رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في العطلة البرلمانية| «عبدالعال» في جينيف و«مروان» يجهز ردود «حقوق الإنسان»

في العطلة البرلمانية| «عبدالعال» في جينيف و«مروان» يجهز ردود «حقوق الإنسان»

الحياة السياسية

الدكتور علي عبد العال - رئيس مجلس النواب

في العطلة البرلمانية| «عبدالعال» في جينيف و«مروان» يجهز ردود «حقوق الإنسان»

أحمد الجيار 20 مارس 2018 13:55

في غياب الجلسات العامة للبرلمان واللجان النوعية للمجلس، بسبب الإجازة، استغل النواب العطلة ليهتموا بالملفات الخارجية، حيث توجه علي عبدالعال رئيس المجلس إلى المدينة السويسرية جنيف، فيما تولى وزير شئون النواب عقد اجتماع المراجعة الدورية أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.


وغادر وفد برلماني يتقدمه رئيس المجلس «علي عبدالعال»، مطار القاهرة صباح اليوم اليوم الثلاثاء، متوجها إلى مدينة جنيف لحضور اجتماعات البرلمان الدولي، ويضم الوفد رئيس لجنة العلاقات الخارجية «طارق رضوان»، ونائب رئيس الأغلبية البرلمانية «دعم مصر» لشؤون الخارج، النائب «كريم درويش».


وتأتى الزيارة للمشاركة فى المؤتمر الدوري لاتحاد البرلمان الدولي، والتي تعقد اجتماعات دورية كل 6 أشهر للجمعية العمومية للاتحاد وتكون مقرها بجنيف فى النصف الأول وبأي دولة أخرى في النصف الثاني من الانعقاد.


والاتحاد البرلماني الدولي منظمة دولية تضم في عضويتها حوالي 143 برلمانا لدول ذات سيادة، ويعد الهدف الأساسي من إنشاء الاتحاد هو المساعدة في تحكيم النزاعات كما كان لها دور مؤثر في إنشاء محكمة العدل الدولية.


وفي سياق متصل بدأ، اليوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة الوطنية الدائمة المعنية بآلية المراجعة الدورية أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، برئاسة المستشار عُمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، وذلك بمقر البرلمان.


ومن المتوقع، أن يُستعرض المستشار عُمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، تفاصيل زيارته إلى جنيف مطلع الشهر الحالى، أثناء تسليمة تقرير نصف المدة (الطوعى)، عن حالة حقوق الإنسان فى مصر للمفوض السامى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.


وتحمل أجندة الاجتماع تجهيز ردود على التساؤلات الخاصة بوجود حالات اختفاء قسرى فى مصر، وكذلك التباحث حول الرد على التساؤلات الخاصة بعقوبة الإعدام، مشيرة إلي أن الدول الحضور أشادوا بالإنجازات التي حققتها مصر رغم ما تمر به من ظروف.


يذكر أن تقرير نصف المدة عن حالة حقوق الإنسان، استعرض في 13 محوراً ، جهود الدولة فى تنفيذ التزاماتها الدولية فى مجال حقوق الإنسان، متمثلة فى الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحماية حقوق المرأة وتمكينها، وحقوق الطفل، وذوى الإعاقة، والشباب، واللاجئين والمغتربين.

 

وكذلك استعرض مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، والاتجار فى البشر، ومكافحة الفساد، واحترام حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، والتعاون مع الآليات الدولية، التي قامت بها مصر خلال الفترة من عام 2015 حتى نهاية عام 2017.


وتتشكل اللجنة برئاسة المستشار عمر مروان، وتضم فى عضويتها كل من ممثل عن وزارات الداخلية والخارجية والعدل والتضامن والمخابرات العامة والأمن الوطنى والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى لشئون الإعاقة والمجلس القومى للأمومة والطفولة و5 من الشخصيات العامة المشهود لهم بالخبرة فى مجال حقوق الإنسان منهم النائبة مارجريت عازر، وكيله لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان