رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 مساءً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بدء تصويت المصريين المقيمين بالخارج في انتخابات الرئاسة المصرية

بدء تصويت المصريين المقيمين بالخارج في انتخابات الرئاسة المصرية

الحياة السياسية

تصويت المصريون بالخارج

بالصور والفيديو..

بدء تصويت المصريين المقيمين بالخارج في انتخابات الرئاسة المصرية

وكالات - إنجي الخولي 16 مارس 2018 08:00

 فتحت صناديق الاقتراع، الجمعة، في السفارات المصرية بالخارج أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقررة أيام 16 و17 و18 مارس الجاري.


وكان المقيمون بنيوزلندا أول من بدأوا بإدلاء أصواتهم، وفقا لما نقله التلفزيون المصري الرسمي.


وشهدت القنصلية العامة المصرية فى دبى والإمارات الشرقية، إقبالا كثيفا من قبل المصريين للإدلاء بأصواتهم  فى الساعات الأولى من فتح اللجان، حيث رفع الناخبون الأعلام المصرية داخل مقر القنصلية قبل وبعد التصويت .

وأوضحت السفارة المصرية في الإمارات أن عملية التصويت ستبدأ فى تمام التاسعة صباح اليوم وتستمر حتى التاسعة مساء على مدى 3 أيام، وذلك بمقر السفارة فى أبوظبى والقنصلية العامة المصرية بدبي، من خلال حضور الناخب للجنة السفارة للإدلاء بصوته بعد أن يقدم للجنة بطاقة الرقم القومى أو أصل جواز السفر المميكن.



كما فتحت السفارات المصرية في كل من عمان وموريشيوس وأرمينيا، أبوابها فى تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلى للدول الأربعة، السابعة صباحا بتوقيت القاهرة.

وتوافد عدد من المواطنين المقيمين في العاصمة اليابانية "طوكيو" من أبناء الجالية المصرية ومن الدارسين المبعوثين لليابان، إلى السفارة المصرية هناك، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، والمشاركة في هذا الاستحقاق الوطني المهم.


وكانت السفارة المصرية في اليابان فتحت أبوابها أمام المصريين في تمام الساعة التاسعة بتوقيت طوكيو الثانية بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة.
 

ومن جانبه ، أكد المستشار محمود حلمى الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة تتابع تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2018 لحظة بلحظة، بعد بدء التصويت فى اللجان الفرعية بمقر السفارات المصرية فى بعض الدول وانتظام عملية الاقتراع.
 

وأشار الشريف فى تصريحات صحفية إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات تتابع حاليا تصويت المصريين فى الخارج من خلال شاشات عرض متصلة بأجهزة التابلت المستخدم في مسح بطاقات الرقم القومى أو جواز السفر المميكن .
 

وأوضح  أن اللجنة العامة المشكلة لمتابعة الانتخابات الرئاسية بالخارج ،مستمرة فى عملها فى متابعة اللجان الفرعية التى فتحت فى نيوزيلندا وأستراليا والتى ستستمر عمليات التصويت من دولة إلى أخرى ،بحسب فارق التوقيت مع مصر ،حتى الوصول إلى التصويت فى أخر لجنة بمقر البعثة المصرية فى لوس أنجلوس الأمريكية ،وينتهى اليوم الأول وتستمر هذه العملية حتى يوم الأحد .
 

وأضاف نائب رئيس الهيئة الوطنية،  سيتم عقد مؤتمران غدا فى مقر الهيئة أحدهما الثالثة عصرا والثانى التاسعة مساء لعرض كافة الإجراءات المتخذة فى شأن تصويت المصريين في الخارج ،مشيرا إلى أنه يدعو جميع المصريين في الخارج بممارسة حقهم الدستورى والقانونى فى التصويت والحشد امام صناديق الاقتراع، لما يمثله ذلك من من واجب وطنى وحق دستورى.

 

وكان المصريون في الخارج قد دخلوا اعتبارا من الأربعاء مرحلة الصمت الانتخابي، تنفيذا لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، التي تقضي بحظر أي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية قبل عملية التصويت في الانتخابات بيومين.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، المصريين إلى الإقبال بأعداد كبيرة على التصويت في الانتخابات الرئاسية، المقرر تنظيمها في مصر نهاية الشهر الحالي.
 

وقال السيسي، إن حكومته أوفت بوعودها في فترة رئاسته الأولى.
 

وأضاف، خلال احتفال ضم ضباطا وجنودا، أن مصر شهدت خلال فترة حكمه تحقيق الاستقرار والأمن بعد سنوات من الاضطراب وفقدان الأمل، وتهديد كيان الدولة.

 

وتنتهى عمليات فرز الأصوات بحلول الخميس الموافق 29 مارس، على أن تستقبل الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون فى اليوم التالى ليكون البت فيها يومى السبت والأحد الموافقين 31 مارس و1 أبريل لتعلن نتائج الجولة الأولى يوم الاثنين الموافق 2 أبريل.

 

وفى حال وجود طعون على النتائج، تستقبل المحكمة الإدارية العليا الشكاوى يومى الثلاثاء والأربعاء 3 و4 أبريل، ويتم الفصل فيها على مدار 10 أيام من الخميس 5 أبريل حتى السبت 14 أبريل.

 

وفى حال عجز أحد المرشحين عن حسم السباق الانتخابى من الجولة الأولى، تجرى جولة الإعادة فى الخارج أيام الخميس والجمعة والسبت الموافقين 19 و20 و21 أبريل، فيما يجرى التصويت لجولة الإعادة فى الداخل أيام 24 و25 و26 أبريل، لتتوالى إجراءات الفرز والطعن وغير ذلك حتى إعلان النتائج النهائية فى الأول من مايو.

 

وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عددًا من المعلومات الأساسية تخص انتخابات المصريين بالخارج، وهى:
 

1 - التصويت سرى وشخصى ومباشر، ولا يجوز التصويت بموجب توكيل سواء عام أو خاص.
 

2 - لا يعتد فى إثبات الشخصية إلا بأصل بطاقة الرقم القومى – حتى ولو لم تكن سارية - أو أصل جواز السفر سارى الصالحية الثابت به الرقم القومى (المميكن) فقط لا غير.
 

3 - تبدأ عملية الاقتراع فى تمام الساعة التاسعة صباحًا وفقًا لتوقيت كل دولة، ولو لم يحضر مندوبى المرشحين أو حضر مندوبى أحدهما فقط، ويثبت ذلك بمحضر إجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، وفى حالة حضور أى من المندوبين بعد ذلك أثناء الاقتراع يتم إثبات بياناته وساعة حضوره بالمحضر المشار إليه، كما يراعى إثبات وقت الانصراف لمن ينصرف منهم أثناء الاقتراع أو الفرز.
 

4 - يقتصر دور المندوب على حضور ومتابعة ورصد عملية الاقتراع والفرز فى جميع مراحلها، وله التقدم بمذكرة بملاحظاته أو اعتراضاته إلى رئيس اللجنة، وعلى رئيس اللجنة فى هذه الحالة ارفاق المذكرة بمحضر إجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج) مع الإشارة إلى الواقعة وساعتها بالمحضر المشار إليه.

5 - يسمح لمنظمات المجتمع المدنى الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات بمتابعة الانتخابات بالخارج، وذلك وفقًا للضوابط المحددة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 8 لسنة 2018 المنشور على موقع الهيئة.
 

6 - يسمح لوسائل الإعلام الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات بمتابعة العملية الانتخابية بالخارج، وفضلاً عن ذلك يجوز لرئيس البعثة أن يصرح بالمتابعة لوسائل الإعلام فى الدولة التى بها مقر البعثة، وتسرى على متابعة وسائل الإعلام للانتخابات الضوابط المحددة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 9 لسنة 2018 المنشور على موقع الهيئة.
 

7 - إذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت بنفسه رأيه فى بطاقة الاقتراع، فله أن يبديه بنفسه شفاهة على انفراد لرئيس اللجنة الفرعية والذى يثبته فى البطاقة، كما يثبت حضوره فى كشف الناخبين نموذج رقم (3) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، ويقوم رئيس اللجنة كذلك بإثبات واقعة قيامه بمساعدة هذا لناخب فى محضر إجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج).
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان