رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

نواب ينتقدون تأخر ميزانيات الوزارات

نواب ينتقدون تأخر ميزانيات الوزارات

الحياة السياسية

مجلس النواب

نواب ينتقدون تأخر ميزانيات الوزارات

عمر: سنشكو المتكاسلين لـ "رئيس البرلمان" .. نبيل: "المراجعة والتدقيق" سبب التأخير

أحمد الجيار 15 مارس 2018 09:57

نداءات برلمانية متكررة إلى ممثلي الحكومة وقطاعاتها تسليم المهام المطلوبة منهم وتحديدا "الموازنات الجديدة"، ليستجيب البعض ويلتزم في توقيتات محددة، ويتخلف البعض الآخر، لتعدد تفسيرات نواب وقيادات اللجنة حول التأخير الحكومي المتكرر وكيفية التعامل معه.


انتقد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ياسر عمر ما اعتبره تأخر عدد من الوزارات والقطاعات الحكومية عن تقديم الموازنات فى شكلها الجديد «البرامج والأداء» إلى المجلس، لافتا إلى أن ذلك التأخير يعد نوعا من أنواع «التهرب» بسبب عدم تجهيزهم المطلوب منهم بشكل كامل.


وأضاف عمر فى تصريحات لـ«مصر العربية» أنه يجب علينا الاعتراف بمواجهة مهمة صعبة، فى مسألة تغيير ثقافة ترسخت لسنوات طويلة فى عقليات الموظفين والمسئولين، من خلال تقديم المطلوب منهم بشكل صحيح ومنضبط فى أوقات محددة.

 

 وأوضح: «كما أن تغيير شكل الموازنة يعد أمرا جديدا وغير مهضوم بالنسبة لهم نظرا لمراقبتها لأدائهم بشكل لا تهاون فيه، كما ستتضمن أهدافا محددة ومتفقا عليها سلفا وبتوقيتات، وذلك لوضوح ما تحقق وما لم يتحقق.


ولفت إلى أنه فى الحالات التى يتعثرون فيها ولا يتلقون الرد المطلوب من  أحد المسؤولين، يخاطبون رئيس البرلمان على عبدالعال، الذى بدوره يتولى مسئولية إبلاغ مكتب الوزير أو إرسال تنويه وتوضيح بما هو مطلوب من مهام مع الالتزام بتسليمها.


من جهتها، قالت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ورئيس لجنة متابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنة البرامج والأداء، سيلفيا نبيل، إن سبب تأخر بعض الوزارات والقطاعات الحكومية في تسليم موازنات «البرامج والأداء» هو إجراء مزيد من «المراجعة والتدقيق»، موضحة أن اللجنة تسلمت موازنات 16 وزارة حتى الآن، بينما تنتظر بعض القطاعات والمحافظات الأخرى.


وأشارت نبيل فى تصريحات لـ«مصر العربية»، إلىحرصها الشديد على التأكد من صحة ودقة الأرقام الواردة، مضيفة أن اللجنة تنتظر الأرقام المعتمدة الأخيرة من مجلس الوزراء، لافتة إلى أن الشكل الجديد للموازنة لن يلغى موازنة البنود القديمة.


وأضافت، أن اللجنة حريصة على إنجاز استلام الموازنات فى شكلها الجديد، لما ستحققه من مجموعة أهداف يأتى من أهمها «ترشيد الإنفاق والشفافية، وتضمين مؤشرات قياس الأداء، وتقليل الفساد، وتدقيق المراجعة لما يعلن عنه من مشروعات، وتسهيل التخطيط لمشروعات الدولة»، مشيرة إلى أن تلك الموازنات فى شكلها الجديد المعمول به عالميا تمنح مصر ثقة دولية ومزيدا من النقاط فى تصنيفها.


وقالت النائبة إن موازنات البرامج والأداء تعد من أهم ركائز خطة الدولة للعام 2030، والتى يجرى الاستعداد لها حاليا لمتابعة مسار الوعود والمشروعات الحكومية، معربة عن أملها فى أن تصل تأثيرات رقابة ومتابعة النواب للحكومة إلى المواطن العادى، لافتة أن ذلك يعد من ضمن أولويات اللجنة، كما ستكون النتائج الإيجابية لموازنات البرامج والأداء فى صالح المواطن إلى حد كبير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان