رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

البرلمان يناقش "خدمة النقل البري" باستخدام تكنولوجيا المعلومات

بعد وقف "أوبر وكريم "..

البرلمان يناقش "خدمة النقل البري" باستخدام تكنولوجيا المعلومات

محمود عبد القادر 23 مارس 2018 10:00

تناقش لجنة المواصلات بمجلس النواب، الأحد القادم، مشروع قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب لاستخدام تكنولوجيا المعلومات الذي قدمته الحكومة بعد حكم وقف"أوبر وكريم" بـالاشتراك مع مكاتب لجان الخطة والموازنة، والدفاع والأمن القومي، والشئون الاقتصادية ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشئون الدستورية والتشريعية .

 

وكشفت فلسفة مشروع قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب فى السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات أنه إطار حرص الدولة على توفير الظروف التى تحفز الاستثمار وتجذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية وذلك عن طريق توفير بيئة قانونية صحيحة خاصة فى ظل التطور التكنولوجى السريع وتنامى تكنولوجيا الاتصالات.

 

وأضافت المذكرة  الإيضاحية أن فلسفة القانون تواكب المتطلبات على أرض الواقع بوضع إطار قانونى مناسب لضبط نشاط نقل الركاب باستخدام تكنولوجيا


وينص مشروع القانون على أنه تلتزم الشركات التى تؤدى خدمات النقل البرى التشاركى للركاب بالسيارات الخاصة أو بوسائل النقل الجماعى، باستخدام تكنولوجيا المعلومات والقائمة فى تاريخ العمل بهذا القانون بأن تقوم بتوفيق أوضاعها طبقًا لأحكام القانون خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل به، مع عدم الإخلال بأحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973.

 

 يصدر وزير النقل بالاتفاق مع وزير الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قرارًا بالقواعد والشروط والإجراءات وضوابط التعريفة اللازمة للترخيص للشركات بأداء الخدمة، كما يصدر وزير الداخلية قرارًا بالشروط والإجراءات والضوابط اللازمة لإصدار تصاريح التشغيل.

 


كما ينص مشروع القانون على أنه يحظر استخدام السيارات الخاصة أو وسائل النقل الجماعى فى أداء الخدمة إلا من خلال الشركات المرخص لها وبعد الحصول على تصريح التشغيل.

 

وكانت محكمة القضاء الإداري أصدرت ، حكما قضائيا بوقف نشاط شركتي "أوبر" و"كريم"، ومثيلاتها لتشغيل السيارات، وفقا لنظام "الأبليكشن" أو غيرها من التطبيقات الإلكترونية التي تستخدم، نظام التتبع GPS ، بناء على دعاوى قضائية من عدد من سائقي التاكسي في مصر، يتضررون من عمل شركات أوبر وكريم، بالمخالفة لقانون المرور.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان