مثل(الجزارين – مصففي الشعر- مصوري الفوتوغرافية...إلخ) يمكنهم توفيق أوضاعهم كلجان نقابية مهنية على مستوى المدينة أو المحافظة.

 

-يمنح الممثل القانوني للجنة النقابية بعد تمام توفيق أوضاعها وفقا للشروط لاأحكام شهادة معتمدة من وزارة القوى العاملة بدون مقابل إعمالا لأحكام المادة (45) من اللائحة التنفيذية.

 

 

-يجب عند توفيق أوضاع اللجنة النقابية أوالمهنية أن تختار اسما لا يؤدي إلى اللبس بينها وبين أي لجنة نقابية آخرى تشترك معها في نطاق عملها وعند التنازع يكون اللجنة النقابية الأسبق في تاريخ إيداع أوراقها أوتوفيق أوضاعها الحق في الاحتفاظ باسمها وعلى اللجنة الأحدث اختيار اسم آخر وذلك وفقا لحكم المادة (11) من اللائحة التنفيذية.

 

وكانت اللائحة التنفيذية للقانون صدرت في 14 مارس الحالي وصار بموجبها على جميع المنظمات النقابية في مصر دون استثناء توفيق أوضاعها خلال ستين يوماً تبدأ يوم 16 مارس تنتهي يوم 15مايو 2018، وذلك من خلال إرسال بيانات الأعضاء المنضمين إليها وقت إيداع أوراقها في وزارة القوى العاملة أو المديريات التابعة لها.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان