رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أتوبيسات لنقل الناخبين المصريين في جدة.. و«SMS» من النواب للمغتربين

أتوبيسات لنقل الناخبين المصريين في جدة.. و«SMS» من النواب للمغتربين

نائب يوفر 30 أتوبيس .. ورئيس "العلاقات الخارجية": ليس دورنا

أحمد الجيار 14 مارس 2018 14:42

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء وقائع الانتخابات الرئاسية بالخارج، ليكثف نواب البرلمان من مجهوداتهم لحث المُغتربين على المشاركة بوسائل تقليدية وأخرى غير تقليدية، وسط اختلاف رصدته "مصر العربية" بين النواب حول طبيعة الأدوار المطلوبة منهم، حيث نفى رئيس لجنة العلاقات الخارجية طارق رضوان أن يكون النواب تمادوا في أعمال "الحشد" والترويج للانتخابات، فى حين كان لنواب آخرين ردود أخرى.

 

رضوان قال لـ"مصر العربية"؛ ليس دورنا أن نحشد المواطنين ونقوم بتعبئتهم، المطلوب مننا أن نوعيهم سياسياً، ونذكر لهم إيجابيات الظهور بشكل فعال أمام العالم، ليس أكثر من ذلك، وعقد لقاءات ومؤتمرات إيجابية، وليس مطلوب مننا نقل الأفراد أو توفير أتوبيسات لهم كما هو شائع، وننتظر الساعات والأيام المقبلة لنقيس مدى تأثر المواطنين بالخارج بحديثنا ودرجة استجابتهم للمشاركة في الانتخابات.

 

فيما قالت وكيلة لجنة العلاقات الخارجية، أن النواب حرصوا على التسهيل والتيسير على الناخبين بالخارج، سواء بتوفير مواصلات أو بحث "تقريب مقار الانتخابات" مع القنصليات بالخارج، ومع الحكومة ممثلة في وزارة الخارجية، لتؤكد أن نواب البرلمان بذلوا مجهودات واسعة بالخارج وطافوا عديد الدول، سواء الخليجية كالسعودية والإمارات، أو الأوربية كاليونان وغيرها.

 

ورغم حديث رئيس اللجنة عن عدم لجوء النواب لأكثر من "التوعية السياسية"، فإن النائب خالد أبو زهاد كشف عن توفيره 30 أتوبيس للمصريين بالمملكة العربية السعودية، لنقلهم من جدة إلى القنصلية للمشاركة في الانتخابات يوم الجمعة القادمة، وذلك بالاتفاق مع الاتحاد العام للمصريين بالسعودية.

 

ويضاف للطرق غير التقليدية التي لجأ إليها النواب لضمان أكبر نسبة مشاركة من المصريين خارج البلاد بالانتخابات، قيام النواب محمود حسين وكيل لجنة الشباب والرياضة وأحمد سمير، رئيس لجنة الصناعة، وهم مسئولي حملة الترويج خارجياً للرئيس السيسي، بالتعاقد مع إحدى شركات الاتصالات لإرسال رسالة حث المصريين على التصويت وتذكيرهم بمواعيد الانتخاب.

 

ولكن بالنسبة للطرق المعتادة، فقد نظم النواب العديد من المؤتمرات الخارجية بأوروبا والدول العربية، وعلى إثر ذلك كرمت الجالية المصري بدولة الإمارات أمس، النواب مصطفى بكري، و محمود حسين، ومها شعبان؛ تقديرًا لما وصفته بـ"دورهم البارز" في الحملة الرئاسية، للرئيس عبدالفتاح السيسي بالخارج

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان